الإمارات تخترق مجال الفضاء بطموحات غير محدودة

كون دولة الإمارات العربية المتحدة فعلاً لا تعرف المستحيل وأصبحت من الدول الرائدة في مجال الفضاء وتبهر العالم بمشاريعها، خصّصنا في تلفزيون الآن هذا اللقاء الخاص مع سالم المرّي مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء للحديث عن مشاريع المركز القادمة، اهتمام الإمارات بمجال الفضاء والتعاون مع دول أخرى للاستفادة من تجاربها.

الإمارات

يمتلك سـالم المرّي خبرة مهنية اكتسبها على مدار 15 عاماً من الإسهامات المميزة في قطاع الفضاء الوطني عبر عدد من البرامج الرائدة من بينها مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ «مسبار الأمل»، وبرنامج الإمارات لرواد الفضـاء.

في عام 2014، حصـل علـى جائزة «أوائل الإمـارات» تقديراً لدوره كمديـر لمشـروع تطويـر أول قمريـن اصطناعييـن إماراتيين لأغــراض الرصد ومراقبة الأرض وهما «دبي سات 1» و«دبي سات 2»، وترأس لجنة إعداد الملف الرسمي لاستضافة الدورة الثانية والسبعين للمؤتمر الدولي للفضاء.

الإمارات

كما تولى رئاسة اللجنـة المنظمـة لهـذا الحـدث العالمي الـذي اسـتضافته دبي في أكتوبر 2021 وكذلك تمثيل دوـةالإمارات العربية المتحدة ومركز محمد بن راشد للفضاء في العديد من المؤتمرات الدولية واللجان المختلفة في الأمم المتحدة ومنظمة الفضاءالدولية وغيرها، وفي عام 2016 تم انتخابه كأول عضو من دولة الامارات العربية المتحدة في أكاديمية الفضاء الدولية.

تطرقنا مع سالم المرّي للبدايات والتحديات، مخططات المركز ، طموحات الإمارات ورؤيته الشخصية لمركز محمد بن راشد للفضاء.

وحدّثنا عن التحضير لمهمات السير في الفضاء والتي تعدّ محطة أساسية من استعدادات حيث قال إن رواد الإمارات، لأول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، يتجهزون للمهمة على أكمل وجه بإذن الله.

الإمارات

وقال المرّي “إن ما ينتظرنا الكثير والكثير في مشاريع الفضاء خاصة أنه لا توجد حدود لطموحات الإمارات”.

وأكد سالم المري أن شعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “لا شيء مستحيل في الإمارات” هو فعلاً ما يتم العمل على أساسه وهو من أهم ما تعلّمه من القيادة بالدولة وتحديداً من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

كما تحدث سالم المري عن آفاق تعاون فضائي كبيرة مع الهند حيث يجب دائماً الاستفادة من خبرات دول أخرى وتبادل ما يتم التوصل إليه عن عالم الفضاء.