بعد سقوط كابول في أغسطس، لجأ عدد من السياسيين والموظفين الحكوميين وأعضاء من المديرية الوطنية للأمن (NDS)  والجيش الوطني الأفغاني (ANA) وقوات الأمن الوطنية الأفغانية (ANDSF) إلى بانشير والمناطق الشمالية التي كانت تسيطر عليها حركة طالبان.

في 18 أغسطس 2021، بدأ عدة آلاف من الرجال بقيادة أحمد مسعود المقاومة ضد طالبان. في غضون أيام قليلة، اشتعلت جبهات بانشير في ولاية بغلان ولا سيما في وادي أندراب ومنطقة الهزارة في بشود في ميدان وردك، وبدأ الكفاح المسلح.

وأجبر الاشتباك غير المتكافئ مقاتلي المقاومة، المكونة من العديد من الكوماندوز السابقين وجنود الجيش ورجال الشرطة السابقين والمدنيين المحليين، على التراجع إلى الوديان الجانبية وهندوكوش والمناطق النائية التي يصعب الوصول إليها لتنظيم الكفاح المسلح. في بداية سبتمبر، أعلن عن جبهة المقاومة الوطنية (NRF) بقيادة مسعود.

منذ هذه اللحظة، تغيرت الاستراتيجيات العملياتية وبدأت تشمل نصب الكمائن وحرب العصابات.

وبدأ في العديد من المقاطعات، تزايد أعداد المقاتلين الذين أقسموا الولاء لجبهة المقاومة الوطنية.

في الأشهر التالية ، ظهرت جبهات مقاومة أخرى في محافظات عدة مستقلة تمامًا عن جبهة المقاومة الوطنية التي ركزت جهودها الحربية في مناطق نفوذها.

جبهة المقاومة الوطنية (NRF)

في 9 سبتمبر 2021، أعلنت جبهة المقاومة الوطنية عن تشكيل حكومة موازية لمعارضة حكومة طالبان في كابول.

في 1 نوفمبر 2021، افتتحت جبهة المقاومة الوطنية مكتب اتصال في واشنطن العاصمة بعد تسجيلها في وزارة العدل الأمريكية للقيام بمهام سياسية وكسب التأييد والإعلام.

أجمعت معظم الشخصيات على قيادة مسعود، من سياسيين مقربين بالفعل من زعيم بانشير وجنرالات وقادة الجيش الأفغاني والقوات الخاصة.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

شعار جبهة المقاومة الوطنية

المتحدث باسم الجماعة صبغة الله أحمدي ، ورئيس العلاقات الخارجية قال في مقابلة أجراها معه الكاتب علي ميسم نظري: “تتألف قواتنا من فلول القوات المسلحة للجمهورية السابقة.

تم تدريب وتمويل هذه القوات من قبل الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى على مدار العشرين عامًا الماضية وعندما تخلى المجتمع الدولي عن أفغانستان، اختارت وحدات ANDSF مواصلة كفاحها من أجل الديمقراطية والحرية تحت قيادة أحمد مسعود”.

 

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

أحمد مسعود قائد جبهة المقاومة الوطنية

 

ومن أبرز الجنرالات والقادة الجنرال “رجستاني” و “أكمل أمير” والقادة حميد صيفي وخليد أميري ومنيب أميري.

تنشط جبهة المقاومة الوطنية رسمياً في 13 مقاطعة لكن الجماعات المسلحة التي انضمت إليها وعملت لصالحها أو أصدرت مقاطع فيديو تعلن فيها بالولاء لها جاءت من إجمالي 24 مقاطعة وهي: بانشير، بغلان، سار إي بول، باروان، بدخشان، فارياب، خوست، لاغمان، ننغرار، تخار، بادغيس، هيرات، سامانغان، كابيسا، باميان، بلخ، غور، نورستان، كابول، لوغار، جوزجان، دايكوندي، ميدان وردك وغزني.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

قيادات جبهة المقاومة الوطنية

تم توضيح أهداف الجبهة عدة مرات من قبل أحمد مسعود، زعيم جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية، من خلال المقابلات الأخيرة مع قناة العربية وبي بي سي.

يؤيد مسعود وجبهة المقاومة الوطنية أهمية وجود حكومة شاملة تضم جميع الأشخاص والأقليات، واحترام حقوق الإنسان، وخاصة حقوق المرأة وحرية التعبير، والمساواة بين الجنسين، والمشاركة السياسية الكاملة، وتعزيز نظام التعليم والمدارس، حيث يقول “نحن نحارب من أجل أفغانستان ليتمتع جميع المواطنين بحقوق متساوية.

وأضاف مسعود: نحن نناضل من أجل الحرية ومن أجل حكومة ديمقراطية تأتي الشرعية السياسية فيها من الشعب وليس من مجلس حصري. لن نقبل بأقل من الديمقراطية ونعتقد أن هذا هو النظام الوحيد القادر على استقرار هذه الدولة متعددة الثقافات”.

ومن الأمور المركزية أيضًا الحرب ضد إرهاب القاعدة وداعش والجماعات الجهادية الصغيرة الموجودة، حيث قال: “منذ احتلال طالبان لأفغانستان في أغسطس 2021، أصبحت بلادنا مرة أخرى ملاذًا للإرهاب الدولي، لسوء الحظ، هناك الآلاف من المقاتلين الأجانب المرتبطين بالقاعدة يهددون الأمن الإقليمي والعالمي، بل إن قيادة القاعدة قد عادت. لهذا السبب، لا ترى جبهة المقاومة الوطنية الصراع الحالي على أنه حرب أهلية ولكن استمرار للحرب العالمية على الإرهاب، لم تنته الحرب على الإرهاب في سبتمبر 2021 بل تخلى عنها حلفاؤنا واليوم نحن في طليعة هذه الحرب.”

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

عمليات جبهة المقاومة الوطنية

أضافت مقابلة مسعود الأخيرة مع بي بي سي بعض العناصر المهمة حيث قال أن الاستراتيجية العسكرية لجبهة المقاومة الوطنية في هذه المرحلة ليست تحرير مناطق جغرافية تحتلها طالبان، لكن لدى الجبهة خطة لذلك في المستقبل.

“هدف جبهة المقاومة الوطنية في هذه المرحلة هو جعل العالم يدرك أنه من الممكن معارضة الإرهاب والطغيان والقمع”.

يدعي مسعود أن جبهة المقاومة الوطنية “بدأت من الصفر بدون أي دعم” وأنه يمكنها الآن أن تحصي أكثر من 3000 مقاتل نشط على الجبهات المختلفة وأن “هذه الأرقام تتزايد كل يوم” وخاصة (كما سنرى في الجبهات الأخرى) فخر خوض هذه الحرب “بدون أي دعم خارجي”.

هذا المقطع مهم بلا شك ، لأنه كما يشير مسعود (وهو فكر مشترك في جبهات المقاومة) كانت أفغانستان “دائمًا أداة للمسابقات الإقليمية وخارج الإقليمية على مدى العقود الماضية.

حيث يقول مسعود: “كمواطن أفغاني، لا أريد أن يتم استخدام أرض بلدي وشعبي مرة أخرى كأداة في هذه الألعاب خارج المنطقة لصالح الآخرين “.

كما علق نظاري على موضوع الدعم الدولي قائلا: “في العام الماضي أظهرنا أنه يمكننا البقاء والتوسع بدون دعم دولي، لم نتلق أي مساعدة من أي بلد وقد أظهرنا أن لدينا الروح المعنوية والحافز للقتال بموارد محدودة. لكن لتوسيع المقاومة سنحتاج إلى دعم المجتمع الدولي “. ظهرت العديد من جبهات المقاومة في البلاد في الأشهر الأخيرة، والعديد منها مستقل عن جبهة المقاومة الوطنية، نحن ندعم كل حركة تناضل من أجل الحرية والعدالة في أفغانستان مع احترام قوانين وقيم الشعب الأفغاني ووفقًا للقانون الدولي، لا نتوقع منهم أن ينضموا إلينا لكننا ندعم كل من يرفع صوت المقاومة.”

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

عمليات جبهة المقاومة الوطنية

وهذا ما أكده نظاري في مقابلة: “ذكر زعيمنا أحمد مسعود عدة مرات أنه يرحب بأية جماعة حتى المستقلة منها، للانضمام إلى المقاومة ضد طالبان وإقامة حكومة ديمقراطية، على أي حال، تعمل جبهة المقاومة الوطنية نحو هدف محاولة توحيد الكفاح المسلح وبالتالي جمع كل القوى التي تقاتل ضد طالبان تحت مظلة واحدة”.

سيكون هذا المجلس أعلى سلطة لاتخاذ القرار على جبهة المقاومة وسيكون ديمقراطيًا بالكامل”، كما أكد نظاري” نحن نعمل من أجل وحدة جميع القوى السياسية والعسكرية المعارضة لطالبان والجماعات الإرهابية الأخرى ومن أجل أنصار الديمقراطية والحرية في أفغانستان. نحن نخطط للمؤتمرات والفعاليات والاجتماعات لتسريع هذه العملية والمضي قدمًا بطريقة موحدة”.

ويؤكد مسعود أن هناك محاولات عديدة لتحقيق السلام دون قتال مع طالبان ويقول “بدأنا محادثات عديدة مع طالبان ورفضوا الاستماع إلينا وبدلاً من ذلك طلبوا منا الاستسلام، تحدثنا ذات مرة إلى قيادة طالبان عبر الهاتف لكنهم لم يستمعوا، أثناء محادثات طهران عرضوا علينا الوزارات التي لم نقبلها، كانت رسالتي لهم أن مشكلتنا هي الجلوس وحل المشكلات من خلال الحوار وإشراك جميع أفراد الشعب الأفغاني في عملية صنع القرار”.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

عمليات جبهة المقاومة الوطنية

ويتحدث مسعود عن الدستور والعملية الانتخابية ويشير إلى أن طالبان لا تتحاور بشأنه “في هذه المرحلة، لا توجد إمكانية لإجراء مفاوضات جادة مع طالبان. إذا فعلوا ذلك، فلن نعتبر المقاومة العسكرية حلاً.

طالبان لا تؤمن بالحوار، لكننا لم نغلق باب الحوار ، لذلك، تواصل جبهة المقاومة الوطنية العمل عسكريا، على الصعيدين الدفاعي والهجومي، وتتطلع إلى المستقبل بإيجابية “لقد حققنا أهدافنا في الشهرين ونصف الشهر الماضيين منذ بداية هجوم الربيع. لقد تمكنا من القضاء على العدو وإلحاق خسائر فادحة به وإلحاق الهزيمة الإستراتيجية به. هزيمة استراتيجية لأنهم استخدموا كل شيء في آلة الحرب الخاصة بهم. أفضل أسلحتهم ومعداتهم ووحداتهم لقتالنا خلال الأسبوعين الماضيين. وبقيادتهم، كان أشخاص مثل الملا يعقوب وفاسيح الدين حاضرين على خط المواجهة في مقاطعتي خوست وأندراب في مقاطعة بغلان وإقليم بانشير. ومع ذلك، فقد هزمتهم قواتنا في كل معركة وفشلوا في الاستيلاء على قاعدة واحدة للجبهة الوطنية في هذه المناطق، وتراجعوا في النهاية وهربت قيادتهم إلى كابول. إذا لم يتمكنوا من تحقيق أي شيء في الأسبوعين الماضيين أو الشهرين ونصف الشهر، فلن يتمكنوا من تحقيق أي شيء في الأسابيع القليلة المقبلة وستكون هناك فرصة جيدة للانتقال إلى المرحلة 2″.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

عمليات جبهة المقاومة الوطنية

كما أوضحت جبهة المقاومة الوطنية أي تيار إسلامي تلتزم به وترغب في أفغانستان، من أجل إحياء مدرسة حنفي ماتوريدي العقلانية في بخارى.

وفقًا لرئيس العلاقات الخارجية في جبهة المقاومة الوطنية علي ميسم نظاري، مع الغزو السوفيتي لآسيا الوسطى في القرن العشرين، تم تدمير مدارس بخارى التي أنتجت علماء مستنيرين لمعظم العالم السني-الحنفي، مما خلق فراغًا كبيرًا لا سيما في أفغانستان وجنوب آسيا. تم ملء هذا الفراغ في القرن العشرين من قبل المدارس الأكثر تطرفاً (خاصة تلك الموجودة في باكستان في الثمانينيات) التي عززت صعود المنظمات الجهادية.

وبحسب المتحدث ، “اليوم المدرسة العقلانية حنفي ماتوريدي على وشك الانقراض ولا أحد باستثناء جبهة المقاومة الوطنية يحاول إنقاذها ومساعدتها على الظهور من جديد في القرن الحادي والعشرين. الطريقة الوحيدة التي يمكن بها هزيمة التطرف والإرهاب في نهاية المطاف هي إحياء وتقوية هذه المدارس المستنيرة “.

منذ بداية المقاومة ، كانت جبهة المقاومة الوطنية مصحوبة بتوعية ودعم ومتابعة قوية للعديد من الشبكات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة. بالإضافة إلى القنوات الرسمية، تقوم العديد من قنوات المؤيدين والمتعاطفين بنشر المعلومات والملصقات والفيديو والصور يوميًا.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

عمليات جبهة المقاومة الوطنية

جبهة مقاومة أندراب

وهي من أولى جبهات المقاومة التي ظهرت وتتكون في الغالب من أهالي أندراب وبول حصار وبنو ودي صلاح ومحافظة بغلان وأفراد من قوات الجيش السابق، إلى جانب السكان المحليين والمقاتلين المدنيين.

معظم أعضائنا من الطاجيك وكلهم من الناطقين بالفارسية ولكن هناك أيضًا “أعضاء من الهزارة السنة ونستضيف أيضًا العديد من مقاتلي المقاومة الآخرين”.

وتجري الحملة العسكرية للجبهة بالتنسيق مع جبهات المقاومة الأخرى على وجه الخصوص المرتبطة بجبهة الخلاص الوطني “غالبية أعضائنا في الجبهة في صفوف جبهة المقاومة الوطنية بقيادة أحمد مسعود في السياسة الوطنية”.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

بعض الملصقات الدعائية لدعم جبهة المقاومة الوطنية

والأهداف واضحة “نضالنا مشروع ونحن نناضل من أجل شعائر الإسلام وهي العدالة الاجتماعية والحرية وضمان حقوق جميع البشر والدفاع عن الأرض والوطن والشعب ضد الظلم الأجنبي”.

فيما يتعلق بحقوق الإنسان، فإن لجبهة مقاومة أندراب أهدافًا محددة، تضمن العدالة الاجتماعية، وحرية التعبير، وحرية الاختيار، والحق في التعليم لجميع قطاعات المجتمع، واحترام الأقليات العرقية والدينية.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

الملصقات الدعائية لدعم جبهة المقاومة الوطنية

وفيما يتعلق بحقوق المرأة، تعلن الجبهة الحاجة إلى حقوق متساوية للمرأة والرجل في جميع مناحي الحياة، بما في ذلك الحق في التعليم والعمل والحق في الاختيار. وفيما يتعلق بالحكم، “وجود جميع الأعراق والأجناس والأديان في الحكومة. بعد هزيمة طالبان (إن شاء الله) سنذهب إلى الانتخابات ونترك الشعب نفسه يقرر نوع الحكومة وأساليب الحكم.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

الملصقات الدعائية لدعم جبهة المقاومة الوطنية

نحن نؤمن بالديمقراطية وسوف نتصرف وفق معايير الديمقراطية. انتخابات شفافة وشعبية هي الخيار الوحيد للهروب من أزمات طويلة.” كما هو الحال مع جبهة الخلاص الوطني، تشير جبهة مقاومة أندراب إلى أن “المقاومة بدون دعم لوجستي من الآخرين مع الهياكل التي لدينا، يمكننا أن نلحق هزائم ثقيلة بطالبان، حتى لو كانت تستغرق وقتًا طويلاً على المدى الطويل، سنحتاج إلى تعاون الشعوب الحرة في العالم ونأمل أن تدعمنا شعوب العالم الحرة وأولئك الذين يعملون من أجل العدالة الاجتماعية”.

 

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

جنود جبهة المقاومة الوطنية

إستراتيجية جبهة أنداراب تشبه إلى حد بعيد استراتيجية جبهة المقاومة الوطنية لكنها تعلن أنها في الأسابيع المقبلة سننتقل من معارك حرب العصابات إلى المعارك الأمامية.

“لدينا دعم من الشعب وسيأخذ هذا الدعم شكلاً ماديًا”. الجبهة، كما أعلنت عدة مرات من قبل جبهة المقاومة الوطنية، واضحة بشأن وجود إرهاب جهادي على الأراضي الأفغانية “يجب على الأمم المتحدة أن تعمل لدعم المقاومة وأبناء هذه الأرض، وإلا فإن أفغانستان ستصبح أكبر عش للإرهاب وجميع البلدان القريبة والبعيدة سوف تتضرر. سنتعامل بالتساوي مع القاعدة وداعش أو أي جماعة إرهابية أخرى، ولن نقلق بشأن الأسماء والألقاب، سنقاتل كل من يشكل تهديدًا لقيم شعبنا.”

جبهة تحرير أفغانستان (AFF)

في مارس 2022، ظهرت جبهة أخرى، أصبحت الآن مهمة جدًا في مشهد المقاومة الأفغانية، جبهة تحرير أفغانستان (AFF) التي نشأت بهدف معلن هو إنهاء “حكم طالبان” من خلال “صراع حتمي”.

وقائد الجبهة هو اللواء ياسين ضياء والناطق باسمها ورئيس الاتصال نصر الله فتح.

تعمل الجبهة في مقاطعات باروان وكابيسا وبانجشير وبغلان وتخار وبدخشان وننكرهار ودايكوندي وخوست وكونار وقندهار وهرات وكابول.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

شعار جبهة تحرير أفغانستان

لا تمثل جبهة تحرير أفغانستان مجموعة عرقية أو جغرافية محددة “ولكن كل شعب أفغانستان، وفي تشكيل هذه الجبهة يشارك أشخاص مهمون من جميع مناحي الحياة بنشاط في عملية صنع القرار”.

معظم مقاتلي هذه الجبهة هم جنود وقادة الجيش الوطني وقوات الأمن التابعة للحكومة السابقة ، “يمثلون كل المجموعات العرقية وكل من يهتم بسياسات الجبهة من أي ركن من أركان أفغانستان”.

تعمل جبهة تحرير أفغانستان بشكل مستقل “ولكن هناك بعض مناطق الحرب المشتركة في مناطق جغرافية معينة حيث كانت هناك عمليات محدودة لصد عمليات العدو.

كان هناك تنسيق بين جبهة تحرير أفغانستان وجبهة المقاومة الوطنية. سيكون لمقاتلي جبهة التحرير اصطفاف وتقارب كبير مع جميع الجبهات والمنظمات السياسية والعسكرية ، لا سيما إذا كانت الدعوة للمقاومة ومعارضة تفكير طالبان وطالبان”.

أوضحت الجبهة، عبر المتحدث باسمها وموقعها الرسمي على الإنترنت، أهدافها السياسية التي تشمل احترام الحقوق الأساسية والحريات الفردية للمرأة والمواطن، والتنوع العرقي والديني واللغوي والثقافي والجغرافي، ومستقبل ديمقراطي تعددي.

“بعد هزيمة طالبان ، ستكون الحكومة مستقرة بمشاركة الناس من جميع المجموعات العرقية، بما في ذلك الرجال والنساء ، في صانعي القرار الديمقراطيين الكلي، حيث سيتم توزيع الثروة والسلطة بالتساوي بين الناس. تعتمد الأنظمة المستقرة على المساءلة وتقديم الخدمات”. كما أن الجبهة واضحة جدًا بشأن الدور الذي يمكن أن يكون عليه الطالبان في أفغانستان حرة وديمقراطية ومستقرة.

“بدون شك، فإن نظام التصويت الشعبي يعني الاستقرار السياسي، وإذا أطاعت طالبان إرادة الشعب الأفغاني، وهي السلام، فسيتم استيعابهم مثل أي مواطن آخر في البلاد من خلال احترام معايير حقوق الإنسان والقوانين الوطنية”.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

بيان جبهة تحرير أفغانستان

الهدف على المدى القصير والمتوسط ​​للجبهة هو تجنيد ونشر المزيد من القوات أيضًا في مواقع مختلفة وإجراء عمليات مستهدفة في المحافظات الشمالية وتعزيز الأنشطة السياسية والثقافية الجديدة.

كما تعلق AFF على قضايا الإرهاب على الأراضي الأفغانية “الجماعات الإرهابية، بما في ذلك القاعدة والدولة الإسلامية، تنمو تحت حكم طالبان في عدة مقاطعات، وخطط الجبهة ضد أي جماعة إرهابية، سواء كانت طالبان أو القاعدة أو لقمعهم وتدميرهم”.

الحركة الوطنية والتحرير الإسلامية الأفغانية (ALM)

يقود الحركة الوطنية الإسلامية والتحرير الأفغانية عبد المتين سليمان خيل، القائد السابق للقوات الخاصة للجيش الأفغاني (قائد القوات الخاصة K2 جلال أباد وقوات العمليات الخاصة K4 لوغار).

المتحدث باسمه خالد بازون. يتصدر الجانب السياسي حافظ ناصر ونائبه حسنة مرادي. المتحدث باسم الخارجية هو ناصر فون وزيري. تم تشكيل المجموعة في فبراير 2022 وهي تتوسع بقوة ولديها مجموعات وخلايا تعمل في 28 مقاطعة. يتكون العنصر العسكري من العديد من المقاتلين الذين ينتمون إلى إدارة الأمن الوطني.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

شعار الحركة الوطنية والتحرير الإسلامية الأفغانية

يتم تمثيل جبهة ALM من قبل “جميع المجموعات العرقية، رجال ونساء في مختلف الأقسام ومن جميع المجموعات العرقية”. إن ALM مستقلة تمامًا عن الجبهات الأخرى ولكنها على اتصال مع جبهة المقاومة الوطنية “نحن نحترم بعضنا البعض”، وقد أتاحت نفسها لمناقشة إنشاء مجلس أعلى يوحد جميع الجبهات في القتال ضد طالبان. عمليات الحركة الوطنية الإسلامية والتحرير الأفغانية ليست عسكرية فحسب، بل “نقدم المساعدة للمنظمات غير الحكومية والمرافق التعليمية للفتيات”. يتضح هذا من خلال مخططهم التنظيمي.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

الهيكل التنظيمي للحركة الوطنية الإسلامية والتحرير الأفغانية

على رأسها القائد والمتحدثون ونوابه والمفوضية الثقافية والمالية. ثم هناك خمس لجان (مع لجان أخرى أدناه):

1 – مفوضية الحرية والتعليم والصحة.

2 – مفوضية حقوق الإنسان.

3 – هيئة العدل.

  1. 4. هيئة الاتصالات.
  2. اللجنة العسكرية.

أهداف ALM واضحة: دور نشط للمرأة في السياسة الأفغانية، وحرية التعبير، وحرية الحركة،وتعليم المرأة،والحرية الكاملة للمرأة “جعلنا النساء ينضممن إلى قيادتنا ومنحناهن الحق في اختيار زعيم ALM. نائبة رئيسنا امرأة، ورئيس عملياتنا امرأة، وقائدة وحدة كوماندوز سابقة.” تأمل ALM في حكومة ديمقراطية مستقرة دون وجود قادة سياسيين سابقين، “السياسيون السابقون ممنوعون من هذه العملية” ، انتخابات يمكن للأمة الأفغانية المشاركة فيها بحرية في اختيار من يريدون كزعيم لأفغانستان، مع ALM “تلعب دورًا رئيسيًا في تأمين هذه العملية”. توضح ALM، مثل الجبهات الأخرى، أنها لا تريد أو تسعى للحصول على أي دعم خارجي في الوقت الحالي. تحصل ALM على دعمها من الأفغان الذين يعيشون في أفغانستان وخارج أفغانستان. إن مطلبنا الوحيد للأطراف الخارجية هو وقف تمويل طالبان بـ 32 مليون أسبوعياً وعندها سيرى الجميع مدى سرعة انهيار طالبان.”

جبهة وطن دوست الوطنية

في نهاية أبريل، ظهرت جبهة مسلحة جديدة مناهضة لطالبان هي جبهة وطن دوست التي يقودها عبيد الله وطندست. منذ البداية، أثبتت أنها تعمل بشكل كبير وأدى توسعها إلى زيادة كبيرة في المقاطعات التي تنشط فيها: كابول (منطقة العاصمة)، كابيسا، ننجرهار، لاغمان، غزني، ميدان وردك، زابول، بكتيكا وبكتيا وقندهار وهلمند وهيرات وأوروزغان.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

جبهة وطن دوست وصورة من الفيديو الذي صدر نهاية أبريل معلنة ولادة الجبهة

 

معظم أنشطة الجبهة هي حرب عصابات ضد طالبان ومسلحي دولة خراسان الإسلامية في ولاية خراسان. وتتكون الجبهة من طاجيك وهزارة وأوزبك لكنهم يشيرون إلى أننا “نحاول زيادة قواتنا برجال من جميع الأعراق الأفغانية”.

أجرت الجبهة عمليات عدة مرات بالتنسيق مع جبهة المقاومة الوطنية لكن معظم العمليات تتم بشكل مستقل “ليس لدينا علاقة بالسيد مسعود لكنني أحترمه ويمكنني أن أقول إن والده هو أحد أعظم أبطال أفغانستان ونحن جميعًا نحترم أحمد شاه مسعود العظيم. أحمد مسعود هو أيضا شخصية مناهضة لطالب مثلنا وهذا هو السبب في أننا نساعد قواتهم في بعض الأحيان شمال مدينة كابول.”

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

صورة من شهر مايو بعد عملية ضد الطالبان في قرية عتاك بناحية أب باند ، محافظة غزنة

 

أكدت جبهة وطن دوست في مقابلة حديثة نقاطها البرنامجية الرئيسية: “احترام حقوق الإنسان، واحترام حقوق المرأة، والحكومة، التي شكلها جميع الأفغان الذين شكلتهم الانتخابات، يجب على الناس اختيار ممثليهم بحرية، وسيتم ضمان كل شيء بالاختيار والاحترام والكفاءه”.

وأوضحت الجبهة أن المقاومة ستستمر حتى بدون أي دعم لوجستي خارجي “لبدء هذه المقاومة قام بعض مقاتلينا ببيع سيارات ومجوهرات وأراضي وما إلى ذلك لاستكمال الخدمات اللوجستية التي نحتاجها للعمل! سنواصل استهداف طالبان وإلحاق الهزيمة بهم.”

جبهة التحرير الوطني لأفغانستان (NFL) / جبهة ازاديجان الوطنية

أعلنت جبهة التحرير الوطنية الأفغانية عن ميلادها في فبراير 2022. وبدأت العمليات العسكرية الأولى في أبريل. تم إنشاء الجبهة من قبل الأفغان الذين غادروا أفغانستان منذ عدة سنوات وعملوا في دول أوروبية وأمريكية. الجناح السياسي للجبهة يديره أفغاني يدعى الدكتور سليمان يدير الأنشطة السياسية من الخارج مع فريق من حوالي 150 في دول مختلفة. أما على الأراضي الأفغانية، فإن الجبهة الوطنية للتحرير من ناحية أخرى تعمل عسكريا في عدة مقاطعات مع أنشطة حرب العصابات، مثل بادغيس، وقندهار، وهلمند، وخوست، وغزني، وغور ، ولوغار، وكابول، وبروان، وقندوز، وتخار، وباكتيا، وبغلان، بانجشير باكتيكا ودايكوندي.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

جبهة التحرير الوطني لأفغانستان (NFL) / جبهة ازاديجان الوطنية

وتتألف الجبهة بشكل أساسي من رجال من قوات الأمن الأفغانية السابقة وأشخاص تم تدريبهم وتوجيههم في القتال من قبلهم “جبهة التحرير الوطنية تنتمي إلى جميع الشعب الأفغاني ولا تنتمي إلى أي عرق أو جماعة بعينها. إنها ترفض الإثنية.

أي أفغاني يعارض فكرة طالبان”، كشف المتحدث باسمها فرهاد في مقابلة أجريت معه مؤخرا.

تتمتع الجبهة بعلاقة جيدة مع الجماعات الأخرى المناهضة لطالبان لكن عملياتها ضد طالبان تتم بشكل مستقل “حاليًا، تتم جميع صراعاتنا المسلحة بشكل مستقل بدون تنسيق مع الجبهات الأخرى المناهضة لطالبان. نحن ندعم أي جبهة تعمل ضد إرهابيي طالبان لكن ليس لدينا علاقات مباشرة مع أي جبهة مناهضة لطالبان، بما في ذلك جبهة الخلاص الوطني بقيادة أحمد مسعود “.

تعمل الجبهة باستخدام أسلحة ومعدات عسكرية يتم انتشالها من داخل البلاد أو من خلال عمليات عسكرية ضد طالبان وبدون أي دعم خارجي “يمكن القتال دون دعم مالي ولوجستي من القوات الأجنبية”. نفذ الجناح العسكري للجبهة الوطنية أكثر من 60 عملية ضد طالبان في الأشهر الأربعة الماضية، ادعى ذلك من خلال رسالتهم الإخبارية المنشورة على قنوات التواصل الاجتماعي للجبهة والتي نفذت بشكل أساسي من قبل ما يسمونه “قوات العمليات الخاصة”.

تركز الجبهة الوطنية للتحرير كثيرًا على التوظيف والتدريب لمحاولة توسيع عملياتها لتشمل مقاطعات أخرى وتوسيع نطاق أنشطة الجبهة.

“نحن نخطط كثيرًا. سيحدد الوقت ما سيكون تقدمنا. هدفنا الرئيسي هو إنقاذ شعبنا من هؤلاء البرابرة الذين هم الآن في السلطة. إنه لأمر مخز أن نرى شعبنا يعاني بهذه الطريقة. سنفعل كل ما في وسعنا لإنقاذهم. لجعل الأفغان فخورين مرة أخرى وإظهار للعالم ما تمثله أفغانستان.

بلد يتمتع فيه الرجال والنساء بحقوق متساوية. حيث تسود الديمقراطية وحيث لا يجب أن يخاف الناس ويشعروا بالأمان.

بلد يسود فيه السلام. كما قلت من قبل ، سيحدد الوقت ما إذا كنا سنحقق هدفنا. لكن هناك شيء واحد أريد أن أقوله لكم على وجه اليقين: سيأتي ذلك اليوم على أي حال.”

تنص الجبهة على أن الكفاح المسلح ضد طالبان سيستمر طالما أن أفغانستان لديها حكومة شرعية تضم جميع المجموعات العرقية وتحترم كرامة وحقوق الشعب وتوضح أهدافها المستقبلية: “أهدافنا الأساسية لمستقبل أفغانستان هي الجمهورية الإسلامية التي تحافظ على القيم الدينية والأيديولوجية والثقافية وتدعم حقوق الإنسان بموجب الاتفاقيات الدولية وتحمي حقوق النساء والأطفال والأقليات الدينية والعرقية “.

كما تعلق الجبهة على وجود الجماعات الجهادية في البلاد “لا شك في أن القاعدة في أفغانستان وخاصة في ولاية كونار وشمال أفغانستان بالإضافة إلى وجودها المادي قد أنشأت أيضًا مراكز تدريب سرية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم شبكات إرهابية أجنبية أخرى، مثل تلك الخاصة بمواطني أوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان، إلخ، بإنشاء مراكز آمنة في شمال وشمال شرق أفغانستان “.

المجلس الأعلى للمقاومة (SRC)

في أواخر أكتوبر 2021، أعلن عدد من الشخصيات السياسية برئاسة عطا محمود نور، زعيم الجناح الانفصالي للجمعية الإسلامية، عن تشكيل ائتلاف يسمى “المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية لجمهورية أفغانستان الإسلامية”. حدد المجلس في إعلانه الصادر في أكتوبر أهدافه في جزأين: أجندة سياسية يجب أن تحاول تحقيق السلام من خلال المفاوضات والدبلوماسية وأجندة عسكرية تتجسد فيها الحاجة إلى الكفاح المسلح.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

المجلس الأعلى للمقاومة (SRC)

 

الأعضاء القياديون والمؤسسون هم عطا نور، محافظ بلخ السابق، وعبد الرب الرسول سياف، ومحمد محقق، وأحد قادة الشيعة الهزارة، والمارشال عبد الرشيد دوستم، ومحمد محقق يونس قانوني، ورحمة الله نبيل، وعبد الهادي. أرغانديوال ، صلاح الدين رباني، الذي التقى أيضًا في مايو لحضور قمة في مدينة أنقرة (حضرها أكثر من 40 شخصية سياسية جميعهم في المنفى).

ابتداءً من مارس 2022، تم نشر العديد من مقاطع الفيديو لمجموعات صغيرة من المقاتلين، معظمهم من الطاجيك في الهزارة، يعلنون عملياتهم في مقاطعات مختلفة ويقسمون الولاء لنور والهلال الأحمر السوداني على العديد من التطبيقات والقنوات الاجتماعية والخاصة: ساريبول، سامانغان، باروان، فارياب، كابول ، قندوز، جوزجان، بلخ، باميان، بادغيس، غور، بغلان، نورستان، بكتيا، كابيسا، لوغار، لاغمان، وننكرهار.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

جماعات مسلحة تبايع نور والمجلس الأعلى للمقاومة الشعبية

تتمثل الأهداف الأساسية للمجلس في إنشاء مجلس مقاومة من 250 عضوًا وإنشاء مجلس قيادة مؤلف من 25 عضوًا وإنشاء 10 لجان  وإنشاء نظام برلماني لامركزي وإعادة الجمهورية على أساس المبادئ الإسلامية. وإقامة نظام برلماني بمشاركة جميع المجموعات الإثنية والأحزاب وشرائح المجتمع واحترام الحقوق الأساسية للمواطنين وخاصة النساء والأطفال والمعاقين والأقليات.

جبهات المقاومة الأخرى في أفغانستان

في الأشهر الأخيرة ، بدءًا من فبراير 2022 فصاعدًا، ظهرت عدة جبهات مقاومة جديدة، ومع ذلك، لا يُعرف الكثير عن قيادتها وطريقة عملها وأهدافها الحالية والمستقبلية وقدراتها ، لكننا نعرفها فقط بالفيديو، صور وبيانات منتشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو تطبيقات التراسل أو القنوات الخاصة أعلنوا فيها عن وجودهم وضرورة محاربة طالبان والإرهاب لتحرير أفغانستان. فيما يلي قائمة سريعة:

1جبهة فيلق الحرية

أعلن مقاتلو فيلق الحرية الأفغاني عن وجودهم في عدة مقاطع فيديو صدرت بين فبراير وأبريل 2022. ويبدو أن قائد الجبهة هو محمد جحيش.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

جبهة فيلق الحرية

ركزت الأنشطة على مناطق ديه صلاح ووادي قاسان وخواجة هجران وكهمرد وسيغان وخوست وإطلاق النار في مقاطعة بغلان ومديريات دارايم وكيمشيم في مقاطعة بدخشان ومنطقة مرمول في بلخ ومنطقة دارا- صوف في سامانجان. وأجزاء من مقاطعات سار إي بول وفرياب وتخار وغزني وقندهار. يتمثل أحد الأهداف الرئيسية المعلنة لجبهة فيلق الحرية في توسيع نطاق الكفاح المسلح بشكل رئيسي في المقاطعات الجنوبية من البلاد.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

صور من مقاطع فيديو نشرتها الجماعة المسلحة جبهة فيلق الحرية

2. جبهة مقاومة خوست

تأسست جبهة المقاومة في خوست في سبتمبر 2021. وهي تعمل بشكل رئيسي في منطقة خوست وفرينغ التابعة لمقاطعة بغلان. وتتألف من جنود سابقين في قوات الأمن وهي مرتبطة بقوة بجبهة المقاومة الوطنية. القادة الرئيسيون هم باريالي سانجين وساردار خان خوستي.

 

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

صور مقاتلي الخطوط الأمامية

3. جبهة مقاومة هازارستان / جنود هازارستان

وأعلنت الجبهة عن وجودها في أكتوبر 2021. وتعمل بشكل رئيسي في ولايتي ميدان وردك وغزنة. وتتألف حصريًا من الهزارة، سواء كانوا عسكريين سابقين أو مدنيين. أعلن متحدث باسم الجبهة في شريط فيديو نُشر في أكتوبر أن هدف الجماعة هو محاربة طالبان والدولة الاسلامية في خراسان في جميع أنحاء هزاراجات.

الصورة37 – رمز المجموعة

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

شعار جبهة مقاومة هازارستان / جنود هازارستان

4جبهة الحرية والديمقراطية

 

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

جبهة الحرية والديمقراطية

أعلنوا عن حضورهم وأنشطتهم في مارس 2022 عبر مقطع فيديو. وينشطون في المناطق الشيعية والمحافظات الوسطى في أفغانستان، وخاصة غزنة. وأعلن عناصر الهزارة في مقطع فيديو أنهم يتابعون أفكار الشهيد عبد العلي مزاري.

5- جبهة تحرير غرب نورستان

في 9 أبريل 2022، ظهر مقاتلون في عدة مقاطع فيديو يدعون أنهم يقاتلون من أجل حرية أفغانستان. يتركز نشاطهم، المكون من عدة خلايا (3 على الأقل)، حصريًا في مقاطعة نورستان.

جبهة تحرير غرب نورستان

جبهة تحرير غرب نورستان

6نمور الحرية التركستانية (ذئاب جوزان)

في فبراير 2022، ظهرت مجموعة مسلحة جديدة تطلق على نفسها اسم “نمور الحرية التركستانية” ، وتُعرف أيضًا باسم “ذئاب جوزان”. في 7 فبراير 2022، شنت الجماعة هجوماً على طالبان في بلدة شبرغان بمحافظة جوزان (“عاش نمور الحرية التركستانية” ، كتب المقاتلون على جدار نقطة التفتيش بعد قتل طالبان).

7وحدة غازدومك (فرقة الموت)

ظهرت في أواخر أكتوبر 2021 وهي تتألف حصريًا من جنود القوات الخاصة السابقين. يقودهم القائد سيف الدين ويعملون حصريًا من خلال الكمائن وحرب العصابات في مقاطعة ننغرار.

8حزب الشعب الديمقراطي الأفغاني (PDPA)

في 9 أبريل 2022، أصدرت مجموعة حرب العصابات شريط فيديو تزعم أنها تقاتل طالبان ونيابة عن قادة “حزب الشعب الديمقراطي” (الإشارة والعلم الموضحان في الفيديو لحزب تراقي الاشتراكي DVPA – 1965/1992) . ويذكرون في الفيديو أنهم سيبدأون عملياتهم في مقاطعة كابول.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

9. فرقة الذئب

في 8 مايو 2022، أعلنت مجموعة من المقاتلين الأوزبكيين، القوات الخاصة الأفغانية السابقة، من منطقة بركة في ولاية بغلان، عن وجودهم في مقطع فيديو أنهم موالون لعبد الرشيد دوستم (زعيم الحركة الإسلامية الوطنية الأفغانية). ونفذوا كمائن وهجمات في محافظتي بغلان وسار إي بول.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

لقطة من فيديو فرقة الذئب

10 – جبهة العملية المستقلة المسلحة لجنوب تركستان

في 29 يونيو، أعلنت مجموعة من المقاتلين عن تشكيل “جبهة تركستان الجنوبية” في فيديو مدته دقيقة واحدة تم تداوله على الإنترنت وخاصة على تلغرام. وأوضح قائد المجموعة في الفيديو أنهم سيقاتلون طالبان ويحمون حقوق الشعوب التركية. وتتألف المجموعة من الأويغور والطاجيك والأوزبك والتركيين وتزعم أنها تعمل في مقاطعة بلخ.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

جبهة العملية المستقلة المسلحة لجنوب تركستان

11الحركة الديمقراطية الفيدرالية

في أوائل مايو 2022، أعلنت مجموعة من مقاتلي الهزارة عن وجودها وعملياتها ضد طالبان والدولة الاسلامية في خراسان في مقاطعة دايكوندي.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

الحركة الديمقراطية الفيدرالية

12. جبهة مقاومة مقاتلي المهدي

ظهرت جبهة مولوي مهدي، أحد قادة الهزارة، في أوائل يونيو للدفاع عن منطقة بلخاب في إقليم سار إي بول في شمال أفغانستان من هجوم طالبان. كان مولوي مهدي هو القائد الوحيد للهزارة في حركة طالبان الذي تم تعيينه رئيسًا للمخابرات في ولاية باميان. تمت إزالته من المنصب لأنه عبّر عن انتقادات واستياء من قيادة طالبان بسبب تهميش المجموعات العرقية الأخرى (كان قد دعا إلى وجود متساوٍ للهزارة في هيكل حكومة طالبان على الرغم من أن بلال سرواري السبب الرئيسي لأن خلاف طالبان مع المهدي هو حول عائدات مناجم الفحم بلخاب).

ثم أعلن مولوي مهدي مجاهد رسمياً في مطلع يونيو، الانتفاضة ضد حركة طالبان في عدة مدن في إقليم سار إي بول.

تتكون المجموعة التي تقاتل هجوم طالبان بشكل أساسي من الهزارة والأوزبك (العديد من القادة والمقاتلين الأوزبك تركوا صفوف طالبان وانضموا إلى قوات المهدي). في 13 يوليو، أعلن حاكم باميان السابق طاهر زهير أنه انضم إلى قواته العسكرية مع قوات المهدي لقيادة المقاومة المسلحة ضد طالبان في مقاطعتي سار إي بول وباميان.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

طاهر زهير محافظ باميان السابق مع مولوي مهدي الى جانبه

13. جبهة المقاومة الشعبية في بلخاب

في 24 يونيو 2022، شكل جنود سابقون في الجيش الأفغاني جبهة للقتال ضد طالبان في بلخاب، مقاطعة سار إي بو. جاء الإعلان عبر مقطع فيديو قصير أوضح فيه أن الجبهة تتكون من الهزارة والأوزبك والطاجيك.

حركات المقاومة في أفغانستان تُجمع على إسقاط طالبان وتأسيس دولة ديمقراطية

إطار فيديو لجبهة المقاومة الشعبية في بلخاب

الاستنتاجات

يتضح مما ظهر أن عدد جبهات المقاومة في البلاد قد نما أكثر من أي وقت مضى. حتى طالبان (وبعض وسائل الإعلام والصحفيين) الذين زعموا على مدى شهور أنه لا توجد مقاومة مسلحة، أجبروا على الاعتراف بوجودهم وعملهم. بعد كل شيء، كان ظهورهم حتميًا، حيث دفعت سياسات طالبان العنيفة وعدم الكفاءة السياسية بالجنود السابقين ورجال الشرطة والسياسيين والمدنيين إلى احتضان السلاح أو دعم جبهات المقاومة.

التحدي الأكبر لتحرير البلاد من نير طالبان والإرهاب، بالنظر إلى أن جميع الجبهات تقريبًا تعمل عسكريًا وإعلاميًا بشكل مستقل، هو العمل معًا وموحدًا وتحت قيادة واحدة موحدة.

في 5 مايو 2022، دعا أحمد مسعود إلى إنشاء “المجلس الأعلى للمقاومة الوطنية” لتوحيد جميع الجماعات المسلحة في كيان واحد.

إن نقاط الوحدة موجودة حيث عبر الجميع عن أهمية تحقيق السلام، وتشكيل حكومة نيابية شاملة ديمقراطية يتم اختيارها من خلال انتخابات حرة، واحترام حقوق الإنسان والمرأة، وأهمية التعليم وحرية الصحافة والتعبير. بشكل جماعي وموحد، فإن المقاومة الأفغانية لديها القدرة على الانتصار دبلوماسيًا وعسكريًا، من خلال إجبار طالبان على النظر في مقترحات حكومة انتقالية وشاملة أو عن طريق استبدالها (وسيكون من الضروري بعد ذلك النجاح في ضم طالبان أنفسهم في أفغانستان المستقبل.)

أي دعم خارجي، سواء كان لوجستياً أو اقتصادياً، يجب أن يأتي فقط في شكل دعم في الحرب ضد الإرهاب (لا ينبغي نسيان الوجود القوي للقاعدة والدولة الإسلامية وغيرها من الجماعات الجهادية الصغيرة) والدعم الإنساني للسكان، دون أي تدخل مباشر في البلاد (سياسي أو اقتصادي) وفي القرارات التي ستتخذها المقاومة والقوى السياسية لنفسها.