بوكو حرام تواصل تجنيد الأطفال في نيجيريا

كثفت جماعة بوكو حرام الإرهابية التابعة لتنظيم داعش في ولاية غرب إفريقيا تجنيد الأطفال كمقاتلين بعد تعرضها لانتكاسات من قبل الجيش النيجيري.

وكان تجنيد واستخدام الأطفال كجنود من قبل جماعة بوكو حرام وجماعة أهل السنة لداواتي والجهاد (JAS) معروفًا على نطاق واسع، خصوصاً بعد القضاء الجماعي الأخير على كبار قادة ومقاتلي ISWAP في بعض مخابئهم من قبل الجيش النيجيري.

ومن العوامل الأخرى التي أدت إلى حملة التجنيد اليائسة اشتباكات داعش في غرب أفريقيا مع بوكو حرام والتي أدت إلى استسلام أكثر من 50،000 عضو للسلطات النيجيرية بالإضافة إلى عوامل أخرى أدت إلى فرار جماعي من المقاتلين.

بدأ تاريخ تجنيد الأطفال في عام 2016 عندما تم تجنيد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات وما فوق تحت تأثير رجل دين متنكّر بحجة تعليمهم تعليم اللغة العربية.

بوكو حرام تكثف تجنيد الأطفال بعد تعرضها لانتكاسات ضد الجيش النيجيري

وسيخضعون فيما بعد لتدريب قتالي وغير قتالي في معسكرات تابعة للجماعة المعروفة باسم “دار القرآن”.

وفي المقام الأول ، بدأ إرسالهم فقط في مهام انتحارية ولكن لاحقًا بدأوا في استخدامهم كمقاتلين.

وفقًا لتقارير استخبارية ، قام إرهابيو داعش في غرب أفريقيا من خلال مؤسستي “دار العلم ودار القرآن” بتدريب مئات الأطفال الجنود من خلال فرعها المعروف “بحر الإسلام” ، وهو معهد يدعمه داعش في الصومال.

بوكو حرام تكثف تجنيد الأطفال بعد تعرضها لانتكاسات ضد الجيش النيجيري

تم تخريج أكثر من 2000 طفل

وحتى الآن ، تم تخريج أكثر من 2000 طفل مقاتل من القارة الأفريقية خضعوا للقتال والعمليات غير القتالية وصنع القنابل والفنون القتالية بالإضافة إلى التدريبات الفنية الأخرى على التعامل مع الأسلحة لمدة ستة أشهر.

وفي يناير 2022 ، أنشأ المعهد معسكرات تدريب في المكتب في KURNAWA و Arge و Metele و Tumbum Allura مع مكتبه الرئيسي في KAYOWA في منطقة الحكومة المحلية Abadam.

وفي فبراير 2022 ، تم نشر أكثر من 200 من الجنود الأطفال حديثي التخرج من بحيرة تشاد كمرتزقة إلى مالي والنيجر لتشكيل تحالف مع داعش في منطقة الساحل الكبرى لشن حملة إرهابية تحت إشراف القيادة المركزية لداعش.

قال اللواء كريستوفر موسى موسى في عملية هادن كاي ، إن ضم الأطفال من قبل بوكو حرام كان أحد القوة الدافعة للفظائع.

بوكو حرام تكثف تجنيد الأطفال بعد تعرضها لانتكاسات ضد الجيش النيجيري

وقال موسى إن تجنيد الأطفال دون السن القانونية يعتبر جريمة حرب بموجب القانون الإنساني الدولي.

وأضاف أن تجنيد الأطفال يدمر المجتمع ويسلب مستقبله أيضا ، مشيرا إلى أن النساء استُخدمن كرقيق للجنس بينما أُجبر الأطفال على ارتكاب الفظائع ضد رغبتهم.

ويضيف:””عندما نعتقلهم في بعض الأحيان ، يمضون ثلاثة أيام دون أن يعرفوا ماذا يفعلون لأنهم يخضعون لتأثير المخدرات القوية. ولهذا السبب لا يخشون الموت. لذلك حتى لو أطلقت النار على جماعة بوكو حرام أو داعش في غرب أفريقيا ، فإنهم لايشعرون مباشرة بالألم.”

بوكو حرام تكثف تجنيد الأطفال بعد تعرضها لانتكاسات ضد الجيش النيجيري

ويعتبر تجنيد الأطفال انتهاكاً للقانون الدولي ، سواء تم اختطاف الأطفال ضد إرادتهم أو التحاقهم طواعية.

ويعمل الأطفال في أوضاع الأزمات كمورد قابل للتجديد لتأجيج دورات لا نهاية لها من العنف لأولئك الذين يرغبون في خلق الفوضى لاكتساب القوة والثروة في الدول الهشة. كما أن تجنيد الأطفال يدمر النسيج الاجتماعي للمجتمع ، ويسلب المجتمعات المتضررة بالفعل من مستقبلها وقدرتها على إعادة البناء.