أخبار الآن | ماردين – سوريا (عماد كركص)

جامعة ماردين أورتقلو، هي أول جامعة تركية حكومية تدرس السوريين والعرب بلغتهم الأم، وذلك بعد افتتاحها عدة أقسام باللغة العربية. الأمر الذي سيساعد الطلاب العرب في الحصول على شهادة تعليم جامعي معترف بها، من دون الحاجة لتعلم اللغة التركية.

صعوداً بين الجبال نصل إلى ماردين، هذه المدينة التركية الضاربة في عمق التاريخ والتي ينطق لسانها بلغات أربعة، هي لغات المكونات التي تسكنها وتميزها عن باقي المدن التركية. 

ينعكس تنوع هذه المدينة العرقي على مناهج جامعة ماردين اورتقلو، الجامعة الوحيدة في المدينة التي تتوزع مباني كلياتها بين الطبيعة والتاريخ لتذكير الطلبة بأهمية تحصيلهم العملي في أروقتها. والتي أدخلت رئاستها مؤخراً اللغة العربية كبرنامج مستقل إلى الجامعة.

البروفسور أحمد أغير أقجة – رئيس جامعة ماردين أورتقلو: هؤلاء الطلاب – معظمهم سوريون – يجلسون لامتحان نهاية السنة في قسم العلوم السياسية الذي افتتح إلى جانب أقسام التاريخ وإدارة الأعمال وعلم الاجتماع باللغة العربية، وذلك بعد موجة تدفق اللاجئين السوريين إلى المدينة. 

علاوة على الرسم السنوي البسيط الذي يدفعه الطالب، فأن الجامعة أتاحت التعليم الحكومي للطلبة، الذي يحظى بالاعتراف الكامل ليبتعدوا بذلك عن عشرات الجامعات الخاصة التي لا يمكنهم تقدير حجم مصداقيتها.

وتقدم الجامعة خدمات كثيرةً للطلاب فالسكن الجامعي بأقل من 50 دولار شهريا، والوجبة الواحدة للطالب يومياً بأقل من نصف دولار، فيما يعد القسط السنوي حوالي 150 دولار. 

 

إقرأ أيضاً
معارك عنيفة ضد داعش على أبواب الرقة
واشنطن: ضرباتنا في سوريا دفاع عن النفس