أخبار الآن | الموصل القديمة – العراق (وسام يوسف)

تمكنت القوات العراقية من ضبط معمل للمتفجرات كان مقاتلو داعش يستخدمونه في تفخيخ وتصفيح مفخخاتهم لمهاجمة القوات العراقية في مناطق الجانب الأيمن من الموصل.

السيارات المفخخة التي قام  داعش بتفجيرها في الموصل بلغت اكثر من ثلاثمئة وخمسين سيارة مفخخة منذ انطلاق معارك تحرير المدينة قبل سبعة اشهر، وكان اكثرُ من مئتين منها في الجانب الايسر فقط حيث تم تصنيع القسم الاكبر من هذه السيارات في هذا المعمل الذي عثرت عليه القوات العراقية المشتركة.

إقرأ: القوات العراقية تعلن تحرير 70% من غرب الموصل

المقدم عبد الأمير المحمداوي – متحدث باسم فرقة الرد السريع العراقية قال: دخلنا وتجولنا في هذا المعمل الذي يحوي قسمين أحدهما خاص بالتفخيخ والقسم الاخر خاص بما يسمى لدى داعش "التدريع" حيث يستعمل مقاتلو التنظيم مواد خاصةً في تصفيح سياراته المفخخة لكي يقيها من الرصاص اثناء إستهدافها لقطعات الجيش.

أما الملازم أول أحمد ذياب – ضابط في الفرقة الخامسة عشرة العراقية فقد قال أن اغلب معامل التفخيخ التي عثرت عليها القوات العراقية المشتركة كانت ضمن الساحل الايمن متوزعة بين احيائها السكنية وبين المدنيين حيث يستعمل داعش السيارات التي كان قد استولى عليها اثناء دخولة الموصل قبل ثلاثِ سنوات.

من جهته قال أحمد كاظم – مقاتل في فرقة الرد السريع العراقية أن المؤشرات الإيجابية لسيطرة الجيش العراقي على عدد من معامل التفخيخ خلال الايام الماضية دفعت بانخفاض عدد السيارات التي كان داعش يستعملها للتفجير من عشر مفخخات في اليوم الى مفخختين فقط.

إقرأ أيضاً:

مقاتلون عراقيون يبتكرون طرقا جديدة بحرب الشوارع مع داعش