راديو الآن FM – دبي – خاص (نسرين طرابلسي) 

استضاف راديو الآن FM سوريا المحامية الالمانية سورية الأصل نهلة عثمان والتي أجابت بكل رحابة صدر عن أسئلة اللاجئين السوريين الذين طرحوا أسئلتهم عبر فيس بوك والواتس آب الخاصين براديو الآن.

ونهلة عثمان محامية وناشطة معروفة من أصل حلبي ولدت في ألمانيا مدينة فرانكفورت،  

متخصصة في ‫حقوق الأجانب و قضايا الهجرة واللجوء.

وخلال حوارنا معها ضمن برنامج صبحية والذي أذيع مباشرة على الهواء على مواقع التواصل الاجتماعي. أكدت الأستاذة نهلة أنها تربت في ألمانيا وتعرف جيدا معنى الديمقراطية وحقوق الإنسان، وعاشت بنفسها معاناة والدها الذي حرم من الذهاب إلى بلاده، لذا وقفت مع الثورة السورية ثورة الحرية والكرامة. وشاركت بالعديد من الأنشطة والفعاليات التي تساهم في دعم القضية السورية مؤكدة أن ألف شخص شاركوا في الوقفة التضامنية مع حلب وكانت تتمنى أن يصل العد ليشمل المليون سوري الموجودين في ألمانيا.

أما فيما يتعلق بموضوع اللجوء فقد أشارت أن قوانين اللجوء تغيرت ثلاث مرات، موضحة أن

ألمانيا تقدم نوعين من اللجوء، السياسي والإنساني وكلاهما من نفس المستوى سواء حصل اللاجئ على أحدهما. ولا أحد يستطيع تسفير اللاجئ الإنساني بعد مرور ثلاث سنوات.

وتحدثت نهلة عثمان عن نظام الحماية الألماني للسوريين الخائفين وتنصح بأن يتحدث اللاجئ عن كل التفاصيل وماتعرض له في سوريا سواء و كل الأسباب الشخصية التي دفعته لترك بلدك، المشاركة بالمظاهرات، التعرض الاعتقال، الانشقاق ، استشهاد الأقارب.. وكلها معلومات مساعدة لتحديد وضع اللاجئ. وأضافت:

"الألمان يعطون 80% حماية للسوريين و20 % لجوء ونحن كمحامين وقفنا ضد هذه السياسة.. أنا ضد الكذب بالمعلومات وربحنا كل قضايا الشباب المطلوبين للجيش أو الذين خرجوا من سوريا تهريبا"

وتنصح المحامية نهلة عثمان اللاجئين بالتقرب من الجيران الألمان وقالت: "اعزموهم على الشاي سيحبون ذلك حتما".

كما نصحت اللاجئين باحترم بعضهم البعض وعدم ضرب الأولاد فهذه مشكلة كبيرة قد تعرضهم لفقدان أولادهم، أما ضرب الزوجة فقد يودي إلى السجن.

وعن مشكلة السكن للعائلي أكدت أنها ليست مسألة يعاني منها اللاجئون فحسب بل المواطنون الألمان أيضاً.

وتضمن اللقاء إجابات عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بقضايا لم الشمل التي تقدم في لبنان وتركيا. وغيرها من أسئلة اللاجئين وطالبي اللجوء.

بإمكانكم أن تطلعوا على اللقاء كاملا على الروابط التالية: حلقة فيس بوك مباشر

رابط ساوند كلاود الجزء الاول:

رابط ساوند كلاود الجزء الثاني: