أخبار الآن | منبج – ريف حلب – سوريا (جمال بالي)

عادت الحياة الى طبيعتها في مدينة منبج بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية عليها وطرد داعش منها بعد معارك عنيفة وبتغطية جوية من طيران التحالف الدولي، وباشرت الفرق المختصة التابعة للقوات اقتفاء آثر العبوات الناسفة ومخلفات الاشتباكات لتأمين عودة أهالي المدينة إلى منازلهم.

رويداً رويداً تعود الحياة إلى احياء مدينة منبج المنتزعة من تنظيم داعش الذي احتلها قرابة ثلاث اعوام ولم يسلم منه لا البشر ولا الحجر. وبعد ان  اتخذت المعارك منحى آخر والابتعاد عن الاحياء السكنية باشرت الفرق المختصة بنزع الالغام والمفخخات التي زرعها داعش في الشوارع وداخل منازل المدنيين.

عودة الحياة الى أحياء منبج بعد تحريرها من داعش

حي سبع البحرات من احياء منبج الغربية وهو من اكثر احياء المدينة التي شهدت عودة المدنيين إليها، تكتظ شوارع واسواق هذا الحي بالباعة إذ ان القاطنيين في الحي يتبضعون حاجياتهم اليومية دون الالتزام بقوانين داعش المزعومة، وما ان تسير في ازقة الحي يتراءا لك وكأن الحرب لم تمر به باستثناء اثار ما اقترفته داعش من دمار وتفخيخ المنازل.

ويؤكد مواطنوا منبج ان تنظيم داعش قام بتفكيك المجتمع و نش الفوضى والخراب في المدينة ،لكن بعد طرد داعش منها سيبنون مدينتهم ويعيدو الامل إليها بعد ان كانت اسيرة قوانين تنظيم داعش الجائرة ،من جهة اخرى يروي اهالي المدينة،ان حالة المدينة باتت افضل من ذي قبل،اثناء احتلال داعش كانت المدينة اشبه بسجن كبير، اما الآن الحياة افضل وانهم  على امل عودة باقي النازحين لبناء مدينتهم التي نالت نصيبها من دمار وخراب على يد التنظيم الارهابي.

عودة الحياة الى أحياء منبج بعد تحريرها من داعش

آزاد كوبانيمن فريق إزالة الألغام قال : "قمنا بتحرير هذا الحي ومن ثم بدئنا تنظيفه من الغام ومخلفات الحرب وما زال عمل فرقنا المختصة بالالغام مستمر لان تنظيم داعش الإرهابي قام بتفخيخ الطرقات والمنازل والسيارات،لذلك نطلب من الاخوة المدنيين التعاون معنا وعدم التنقل إلا للضرورة تفادياً للوقوع في الاخطاء،ونحن بدورنا نسير امامهم خطوة بخطوة لتنظيف منازلهم حالما ننتهي من إزالة مخلفات الحرب من جميع المنازل كي يتمكنو من المشاركة في بناء مدينتهم ".

عودة الحياة الى أحياء منبج بعد تحريرها من داعش

من جهة اخرى مازال  آلاف المواطنيين بانتظار  تمشيط  المدينة كاملة للعودة إليها بعد طرد تنظيم داعش منها بعد ان دب الرعب في نفوسهم بسبب ممارسات داعش الذي حول يوهم إلى ليل اسود.

عبر الهاتف من منبج مراسل أخبار الآن جمال بالي

اقرأ ايضا:

تنظيم داعش حول حدائق منبج إلى مقابر وقبور بلا أسماء

روايات أهالي منبج لانتهاكات داعش بحق المدنيين