مجموعة فاغنر تتمرد في وجه بوتين والجيش الروسي

توجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت بخطاب إلى الأمة محذّرًا من “التهديد القاتل” وخطر “حرب أهلية” اللذين يمثّلهما قائد ميليشيا فاغنر يفغيني بريغوجين بعد تمرده على القيادة الروسية.

ووصف بوتين الذي تحدّث عند السابعة بتوقيت غرينتش تمرد مجموعة فاغنر بأنه “طعنة في الظهر”، متّهما بريغوجين بـ”خيانة” روسيا تلبية “لطموحات شخصية”.

وصرح بريغوجين السبت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أخطأ بشدة” باتهام مقاتليه “بالخيانة” مؤكدًا أن قواته “لن تستسلم”.

وفي أول تعليق له على الأحداث، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إن التمرد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر دليل على ضعف روسيا وعدم الاستقرار السياسي فيها.

وتعهدت وزارة الدفاع الروسية السبت “ضمان سلامة” مقاتلي فاغنر إذا انسحبوا من “المغامرة الإجرامية” لرئيسهم يفغيني بريغوجين.

أكد بريغوجين صباح السبت أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش في مدينة روستوف الروسية الذي يشكل مركزًا أساسيًا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار.

ورداً على تحركات فاغنر أعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين السبت اتخاذ تدابير “لمكافحة الإرهاب” في العاصمة الروسية، كذلك أعلنت سلطات منطقتي روستوف المجاورة لأوكرانيا وليبيتسك اتخاذ تدابير أمنية مشددة.

أسير من فاغنر يكشف.. كيف تجند المجموعة السجناء للحرب في أوكرانيا؟

وفي إطار الصراع بين فاغنر والقيادة الروسية كانت “أخبار الآن” سباقة لكشف جرائم الطرفين في أوكرانيا، فضلاً عن الكيفية التي تعمل بها الميليشيا والمتهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في عدة دول حول العالم.

أسرى فاغنر يكشفون تفاصيل تجنيدهم

وتعتمد فاغنر على تجنيد السجناء واخطر المجرمين للعمل كمرتزقة في صفوفها بضوء اخضر من الكرملين الذي اعترف مؤخراً بفاغنر ودورها في غزو أوكرانيا

أخبار الآن كانت قد التقت أحد أسرى فاغنر في أوكرانيا والذي كشف تفاصيل عن الخلافات والتجنيد وما يدرو داخل الميليشيا والعلاقة بينها وبين القيادة العسكرية الروسية.

وخلال المقابلة التي أجرتها موفدة أخبار الآن صفاء صالح، نتعرف عن قرب على كيفية تجنيد هؤلاء والدور الموكل إليهم بالإضافة إلى دوافعهم الحقيقية للقتال، وفيما يلي جزء من نص اللقاء:

عرفنا عن نفسك ومن أي مدينة في روسيا أنت؟

إسمي (تم اخفاء اسم الأسير ووجهه حرصًا على سلامته) وعمري 26 عاماً من مدينة سمارا.

متى التحقت للعمل في القوات الروسية؟

في السادس من أكتوبر الماضي

ماذا كنت تعمل قبل ذلك؟

ميكانيكي سيارات

كيف انضممت إلى جماعة الفاغنر؟

كنت سجينا وحضر إلينا يفغيني بريغوجين ليجمع مقاتلين للحرب.

ما هي تهمتك؟

في مشاجرة من أجل فتاتي تسببت فيها بالاذي الجسيم لشخص آخر وبموجب الجزء الأول من المادة 111 بقانون العقوبات تم الحكم علي بـ 3 سنوات و8 أشهر سجن مشدد

عندما جاؤوا إليكم في السجن ماذا قالوا لكم بالتفصيل؟

في 27 سبتمبر 2022 كانت هناك تجهيزات لمقابلة بريغوجين، وأوقفوا كل المساجين في صفوف، وحضر بريغوجين عبر مروحية ودخل إلى السجن قائلا إنه مفوض من جهات عليا، وكل من يلتحق بنا نضمن له العفو وسوف تجندون لمدة 6 أشهر فقط، وامتيازاتكم عبارة عن راتب 240 ألف روبل شهريا، وامتيازات للأطفال والأهل، وإبطال جميع الأحكام، إذا قاتلنا لمدة نصف عام في صفوفهم.