بين الدعاية والواقع.. ماذا يحدث داخل الجماعات المعادية لروسيا؟

  • شهر كانون الثاني شهد نشر الكثير من المواد الدعائية الموجهة ضد روسيا
  • الشيشاني غادر ريف اللاذقية في سوريا مع حوالي 30 من رجاله لمحاربة الروس
  • أكتوبر 2022.. وصل الشيشاني إلى أوكرانيا عبر تركيا
  • الشيشاني عيّن مسؤولاً عن الإشراف على القوات الشيشانية التي تقاتل حاليًا إلى جانب أوكرانيا
  • الدعاية الداعمة للشيشاني حصلت على آلاف الآراء والمشاركات

بالتزامن مع مرور عام على الغزو الروسي لأوكرانيا، واعتراف رئيس مرتزقة فاغنر بعدم السيطرة على باخموت، وفشل القوات في التقدم بسبب “البيروقراطية العسكرية”، رغم مواصلة القصف على المدينة الأوكرانية. تواصل الجماعات المعادية لروسيا التصدي لهجمات موسكو في باخموت وغيرها، فماذا يحدث داخل الجماعات المناهضة لروسيا؟ وما هي جهود عبد الحكيم الشيشاني و”إخوانه” لقتال الروس من سوريا إلى أوكرانيا؟

في كانون الثاني (يناير) 2023، استمر إنتاج الدعاية للجماعات المناهضة لروسيا أيديولوجيًا وعسكريًا أو التي تستهدف روسيا لأسباب تكتيكية واستراتيجية (عسكرية أيضًا أحيانًا).

في بعض الحالات، يتعلق الأمر بروسيا بشكل مباشر، مثل بعض العمليات أثناء الحرب الروسية بأوكرانيا، وفي حالات أخرى، يتعلق الأمر بمجموعات مكونة من مقاتلين روس، مثل (الشيشان (Chechens)، والداغستان (Dagestani)، والإنغوش (Ingush)، والتتار (Tatars)، والشركس (Circassians)، والجورجيون (Georgians).

ولكن أيضًا من مناطق الاتحاد السوفيتي السابق مثل الأوزبك (Uzbeks)، والطاجيك (Tajiks)، والكازاخ (Kazakhs)، والقرغيز (Kyrgyz)، الذين يقاتلون ويقومون بالدعاية في مسارح العمليات الأخرى، مثل سوريا.

وفي حالات أخرى، تتأثر روسيا بشكل غير مباشر، حيث تتعرض للهجوم من قبل الجماعات المسلحة السورية التي تعتبرها هدفًا لأنها حليفة بشار الأسد، أو في إفريقيا حيث تستهدف فاغنر (Wagner)، أو أخيرًا في أفغانستان.

الجماعات المسلحة بحرب أوكرانيا

واحدة من أكثر القصص إثارة للاهتمام التي يتم الحديث عنها الشهر الحالي هي تلك التي تتعلق بـ عبد الحكيم الشيشاني.

غادر عبد الحكيم الشيشاني (Abdul Hakim al-Shishani)، ريف اللاذقية في سوريا مع حوالي 30 من رجاله لمحاربة الروس.

رستم أزهييف (Rustam Azhiev)، المعروف باسم عبد الحكيم الشيشاني، هو أولاً وقبل كل شيء من قدامى المحاربين في حروب الشيشان. ولد عام 1981 في منطقة صغيرة بالقرب من غروزني (Grozny)، وانضم إلى المقاومة الشيشانية كجندي.

بعد وقت قصير من بدء الحرب الشيشانية الثانية في عام 1999، وسرعان ما ترقى في الرتب ليصبح مشرفًا عسكريًا للقطاع الأوسط في منطقة الشيشان، التي كانت تحت سيطرة إمارة القوقاز عام 2007، ثم أصبح أمير غروزني.

أصيب في معركة بالمتفجرات عام 2009، وعولج في بولندا. بمجرد خروجه، انتقل أولاً إلى جورجيا ثم إلى تركيا. وصل إلى سوريا أواخر عام 2012 مع مجموعة من قدامى المحاربين والموالين الشيشان.

في عام 2015، مع بداية التدخل الروسي في سوريا، شكل عبد الحكيم الشيشاني مجموعة “أجناد القوقاز” (Ajnad al Kavkaz)، التي نشطت في ريف وجبال وغابات اللاذقية والمناطق الشمالية من حماة.

 

ما هي قصة عبد الحكيم الشيشاني والجماعات المناهضة لروسيا؟

بعد المشاكل مع هيئة تحرير الشام (HTS)، قرر عبد الحكيم الشيشاني الانتقال إلى مسارح أخرى للعمليات. وصل إلى أوكرانيا عبر تركيا، بالتنسيق مع قيادة لواء الشيخ منصور، وقيادة الحكومة الشيشانية في المنفى في جمهورية إيشكيريا (Republic of Ichkeria) في أكتوبر 2022.

أحمد زكاييف (Ahmed Zakayev)، الذي يقود الحكومة الشيشانية في المنفى بجمهورية إشكيريا. عيّن عبد الحكيم الشيشاني نائباً له عقيد “الكتيبة الخاصة المنفصلة”، مسؤولاً عن الإشراف على القوات الشيشانية التي تقاتل حاليًا إلى جانب الجيش الأوكراني.

منذ نهاية عام 2022 وطوال عام 2023، بدأت القنوات المعادية لروسيا الناطقة باللغات الروسية، والأوزبكية، والطاجيكية، بإعادة إطلاق الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على قنوات زكاييف، أو من قبل الكتائب المقاتلة في أوكرانيا، لتمجيد عمل عبد الحكيم الشيشاني وأنشطته على العديد من الشبكات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة. إذ كان محط اهتمام العديد من منشورات الصور والفيديو في كانون الثاني (يناير) 2023.

ونشر له الفيديو الأول على الصفحة الرسمية لوكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية (The Ukrainian Defence Intelligence Agency)، والذي يظهر فيه الشيشاني يشارك في واحدة من أهم المعارك ضد الروس في الآونة الأخيرة، في شرق أوكرانيا، باخموت (Bakhmut).

 الإرهاب المعادي لروسيا بين الدعاية والواقع

جزء من فيديو يظهر عبد الحكيم الشيشاني

في وقت لاحق، بدأت قنوات Telegram الرسمية لـ “الكتيبة الخاصة المنفصلة التابعة لوزارة الدفاع في جمهورية إيشكيريا الشيشانية”، في نشر العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر القائد الشيشاني عبد الحكيم يشارك بنشاط في اشتباك مع القوات الروسية في مدينة باخموت الأوكرانية.

 الإرهاب المعادي لروسيا بين الدعاية والواقع

نقلت العديد من القنوات الناطقة بالروسية بعض لقطات الفيديو التي نشرتها OBON

كما نُشرت صور عديدة للشيشاني في مدينة كريفي ريه (Kryvyi Rih)، وفي “الظهور العام” في دنيبروبتروفسك (Dnipropetrovsk).

 الإرهاب المعادي لروسيا بين الدعاية والواقع

من لقطات الفيديو التي نشرتها OBON

في الأيام الأخيرة من شهر يناير، ظهر الشيشاني في فيديو قصير مع مفتي القرم أيدر رستموف (Ayder Rustemov)، يتحدث إلى سجناء قديروف (Kadyrovtsy)، عن قتل بعض “الإخوة الشيشان” في المعركة، ويقول في إشارة إلى مقاتلي قديروف الشيشان: “جاؤوا إلى هنا كعبيد وأجبروهم على القدوم”.

وانتشر الفيديو في العديد من القنوات المؤيدة للجماعات التي وصفت عبد الحكيم بأنه بـ”طل إشكيريا” الذي حارب الروس في سوريا، ويقاتلهم الآن في أوكرانيا.

تم تداول عدة تصريحات للشيشاني في أوقات مختلفة في كانون الثاني/يناير على قنوات للجماعات ناطقة بالروسية. فتحت بعض تصريحاته نقاشًا بين مختلف المؤيدين والمتعاطفين، وكذلك بين المسلحين وقادتهم على الأراضي السورية.

ومن تصريحات الشيشاني: أن “الحرب في أوكرانيا على نطاق أوسع، لكنها لا تختلف كثيراً عن الحرب في سوريا، بوجود المدفعية الثقيلة والدبابات، لكن المقاتلين في أوكرانيا لديهم طائرات، وطائرات بدون طيار، ما يسهل عملهم. إذ لم يكن لدى المقاتلين في سوريا أي شيء مماثل، أو حتى أسلحة كافية مضادة للطائرات، بما في ذلك صواريخ “ستينغر ” (Stinger).

 

ما هي قصة عبد الحكيم الشيشاني والجماعات المناهضة لروسيا؟

كما روى الشيشاني تجربته في سوريا قائلاً: “لا يمكن محاربة النظام السوري والروس في العلن، لأن هذا سيؤدي إلى خسائر فادحة، بل هناك حاجة إلى حرب استنزاف، ويجب خوض العمليات في مجموعات صغيرة. لم يعتمد المقاتلون على الكثير من الناس في البداية. قسمنا إلى مجموعات صغيرة متحركة. هاجمنا في مكان، ثم في مكان آخر، وأحيانًا في وقت واحد في عدة اتجاهات، كحرب استنزاف. وقع الكثير من العمليات، ولكن على نطاق صغير نسبيًا باستخدام مجموعات صغيرة من المقاتلين مثل : ضربة قنص دقيقة، هجوم مدفعي، هجوم صاروخي وضرب، قتل، تراجع “.

كما أشار الشيشاني في بعض التصريحات إلى مجموعة فاغنر: “المرتزقة الروس من مجموعة فاغنر الذين قاتلتهم في سوريا والآن هنا على خط المواجهة. لا يفكرون مثل الناس. إنهم مجانين تمامًا. عندما يقاتلون، لديك انطباع بأنهم فقدوا إحساسهم بالخوف. يخرجون من الخنادق ويذهبون للهجوم في العراء. لا يمكنك منعهم. يمكنك فقط قتلهم”.

وقال عبد الحكيم في بيان آخر، وهو الأكثر إثارة لردود الفعل: “عندما كنت في سوريا، كان هدفي الأول هو إلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بالروس. جاء الأخوة ودرسوا وغادروا، لكنني علمت أنهم مصممون بالفعل على العودة إلى القوقاز – الشيشان- والقتال. أود أن أجمع حوالي ألف مقاتل بحلول الصيف. هنا سوف يتدربون ويستعدون للقتال. عندما قاتلنا في الداخل، في الشيشان أو سوريا، وصفونا بالإرهابيين. آمل أن يتغير ذلك قريبا. الآن وأنا هنا يحدث نفس الشيء. أعتقد أنني سأعود ذات يوم إلى الشيشان. أستعد لهذا اليوم وأسأل إخواني إذا كانوا مستعدين لذلك، إذا فتح لنا هذا الباب، أريد أن أعيش في دولتي الإسلامية، تمامًا كما يحق لطالبان والآخرين أن يفعلوا ذلك. أنا جندي وأعلم أنه لا يمكن تغيير السلطة في الشيشان إلا بالقوة. لا توجد وسيلة أخرى. ولم يكن هناك من قبل”.

وأضاف الشيشاني موضحاً رؤيته لتغيير السلطة عسكريًا في الشيشان مستغلاً الغزو الروسي لأوكرانيا: “يمكن أن يكون الروس على الجبهة الأوكرانية، أو على الأقل سيكون معظم الجنود المهمين هناك. لذا لن يكونوا في الشيشان، فإذا تمكنا من دخول البلاد من خلال (200-300 شخص) فسوف ننتزع بلادنا ولن يستغرق الأمر أكثر من 6 أشهر. وسينضم إلينا آخرون، أتباع قديروف عبيد يطيعون. يريدون البقاء على قيد الحياة. ومع ذلك، سوف يتبعوننا عندما يرون أن قديروف قد رحل وهناك بديل. سيأتون بالسلاح والرغبة في الانتقام من كل الإذلال والشر الذي عانوه من قديروف. نحن على استعداد لذلك. بدأ الكثيرون بالفعل في إخراج عائلاتهم من البلاد. إنهم يدركون أن نهاية بوتين قريبة وستكون أيضًا نهاية قديروف. إذا لم يكن هناك روس في البلاد وشعرت الأمة بفرصتها، فسيذهب الكثيرون إلى الغابة للقتال”.

بعد هذه التصريحات، تساءل العديد من المسلحين عما إذا كان الوقت قد حان للمغادرة إلى أوكرانيا، لمحاربة الروس وتسليح أنفسهم، ثم نقل القتال إلى القوقاز. من أكثر الإجابات إثارة للاهتمام، والتي تُظهر أيضًا الانقسام داخل عالم الجماعات المعادية لروسيا، الإجابة التي قدمها القائد الشيشاني، الأمير العسكري للواء المهاجرين والأنصار (LMA)، البراء الشيشاني (Al-Bara al-Shishani)، الذي قال: “لا يستحق القتال من أجل زكاييف (زعيم جمهورية إيشكيريا الشيشانية في المنفى) ووحدة أوبون (OBON)، لسببين: الأول هو أنهم يقاتلون من أجل الأوكرانيين، كجنودهم، والثاني أن زكاييف (Zakayev)، لا يعتمد عليه، وقد ارتكب العديد من الأعمال المخالفة للإسلام، وكذب في الماضي كثيرًا”.

الدعاية وعمليات الجماعات المعادية لروسيا في سوريا

في كانون الثاني/يناير 2023، جاءت الدعاية أيضًا من مجموعات مؤلفة من مقاتلين روس (شيشان، داغستان، إنغوش، تتار، شركس، جورجيون)، ولكن أيضًا من مناطق سوفيتية سابقة مثل الأوزبك، والطاجيك، والكازاخيين، والقرغيز، الذين يقاتلون الروس في مناطق عمليات مثل سوريا. على الرغم من وجودهم في المسرح السوري الآن، إلا أن أهدافهم ما زالت محاربة الروس على المدى المتوسط إلى الطويل، إذا سنحت الفرصة، للعودة إلى مناطقهم الأصلية “لتحريرهم من المستبد الروسي”.

في وقت سابق في أوائل يناير 2023، على سبيل المثال، نشرت هيئة تحرير الشام، مقاطع فيديو وصور للواء “معاوية أبو سفيان” (Muawiyahbin Abu Sufyan)، و”لعصائب الحمراء” (al-Asaib al-Hamrah). كان من المثير للاهتمام ملاحظة أن إحدى الصور تظهر قائد الملحمة التكتيكية علي الشيشاني.

تم دمج علي الشيشاني، الذي تتألف مجموعته التكتيكية الشهيرة من الروس، والأوزبك، والقرغيز، في هيئة تحرير الشام. وقال علي الشيشاني في تصريح أدلى به قبل عامين: “أنا مسلم، شيشاني، ولدت ونشأت في الشيشان. قضيت طفولتي تحت القصف والاعتقال الروسي. قبل بدء الثورة السورية، عشت في الشيشان المحتلة في ظل نظام استبدادي. حلمت بمحاربته. ومع ذلك، وبسبب عدم وجود فرص للقتال، اضطررت إلى تحمل اضطهاد الناس. عندما بدأت الثورة في سوريا ذهبت للقتال هناك. احتلت روسيا الوطن، عرضت الشعب للإبادة الجماعية، وأسست نظام إرهابي قمعي، لا يزال يخنق شعبنا حتى يومنا هذا. أفتقد الشيشان. من الضروري القضاء على النظام الاستبدادي، وإقامة دولة عادلة في الشيشان وفق الشريعة”.

 الإرهاب المعادي لروسيا بين الدعاية والواقع

صورة نشرت مطلع كانون الثاني / يناير تظهر القيادي علي الشيشاني.

جماعة أخرى معادية لروسيا تعمل في سوريا هي “كتيبة التوحيد والجهاد الأوزبكية” (KTJ)، التي تم دمجها في هيئة تحرير الشام باسم “لواء أبو عبيدة الجراح” ولكن مع دعاية مستقلة. تتكون المجموعة بشكل حصري تقريبًا من الأوزبكيين، وغالبًا ما تنشر دعاية ضد روسيا، ويتمثل أحد أهدافها في إنشاء “دولة إسلامية” في آسيا الوسطى وتحرير أوزبكستان من النفوذ الروسي.

وفي كانون الثاني/يناير، نفذت عدة عمليات عسكرية ضد الجيش السوري، ونشرت بيانات باللغة الأوزبكية تدعي عمليات عسكرية نفذها مقاتلوها بالتنسيق مع ‘غرفة عمليات الفتح المبين’ (Al-Fatah al-Mubin operations room)، في منطقة جبل الزاوية بإدلب.

كما نشرت وسائل الإعلام الرسمية لكتيبة التوحيد والجهاد تقريرين مصورين، مع إشارات أوزبكية أو روسية، عن العمليات العسكرية بقذائف الهاون و ASG-17 التي جرت في جبل الزاوية.

 الإرهاب المعادي لروسيا بين الدعاية والواقع

إحدى الصور التي نشرتها KTJ.

ومن المثير للاهتمام أيضًا مجموعة مهاجر “Muhojir Tactical”، وهي مجموعة تكتيكية إرهابية تشكلت من مقاتلين شيشانيين وأوزبكيين ينتمون إلى جماعات كتيبة التوحيد والجهاد (KTJ)، ولواء المهاجرين والأنصار (LMA)، تقوم المجموعة بتدريب مقاتلي المجموعتين في سوريا، لكنها تنشر المواد باللغتين الروسية والأوزبكية لنشر المهارات العسكرية للمقاتلين المناهضين لروسيا في مناطق أخرى. في كانون الثاني/يناير، أصدروا مقطعي فيديو، الأول يوضح كيفية تنفيذ التدريب التكتيكي، والثاني، الذي يستمر لأكثر من 15 دقيقة، يشرح فيه المدرب، الشيشاني، الاختلافات الفنية في استخدام AKM الآلي.

 الإرهاب المعادي لروسيا بين الدعاية والواقع

من مقطعي فيديو في يناير نشرت من قبل “مهاجر”.

كذلك، في مسرح العمليات السوري، هناك جماعة محلية هي “أنصار التوحيد” (Ansar al-Tawhid)، التي تحالفت مع هيئة تحرير الشام خلال العام الماضي، واستهدفت بشكل متكرر في الأشهر الأخيرة الجيش الروسي في سوريا، بتهمة دعم نظام بشار الأسد، وتنفيذ عمليات قصف “إجرامية” بحق المدنيين. وبالتالي فإن دعايتها ضد روسيا هي إدانة لأعمالها العسكرية وبيان للاعتداءات التي تتعرض لها.

في يناير/كانون الثاني أيضًا، نفذت الجماعة عدة هجمات على مواقع للجيش السوري، وضد الجيش الروسي. وأصدرت فيما بعد 3 بيانات وتقريرين مصورين مطولين، وفيديو مدته 3:46 دقيقة يظهر العمليات العسكرية التي يقوم بها مقاتلوها في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، ضد قوات النظام السوري، والقوات المسلحة الروسية. بهجمات مباشرة من المسلحين والقناصة والمدفعية.

 الإرهاب المعادي لروسيا بين الدعاية والواقع

إحدى الصور نشرتها جماعة أنصار التوحيد.

أخيرًا، جاء تقرير مصور من (As-Sabiqun)، وسيلة الإعلام الناطقة بالروسية للجماعة القوقازية (داخل الشيشان والداغستان والأنغوش بشكل أساسي، إلخ) عن لواء المهاجرين والأنصار (LMA)، الذي تم دمجه في هيئة تحرير الشام باسم “لواء سعيد ابن زيد”، يظهر فيه أميرها العسكري البراء الشيشاني، أثناء تفقد نقاط الرباط ومقاتليه في الخطوط الأمامية. وعرض التقرير قبل أن ينتقد البراء الشيشاني وحدة أوبون، وزكاييف، وعبد الحكيم الشيشاني.

 الإرهاب المعادي لروسيا بين الدعاية والواقع

إحدى الصور نشرتها As-Sabiqun

محاربة الوجود الروسي

هناك مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة أو داعش، ليست معادية لروسيا لأسباب أيديولوجية أو جغرافية، وإنما لأسباب عسكرية أو مرتبطة بفرص استراتيجية.

في كانون الثاني/يناير، كان هناك نشاط عسكري وإعلامي مناهض لروسيا في إفريقيا من قبل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة للقاعدة في منطقة الساحل، والتي استهدفت مرتزقة فاغنر الروس في 3 هجمات في مالي.

هاجمت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، مرتزقة فاغنر الروس، مرة واحدة في منطقة سيغو (Segou)، ومرتين في منطقة موبتي (Mopti ) في مالي. ونشرت في أعقاب الهجمات مزاعم عبر وسائل إعلامها الرسمية الزلاقة (az-Zallaqa).

وبعد ذلك، نشرت داعش خراسان (ISKP)، بأفغانستان، العديد من المنتجات الدعائية، سواء المجلات أو الفيديوهات، التي تنتقد فيها روسيا.

الأول كان مقطع فيديو مدته 47 دقيقة، ينتقد فيه، من بين مواضيع أخرى، روسيا في عدة أجزاء لعلاقاتها مع طالبان، ويذكر أنها سبق لها أن هاجمتها عندما هاجموا السفارة الروسية في كابول.

وفي وقت لاحق، في مجلته الصادرة بلغة الباشتو، “خراسان غاغ”(Khorasan Ghag)، من الصفحة 98 فصاعدًا، انتقد داعش خراسان بشدة العلاقات بين روسيا وطالبان. واتهم الروس بأنهم شيوعيون ملحدون، يتعاملوا مع طالبان وتسيطر عليهم، وأنهم يساعدوا طالبان ضد تنظيم داعش في كوسوفو، كما ساعدوا في سوريا ضد تنظيم داعش في الماضي.

الخلاصة

شهد شهر كانون الثاني/يناير نشر الكثير من المواد الدعائية الموجهة ضد روسيا.

من الناحية التحليلية والأمنية، فإن داعش، وعلى وجه الخصوص، ولاية خرسان (ISK)، و جماعة نصرة الإسلام والمسلمين (JNIM)، التي ضربت أيضًا عسكريًا، لم تصب روسيا إلا بشكل غير مباشر، لأنه في الحالة الأولى، تم توجيه النقد إلى الجهات التي لها علاقات مع روسيا، وفي الحالة الثانية، تم استهداف فاغنر الروسية لأنهم يعملون بالتعاون مع (FAMa) في مالي. لذلك كما هو محدد أعلاه، فإنهم يرون روسيا كتهديد لكنهم ليسوا الهدف الرئيسي.

وبدلاً من ذلك، ما يجب مراقبته وتقييم المخاطر الأمنية له، هو بالتأكيد الجماعات الإرهابية المناهضة لروسيا العاملة في سوريا والمقاتلين الذين انتقلوا إلى أوكرانيا.

في الواقع، لا تتمثل أهدافهم المتوسطة إلى طويلة المدى في تنفيذ هجمات إرهابية (وهذا هو السبب في أن عبد الحكيم الشيشاني يقول في كثير من الأحيان أنه يأمل في ألا يعتبرهم العالم “إرهابيين”) ولكن تحويل عملياتهم العسكرية إلى مناطقهم الأصلية، أي آسيا الوسطى ومناطق القوقاز في الاتحاد الروسي.

حصلت الدعاية الداعمة للشيشاني، والدعاية الروسية والأوزبكية في سوريا، على آلاف الآراء والمشاركات، وفوق كل ذلك فتحت شهر كانون الثاني/يناير 2023، نقاشًا هائلاً بين المقاتلين القوقازيين، حول ضرورة المغادرة للقتال في أوكرانيا، لزيادة مستوى الاشتباك والتسليح بأنفسهم (الشيشاني نفسه ذكر مرارًا وتكرارًا أن الأسلحة الموجودة في سوريا لم تصل إلى مستوى الاشتباك مع الروس، بالمقارنة بتلك الموجودة في أوكرانيا)، ثم تنتقل جبهة الحرب إلى مناطق أخرى، مثل مثل القوقاز أو الشيشان بشكل أكثر تحديدًا.

 

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع أخبار الآن