الاقتصاد الروسي في تدهور مستمر بعد 8 أشهر من الحرب

بعد مرور ما يقارب الثمانية أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا، يواجه الاقتصاد الروسي أوضاعاً صعبة وأزمات متلاحقة تعصف بقطاعاته كافة، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وتوقف العديد من الصناعات وتدني الخدمات فضلاً عن ارتفاع الأسعار وتراجع معدلات الدخل.

أزمات البنوك

يواجه رجال الأعمال الروس صعوبة في التعامل المصرفي في هونغ كونغ بسبب العقوبات الغربية، وذلك بحسب ما ورد في جريدة جنوب الصين الصباحية (South China Morning Post).

وقال مصدر للجريدة إن أكبر بنك في هونغ كونغ – مؤسسة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية (HSBC) قد أرسلت خطابًا إلى معظم عملائها الروس المحليين لإخطارهم بتعليق خدمات الاستثمار بالتجزئة.

كما صرح رجل أعمال روسي مقيم في هونغ كونغ للصحيفة أنه عاش هناك لمدة 10 سنوات، لكن الجنسية الروسية أصبحت عقبة أمام الوصول إلى الخدمات المصرفية بسبب العقوبات الغربية.

ووفقًا له، كان من الصعب على الروس فتح حساب في هونغ كونغ من قبل، لكن مؤخرًا أصبح الأمر “شبه مستحيل”.

البنوك الروسية أصبحت أقل رغبة في إقراض المقترضين بعد الإعلان عن التعبئة الجزئية. وانخفضت معدلات الموافقة عبر جميع قطاعات الإقراض، ولكن الرهون العقارية انخفضت أكثر من غيرها.

وتخطط روسيا وإيران لإنشاء نظام مراسلة مصرفية خاص بهما، حيث لم يعد نظام (SWIFT) نظامًا موثوقًا به للبلدان الخاضعة للعقوبات الأمريكية.

وأعلن رستم جيجانشين، الممثل التجاري للاتحاد الروسي في إيران، عن تنفيذ هذا المشروع الروسي الإيراني وبعد توقيع الاتفاق النهائي بشأن هذا المشروع، يمكن للنظام أن يصبح جاهزا للعمل في “الشهرين أو الثلاثة أشهر المقبلة”.

ارتفاع تكلفة إنتاج الإلكترونيات

بعد بدء  “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا، بدأت الشركات الروسية في تلقي ما يصل إلى 40% من الرقائق الدقيقة من الصين، حيث كانت حصتها من قبل لا تزيد عن 2 في المائة، وذلك فقًا لتقرير جريدة كوميرسانت. ويرجع السبب في ذلك إلى إنهاء التعاون الرسمي بين الموزعين الأجانب والشركاء الروس، ونتيجة لذلك، استيراد الإلكترونيات والمكونات من خلال موردين غير رسميين. يمكن أن تؤدي زيادة حصة الرقائق الدقيقة عبر الوسطاء إلى مضاعفة التكلفة النهائية للإلكترونيات الروسية وزيادة وقت الإنتاج.

إفلاس شركات رائدة.. الاقتصاد الروسي يدفع ثمن مغامرة بوتين

أزمة تنتظر سوق الأدوية الروسي

في العام المقبل، قد يتعرض 95% من سوق الأدوية الروسي للخطر بسبب اعتماده على الواردات، القادمة من الغرب.

وتوقف معظم المصنعين الأجانب عن الاستثمار في روسيا وربما يغادرون البلاد أخيرًا، وهناك حاجة إلى 200 مليار روبل على الأقل لتحقيق “السيادة الطبية” الروسية، كما يقول الخبراء.

بحلول عام 2025، سيزداد إنفاق الميزانية الروسية على الأمن القومي بنحو 1.5 مرة. على العكس من ذلك، سينخفض الانفاق على الاقتصاد والتعليم مقارنة بالعام الحالي.

إفلاس شركات رائدة.. الاقتصاد الروسي يدفع ثمن مغامرة بوتين

بسبب الصعوبات الاقتصادية، نشرت جمعية منظمات البحوث السريرية: “في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، لم يتم إجراء أو تم تعليق ما يقرب من 50% من التجارب السريرية المخططة سابقًا للأدوية المبتكرة في روسيا”.

اقترحت الحكومة حل مجموعة روسنانو، وهي مؤسسة روسية لتطوير الابتكار أُنشئت في إطار المبادرة الرئاسية المسماة «إستراتيجية تطوير صناعة تقنية النانو».  بسبب خسائر بلغت 95.8 مليار روبل. بلغ إجمالي الدعم الحكومي للشركة منذ تأسيسها أكثر من 404.6 مليار روبل.

تدني في الخدمات وارتفاع بالأسعار

الشوكولاتة الروسية الشهيرة “روسيا” فقدت بسبب العقوبات منذ عام عام 2014. كان وزن الشوكولاتة 90 جرامًا، وفي عام 2022، وصلت 82 جرامًا، وفي الوقت نفسه، لم تنخفض أسعارها.

ستجتذب السلطات الروس العاطلين عن العمل إلى مواقع البناء وفقًا للمجلس العام التابع لوزارة البناء، تحتاج الصناعة إلى 3-5 ملايين شخص آخر، وأكثر من 1.8 مليون روسي مسجلين لدى سلطات التوظيف كعاطلين لا يستطيعون العثور على عمل لفترة طويلة.

ويخطط المجلس لتطوير النظام لجذبهم إلى مواقع البناء، كما كتبت جريدة إزفستيا. لهذا الغرض، من المخطط إنشاء “فرق بناء متنقلة” على أساس مراكز إعادة التدريب، والتي ستعمل على أساس تعاقدي في مناطق مختلفة.

قد تزيد رسوم الاتصالات الخليويّة في روسيا في عام 2023 بنسبة 10-15% وبالتالي سيتعين على مشغلي الاتصالات تعويض التكاليف المتزايدة لشراء المعدات الخاضعة للعقوبات الفرعية.

تراجع كبير في سوق الملابس الجاهزة وإفلاس شركات روسية رائدة

توقفت متاجر يونيكلو اليابانية عن العمل في روسيا في مارس (آذار) من هذا العام. في المجموع، قامت الشركة بتشغيل 50 منفذًا في جميع أنحاء البلاد. في المقابل، بدأت شركة أوزون الروسية الرائدة في مبيعات الإنترنت في بيع منتجات ماركة يونيكلو، وفي وقت سابق، ظهرت سلع ماركة الملابس الكاجوال اليابانية على منصة التسوق سيدك، حيث ذكرت الخدمة الصحفية أنها كانت تستورد البضائع من بولندا.

تخطط المجموعات الإسبانية للأزياء زارا وبول آند بر وإنديتكس، وعلامات تجارية أخرى لنقل أصولهم من روسيا لدول “صديقة لروسيا”. بعد ذلك، سيغادر ماسيمو دوتي وأويشو وزارا هوم روسيا بالكامل، وستفتح بقية العلامات التجارية بأسماء جديدة.

شركة (Toy.ru) أحد أكبر موزعي الألعاب في روسيا تشهر إفلاس والسبب هو أن العديد من الموردين الأجانب تركوا السوق الروسية وأصبح من الصعب الحصول على قروض السلع.

سوق السيارات أكثر المتضررين من الحرب

سفير أوغندا في موسكو، أوغندا تخطط لتزويد روسيا بسيارات كهربائية من إنتاجها بالإضافة إلى ذلك، أبرمت أوغندا اتفاقية مع كاماز لبناء مصنع لإنتاج الشاحنات للتصدير إلى السوق الأفريقية.

كتبت صحيفة تونا إلبو الكورية الجنوبية أن شركة هيونداي موتور تدرس بيع مصنعها في سانت بطرسبرغ من المتوقع أن يتم اتخاذ قرار في المستقبل القريب. مصنع هيونداي متوقف عن العمل منذ الأول من مارس بسبب نقص المكونات.

إفلاس شركات رائدة.. الاقتصاد الروسي يدفع ثمن مغامرة بوتين

أدى تعطل سلاسل التوريد في عام 2022 إلى نقص وارتفاع حاد في تكلفة قطع غيار السيارات بحلول أكتوبر (تشرين الأول)، ارتفع متوسط ​​التكلفة بنسبة 71%. ارتفعت فلاتر الهواء لسيارات لادا لارجوس، بنسبة 245% من 200 إلى 420 روبل للقطعة الواحدة.

أدى تعطل سلاسل التوريد نتيجة العقوبات إلى نقص حاد في سوق قطع غيار السيارات، ونتيجة لذلك ارتفعت أسعارها. وفقًا للبيانات التي قدمها محللو شبكة خدمة السيارات (Wilgud) لمجلة (Autonews)، بحلول مارس (آذار) 2022، ارتفعت تكلفة الأجزاء بمتوسط ​​65.87% مقارنة بمستوى أوائل فبراير (شباط)، وبحلول أكتوبر (تشرين الأول) ارتفع الفارق إلى 71.39%.

من أجل تحفيز المبيعات في ظل تراجعها الكبير، اقترحت شركة أوتوفاز لصناعة السيارات الروسية، إدراج المتقاعدين والعسكريين في برنامج قروض السيارات التفضيلية.

نسب البطالة المضللة وارتباطها بالفقر

سيظل رابط “البطالة أو الفقر” العقدة الرئيسية والمشكلة الكبرى للاقتصاد الروسية في المستقبل المنظور، حيث من المرجح أن يظل الحفاظ على التوظيف من خلال خفض الأجور الآلية المفضلة لأصحاب العمل للتكيف مع الأزمة. مركز تحليل الاقتصاد الكلي والتنبؤ على المدى القصير.

على الرغم من أرقام البطالة المستقرة يعتقد الخبراء أن حالة سوق العمل آخذة في التدهور وفقًا للجنة الحكومية للإحصاء، انخفض معدل البطالة في روسيا في أغسطس (آب) 2022 إلى مستوى تاريخي جديد منخفض بلغ 3.8%، وقبل ذلك كان الحد الأدنى التاريخي للبطالة في روسيا 3.9%، وكان عند هذا المستوى في مايو (أيار)، ويونيو (حزيران) من هذا العام.

ويعتقد الخبراء أن التدهور المستمر للوضع في سوق العمل لا يمكن تتبعه من خلال مؤشرات البطالة. علاوة على ذلك، يمكن أن يحدث انخفاض في النشاط الاقتصادي وانخفاض في الإنتاجية بينما ينخفض ​​معدل البطالة.

إفلاس شركات رائدة.. الاقتصاد الروسي يدفع ثمن مغامرة بوتين

العوامل الرئيسية التي فرضت مؤخرًا ضغوطًا خطيرة على سوق العمل هي التعبئة الجزئية، وإعادة توطين السكان المستمرة في المناطق المختلفة. نتيجة لكلا الحدثين، يعتقد الخبراء أن معدلات البطالة ستنخفض. تظل علاقات العمل مع المستعبدين سارية طوال مدة التعبئة. في الوقت نفسه، إذا لزم الأمر، بدلاً من موظف معبأ يمكنك تعيين موظف على أساس مؤقت.

من الواضح أنه في تلك الحالات التي يكون فيها موظفو المؤسسة “في فترة خمول قسري” بشكل دوري، ليست هناك حاجة لتوظيف موظفين جدد؛ ومع ذلك، في بعض الصناعات حيثما أمكن، يتم تعيين موظفين جدد ليحلوا محل أولئك الذين تم تعبئتهم. ومن هنا يأتي النقص المتزايد في الموظفين مع انخفاض البطالة. بالنسبة للمواطنين الذين غادروا بغض النظر سواء استمروا في العمل عن بعد أو تركوا وظائفهم، يمكننا بالتأكيد أن نقول إنهم لن يسجلوا في خدمة توظيف العاطلين.

ونتيجة لذلك، قد ينخفض ​​أيضًا عدد العاطلين عن العمل – بسبب ملء الشواغر. وبالتالي، وفقًا للخبراء، قد تستمر معدلات البطالة في الانخفاض ولكن في نفس الوقت، قد يستمر النقص في الموظفين في النمو. علاوة على ذلك، في قطاعات أو مناطق معينة، يمكن أن يصبح العجز حرجًا – لا يمكن تجديد إبعاد السكان المحليين عن أماكن إقامتهم الدائمة غير المواتية نسبيًا، والذي يحدث نتيجة للتعبئة الجزئية.

في الوقت نفسه، يعتقد الخبراء أنه في سوق العمل بسبب انخفاض القدرة الفردية للعمال على الدفاع عن حقوقهم، سيكون هناك انخفاض في الأجور الفعلية. نتيجة لذلك في المستقبل، تتشكل سلطة احتكار أصحاب العمل – القدرة على دفع رواتب الموظفين أقل مما هي عليه في سوق تنافسية. قد تتم هذه العملية على خلفية انخفاض طفيف في ساعات العمل الفعلية أو يصاحبها انخفاض في إنتاجية العمل وتسبب الحاجة إلى توظيف عمال جدد، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض في البطالة مرة أخرى مع انكماش الاقتصاد.

أيدت جمعية مالكي السينما اقتراح مجلس الاتحاد، السماح بتوزيع الأفلام الأجنبية في روسيا دون موافقة أصحاب حقوق الطبع والنشر، ولكن في نفس الوقت دفع مكافأة لهم، وذلك لأن صناعة السينما لا تستطيع استبدال نقص المحتوى الأجنبي بسرعة بالمحتوى الروس ، والآلية المقترحة تشبه آلية الاستيراد الموازية.

قال الرئيس الكازاخستاني توكاييف إن أكثر من 50 شركة دولية انتقلت من روسيا إلى كازاخستان.

أخبار متفرقة

تتوقع وزارة التنمية الاقتصادية تراجعًا تدريجيًا للروبل إلى حوالي 72 روبل للدولار بحلول عام 2025، حسبما قال رئيس القسم مكسيم ريشيتنيكوف بحلول نهاية هذا العام، تتوقع الوزارة أن العملة الروسية ستنخفض إلى 68 روبل للدولار.

ستقوم روسنفت بشطب أوراقها المالية من بورصة لندن في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) في تمام الساعة 11:00 بتوقيت موسكو. منذ مارس (آذار)، أوقفت البورصة التداول في الأوراق المالية للشركات الروسية لفترة غير محددة.

تضاعف عدد المستثمرين من القطاع الخاص في كازاخستان خلال الأشهر الثمانية من هذا العام بسبب تدفق العملاء من روسيا. بفضل هذا، زاد الحجم الإجمالي للتداول في بورصة كازاخستان بنسبة 70% تقريبًا، وزاد حجم التداول في الروبل 9 مرات.

مركز أبحاث (Morning Consult): “تدمير رأس المال البشري وعدم الاستقرار السياسي والتباطؤ المحتمل في الطلب الصيني على الطاقة الروسية سيكون اختبارًا إضافيًا لمرونة الاقتصاد الروسي”.

وفقًا لبحث رومير، يتمتع الروس بأعلى مستوى من الثقة في السلع المنتجة محليًا (55%). أدنى مؤشر ثقة بين الخيارات المقترحة للمنتجات من الولايات المتحدة – (26%) تأتي البضائع الألمانية في المرتبة الثانية – حيث يثق بها بنسبة (46%) بينما تحظى السلع اليابانية بتقدير كبير أيضًا بين الروس (44%).

أعادت ست دول من الاتحاد الأوروبي أحجام التجارة مع روسيا إلى مستوى ما كانت عليه في فبراير (شباط) على الأقل. على الرغم من العقوبات الحالية، هناك زيادة في كلٍ من الصادرات والواردات. والبلدان الرائدة في هذا المجال، لاتفيا (زادت الصادرات إلى روسيا بنسبة 67% منذ فبراير/شباط)، وسلوفينيا (زادت بنسبة 37%)، وكرواتيا (زادت بنسبة 28%). بالنسبة للواردات، فإن الوضع مشابه – فقد زاد حجمها عدة مرات.