تواجه العديد من شركات التكنولوجيا العالمية موجة من الخسائر والأداء الباهت خلال الفترة الماضية.

أعلنت شركة مايكروسوفت عن أبطأ نمو في المبيعات في ما يقرب من عامين في الربع الأخير، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 12٪ فقط لتصل إلى 51.9 مليار دولار.

تضررت الشركة من التباطؤ في أعمالها السحابية، وتراجع مبيعات ألعاب الفيديو وتأثيرات ارتفاع الدولار.

قال الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا: إن الشركة لم تكن محصنة ضد الاضطرابات الاقتصادية الحالية، لكنه أضاف “إن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات سيزداد لأن كل شركة تحاول تعزيز نفسها بالتكنولوجيا الرقمية للتنقل إلى حد ما في هذه البيئة الكلية”.

بفضل الطلب القوي على برامجها وخدمات الحوسبة السحابية، حققت أسهم مايكروسوفت أداءً جيدًا نسبيًا، وانخفض سهمها أقل من 3٪ خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب الثقيل في مجال التكنولوجيا بنحو 15٪.

كان أداء العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى التي تعتمد أكثر على عائدات الإعلانات أسوأ. على سبيل المثال، انخفضت شركة Meta ، الشركة الأم لفيسبوك، بأكثر من 50٪ خلال نفس الفترة.

خطة مايكروسوفت لمواجهة الأزمة

طبت شركة مايكروسوفت من فرق عملها تقليل نفقات الموظفين، ضمن خطتها للتحكم في التكاليف في البيئة الاقتصادية الحالية.

قال أشخاص مطلعون على خطط الشركة إن المديرين في فرع ريدموند في واشنطن أخبروا الموظفين بتخفيضات مختلفة في ميزانية الشركة.

قالت المصادر إنه يتم استهداف بعض الإنفاق على رحلات العمل والتدريب الخارجي وتجمعات الشركة.

قال أحد الأشخاص إنه في نزهة أخيرة قام بها فريق مايكروسوفت، دفع المديرون ثمن طعام وشراب موظفيهم بدلاً من إصدار فاتورة للشركة، التي كانت عادة ما تغطي هذه النفقات في الماضي.

أشارت متحدثة باسم مايكروسوفت إلى تصريحات المدير المالي للشركة، إيمي هود، بعد نتائج الربع الأخير للشركة الشهر الماضي، قائلة إن الشركة ستواصل الاستثمار في النمو “مع الحفاظ على التركيز المكثف على التميز التشغيلي والانضباط في التنفيذ”.

تسريح الموظفين

تبحث مايكروسوفت عن طرق أخرى للتحكم في التكاليف، حيث جمدت التوظيف في بعض قطاعات الشركة، وقالت الشهر الماضي إنها تخطط لتسريح أقل من 1٪ من قوتها العاملة البالغ عددهم 181 ألف موظف.

كجزء من هذا الجهد، قامت مايكروسوفت هذا الأسبوع بتسريح بعض الموظفين في مجموعة Modern Life Experiences، والتي تساعد في تطوير منتجات برمجية للمستهلكين.

في الشهر الماضي، أخبرت هود الموظفين في اجتماع الشركة بمراقبة النفقات والتفكير مرتين قبل تقديمها، كما قال أشخاص مطلعون على الاجتماع.

موجة من التسريح

تحاول شركات قطاع التكنولوجيا العالمية التحكم في التكاليف للتكيف مع التضخم المرتفع ومخاوف النمو الاقتصادي وتباطؤ الإنفاق على الإعلانات.

الأسبوع الماضي، قامت شركة  Oracle Corp بتسريح مئات الموظفين، وقالت شركة Robinhood Markets  إنها ستخفض حوالي 23٪ من موظفيها العاملين بدوام كامل.

في يونيو، قالت شركة Netflix إنها ستسرح حوالي 300 موظف، بعد تسريح 150 شخصًا في الشهر السابق.