إيران وروسيا.. علاقة متشابكة مع طالبان من السر إلى العلن

 

بينما لم يستطع الرئيس الأمريكي جو بايدن الهروب بالسرعة الكافية من أفغانستان بعد سيطرة طالبان ، تاركًا الغرب في عدم الوضوح، فيما كان على دولتين مهمتين التكيف مع هذه المعادلة الجديدة. 

في الواقع ، لدى روسيا وإيران نفس الصورة تقريبًا: فهما عدوان للغرب ولكنهما أيضا أعداء لطالبان، وعلى الرغم من العلاقة العدائية للغاية مع طالبان على مر السنين ، قررت كل من موسكو وطهران محاولة إنجاحها.

كانت روسيا وإيران أكثر الدولتين ابتهاجا بقرار واشنطن المحير للعقل بسحب كل جنودها وأصولها الاستخباراتية من أفغانستان، لذلك ، على الرغم من أن طالبان ليست على رأس قائمة المفضلين لديهم ، فإن كلا الدولتين ستتعاملان مع هؤلاء المتطرفين بدلاً من وجود الولايات المتحدة في الجوار. 

أحد الأسباب الرئيسية لهذا الموقف تجاه طالبان بالنسبة لموسكو وطهران هو أنه بعد تصعيد الهجمات التي يشنها تنظيم داعش ، تشترك العاصمتان الآن في وجهة نظر مشتركة: طالبان أفضل بكثير من تنظيم داعش في خراسان.

 

طالبان وإيران.. علاقة غريبة تجمعها العداء مع الغرب

 

حتى أن إيران قطعت شوطا إضافيا، حيث عرضت محاربة داعش بأحد فرقها التي قاتلت في سوريا والمفارقة أنها تتكون في الغالب من الهزارة الأفغان – الذين اضطهدتهم حركة طالبان -، حيث يثير هذا نقطة شائكة: ماذا سيحدث للأقلية الشيعية الهزارة في أفغانستان التي استهدفتها طالبان بعنف في الماضي بينما كانت محمية تاريخيًا من قبل إيران؟ هل ستتخلى إيران عن هذا المجتمع الشيعي لصالح حساب جيوسياسي بارد؟

علاوة على ذلك ، ترغب إيران في تجنب أزمة لاجئين بالكامل لن تتمكن طهران من معالجتها، حيث يعيش ما يقرب من 3 ملايين لاجئ أفغاني في إيران، لذلك ، تغض إيران الطرف عن جرائم طالبان ، وتذهب إلى حد تبييض الجماعة الجهادية بالقول إنها غيرت سياستها المتبعة قبل 20 عامًا. 

 

إيران تسير في ذات الطريق منذ سنوات مع طالبان

 

بشكل جدي ، لا يعود تقارب طهران مع طالبان إلى تاريخه من الآن: كما هو الحال بالنسبة للقاعدة ، كانت إيران أيضًا موطنًا لأعضاء طالبان وعائلاتهم ، بما في ذلك على سبيل المثال ، عائلة الزعيم الراحل الملا أختار منصور. 

علاوة على ذلك ، في وقت مبكر من عام 2016 ، كانت إيران تعمل مع طالبان لإنشاء منطقة عازلة على طول حدودها مع أفغانستان لإبعاد تنظيم داعش.

و في يوليو 2018 ، قدمت القوات الخاصة الإيرانية تدريبات متقدمة لمئات من مقاتلي طالبان في إيران ، كجزء من تصعيد كبير لدعم الجهاديين، حيث كان الهدف هو التركيز على مهاجمة المصالح الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان وتكريس المزيد من القوات لمهاجمة داعش.

 في آب / أغسطس 2020 ، قدرت وكالات الاستخبارات الأمريكية أن إيران قدمت مكافآت لمقاتلي طالبان لاستهداف القوات الأمريكية وقوات التحالف في أفغانستان ، وتحديد المدفوعات المرتبطة بست هجمات على الأقل نُفذت في عام 2019 ، بما في ذلك تفجير انتحاري في قاعدة جوية أمريكية.

و في فبراير ، خلال محادثات مع قادة طالبان في طهران ، اتفقت إيران والجماعة الإرهابية على أن الولايات المتحدة هي المسؤولة عن العنف المستمر في أفغانستان حيث قالت طالبان: “نحن لا نثق بالولايات المتحدة وسنقاتل أي جماعة تزود الولايات المتحدة بخدمات المرتزقة “.

وما كان مهمًا في العلاقة الوثيقة بين إيران وطالبان هو أنه في أوائل سبتمبر ، استأنفت طهران تصدير الوقود إلى أفغانستان تحت حكم طالبان في عملية مربحة للطرفين، حيث يحصل الاقتصاد الإيراني الذي سحقته العقوبات على أموال كبيرة بينما تحصل طالبان على الطاقة اللازمة.

 

روسيا وطالبان.. تمويل خفي وعلاقة تعود لسنوات

 

كان أسلوب تعامل روسيا مع طالبان مشابها إلى حد ما لتلك التي تتبعها إيران. 

في عام 2017 ، كانت روسيا تمول العمليات العسكرية لطالبان ضد الناتو في أفغانستان من خلال برنامج سري لبيع الوقود، حيث يُعتقد أن المكافآت الروسية التي عرضت على طالبان لقتل قوات التحالف في أفغانستان أدت إلى مقتل العديد من أفراد القوات الأمريكية.

في لافتة مضحكة ، المبعوث الروسي إلى أفغانستان يدعى كابولوف ، من الصعب العثور على أكثر ملاءمة، الا انه لسوء الحظ ، لن يجعل ذلك الأمور أسهل بكثير للتعامل مع العلاقة مع كابول. 

في الواقع ، ومن المفارقات ، لا تزال روسيا تصنف طالبان على أنها منظمة إرهابية ، لكن هذا لا يمنع موسكو من ممارسة الأعمال التجارية كالمعتاد تقريبا مع الجماعة الجهادية، فروسيا لا تعرف كيف تتعامل مع طالبان بقوة وبرودة شديدة، و بعد أن قالت إنها ستحضر حفل تنصيب حكومة طالبان الجديدة الحصرية في كابول، غيرت رأيها وقررت الامتناع عن الحضور.

وقال الرئيس بوتين مؤخرًا إنه يأمل في أن تتصرف طالبان بطريقة حضارية من أجل إقامة علاقات دبلوماسية.

على الرغم من أن روسيا لا تثق في طالبان على الإطلاق ، إلا أنها تريد التأكد من أن الجماعة المتطرفة لن ترسخ منطقة نفوذها في آسيا الوسطى ولن تشعل هجمات إرهابية.

 لكن من الواقع ، في لقاء أخير مع نظيره الهندي ، اعترف مستشار الأمن القومي الروسي بأن الجماعات الإرهابية الأجنبية التي تعمل من أفغانستان تحت سيطرة طالبان ، تشكل تهديدًا لآسيا الوسطى.

وكانت الأولوية بالنسبة لإيران وروسيا هي التخلص من وجود الأمريكيين في الجوار في أفغانستان ، حتى لو كان ذلك يعني التعامل مع الشيطان الأصغر ، طالبان. 

ومع ذلك ، نادرًا ما ينتهي اللعب مع الشيطان بشكل جيد ومن المحتمل أن ينتهي الأمر بكل من موسكو وطهران بدفع ثمن باهظ.. متى؟ هذا هو حقا سؤال المليون دولار.

 

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع أخبار الآن