إيران تدرس خياراتها للعودة للاتفاق النووي

على الرغم من حقيقة أنه كان من المتوقع على نطاق واسع أن تكون الصين هي الأولوية الأولى للسياسة الخارجية الجديدة لإدارة بايدن، فقد سرقت إيران العرض.

في الوقت الحالي، يتابع فريق بايدن كتاب قواعد اللعب الذي وضعه باراك أوباما بشأن إيران، وينحني للخلف للتوصل إلى اتفاق نووي مع طهران.

في الوقت نفسه، تدرس إيران بعناية خياراتها التي سيكون لها عواقب مهمة على الساحة المحلية وعلى موقع طهران في العالم.

مفاوضات

كان الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي وافق على خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) مع أوباما في عام 2015، واضحًا في استعداده لإحياء الصفقة وقد قال مرارا وتكرارا إن إيران ستعود إلى الامتثال الكامل للاتفاق إذا فعلت الولايات المتحدة الشيء نفسه، وفقط بعد رفع العقوبات التي فرضت في عهد ترامب، فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لن يرفع العقوبات إلا إذا أوقفت إيران تخصيب اليورانيوم خارج حدود الاتفاق.

وقال المرشد الأعلى الإيراني خامنئي، في موقف خجول، إن إيران ليست في عجلة من أمرها لرؤية العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، بينما تلعب إيران دور الدجاج مع الولايات المتحدة، فإنها تقترب أيضًا من القنبلة.

ويبدو أن طهران تتنافس من أجل الحصول على موقف قبل محادثات الاتفاق النووي من خلال تلاعب المفتشين والتهديد بزيادة التخصيب، لكنها تشعر أن لها اليد العليا على إدارة بايدن التي ترغب بشدة في التوصل إلى اتفاق.

وهكذا، تدرس الولايات المتحدة مجموعة واسعة من الأفكار حول كيفية إحيائها، بما في ذلك خيار يتخذ فيه كلا البلدين خطوات صغيرة دون الامتثال الكامل لكسب الوقت، وقد يستلزم ذلك حصول طهران على فوائد اقتصادية أقل قيمة من تخفيف العقوبات.

انتهاكات إيران

منذ عام 2002، كان النظام الإيراني يحاول صنع سلاح نووي، وفي الخريف الماضي، وجد مفتشو الأمم المتحدة أدلة جديدة على أنشطة نووية غير معلنة في إيران. احتوت العينات المأخوذة من موقعين من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار لمواد مشعة، يمكن أن تشير إلى قيام إيران بأعمال في مجال الأسلحة النووية.

وبدأت إيران البناء في موقع في منشآتها النووية تحت الأرض في فوردو حيث استأنفت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ (إنتاج 17 كيلوغرامًا على الأقل)، وهذا مجرد خطوة على بعد خطوة من القدرة على إنتاج يورانيوم “بدرجة تصنيع أسلحة”، فيما حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين من أن إيران قد تكون مستعدة لتطوير سلاح نووي في غضون أسابيع، وقال إن إيران يمكنها قريبا تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لتطوير سلاح نووي إذا استمرت في انتهاك الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

 

الاقتصاد والمالية

ترك تأثير الضغط الأقصى الذي مارسه فريق ترامب على طهران الاقتصاد في حالة من الترنح، حيث قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن العقوبات الأمريكية “ألحقت أضرارا مادية ومالية جسيمة بإيران”.

في الواقع، انخفضت صادرات النفط الإيراني من 2.8 مليون برميل يوميًا إلى حوالي 300000 برميل بين عامي 2018 و 2020، وقد كان لهذا تأثير مذهل على الاقتصاد الإيراني، مما تسبب في انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 6.8٪ في 2019-2020 وقطاع النفط الإيراني إلى ان يتقلص بنسبة 38.7٪ بحسب البنك الدولي.

وفي مارس 2020، أصبح الوضع يائسًا لدرجة أن إيران اضطرت إلى التوسل للحصول على قرض بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، للمرة الأولى منذ عام 1962.

بينما تم رفضها لأول مرة، على الأرجح بسبب ضغوط إدارة ترامب، يبدو الآن أنها كذلك تحت قيادة بايدن، و على الرغم من أن العملة الإيرانية، الريال، ارتفعت منذ يناير لتصل إلى 226 ألفًا مقابل الدولار الأمريكي، فقد فقدت أكثر من 70٪ من قيمتها منذ انسحاب الرئيس ترامب من خطة العمل الشاملة المشتركة في مايو 2018.

وقال رئيس البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، إن البلاد تحاول الوصول إلى مليارات الدولارات من الأموال المجمدة في الخارج لتوفير السيولة للسوق.

الاضطرابات الاجتماعية / الاحتجاجات

فرضت هذه التحديات الاقتصادية ضغوطًا متزايدة على نظام خامنئي، كما شهدنا خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في 2018 و 2019 و 2020، وشكلت الاحتجاجات المتجذرة من السخط الاقتصادي تحديات أمنية كبيرة للحكومة ودفعت على نطاق واسع الحملات في يناير 2018، حيث انفجرت إيران واشتكى المتظاهرون من أن النظام كان يجب أن يستخدم بعضًا من 150 مليار دولار من الصفقة النووية لتحسين الحياة اليومية بدلاً من سرقتها.

وفي أواخر عام 2019، قُتل مئات المتظاهرين في حملة قمع للاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، نجمت عن ارتفاع أسعار الوقود، و في يناير 2020، اشتبك المتظاهرون مع شرطة مكافحة الشغب حيث طالبوا الزعيم الأعلى خامنئي بالاستقالة ودعوا إلى تغيير النظام بعد أن اعترفت إيران أخيرًا بإسقاط الطائرة الأوكرانية وقتل 176 شخصًا.

وخلال العام الماضي، سخر النظام الإيراني وخاصة الحرس الثوري الإيراني عندما وقع 15 تفجيراً غير مفسر داخل البلاد، بما في ذلك بعضها بمنشآت نووية، بالإضافة إلى مقتل زعيم القاعدة المصري وقتل العالم النووي الكبير محسن فخري زاده.

ويطالب المنشقون الإيرانيون إدارة بايدن بمواصلة الضغط على قادة البلاد، بحجة أن النظام في “أضعف نقطة في التاريخ”، فيما لن يحدث هذا في أي وقت قريب مع فريق عمل يضم “جماعات الضغط” الموالية لإيران جون كيري والمبعوث الإيراني الجديد روبرت مالي، حيث عقد كلاهما عدة اجتماعات مع وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، خلال فترة ولاية ترامب التي دبرت لتقويض الرئيس الأمريكي.

السياسة المحلية

على الصعيد الداخلي، يواجه الرئيس الإيراني حسن روحاني ضغوطًا شديدة، و وفقًا لموقع IranPoll، يريد 64٪ من الإيرانيين أن يكون الرئيس المقبل شخصًا ينتقد روحاني وسياساته التي يلومونها على سوء الإدارة الاقتصادية والفساد، بدلاً من العقوبات الأمريكية أو جائحة فيروس كورونا، هذا ليس كل ما يشعر به روحاني أيضا من ضغط البرلمان.

في الواقع، فإن اتفاق اللحظة الأخيرة بين حكومته والوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) للحفاظ على وصول المفتشين إلى المنشآت النووية الإيرانية، أضعف المشرعين الإيرانيين الذين صوتوا العام الماضي لإنهاء الوصول ما لم يتم رفع العقوبات الأمريكية، فيما رحبت الولايات المتحدة بالحل الوسط، لكن المشرعين الإيرانيين غضبوا وفتحوا دعوى قضائية ضد إدارة روحاني، مطالبين بمعاقبة المسؤولين عن الاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كان الانقسام بين الحكومة والبرلمان خطيرًا بما يكفي لحث المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي على إيجاد حل.

لكن وقت روحاني آخذ في النفاد، حيث تنتهي فترة ولايته هذا الصيف، حيث من المرجح أن يحل محله مرشح محافظ، ربما من الحرس الثوري، إلى جانب البرلمان الذي يقوده المحافظون، قد يجعل هذا الأمر أكثر صعوبة على بايدن لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة وتحقيق اتفاقه المنشود الأطول والأقوى مع إيران والذي سيغطي برنامج الصواريخ الباليستية لطهران وشبكتها الإقليمية من الميليشيات الإرهابية بالوكالة.

ووفقًا لتقرير IranPoll الأخير، يوافق الآن 51٪ من الإيرانيين على الاتفاق النووي مقابل 44٪ في أكتوبر الماضي فقط، فيما لم ترد إيران رسميًا على عرض أمريكي الأسبوع الماضي للتحدث في اجتماع مشترك مع الدول التي تفاوضت على الصفقة.

ومن المثير للاهتمام، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال إن صبر الولايات المتحدة على إيران بشأن العودة إلى المناقشات حول الاتفاق النووي لعام 2015 “ليس بلا حدود”.

ويبدو أن الانتقام الأمريكي الأخير ضد الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا يؤكد ذلك، وعلى الرغم من ذلك، من المرجح أن يتخذ النظام الإيراني القرار الخاطئ ويتابع هدفه في الحصول على سلاح نووي.

 

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع أخبار الآن