أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه ونظيره الأمريكي جون كيري يفكران في إمكانية إنهاء الجولة الحالية من المحادثات وإجراء لقاء إضافي بينهما الأسبوع القادم. وفي تصريح صحفي أدلى به لافروف، مساء الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، قبل أن يعود إلى غرفة المحادثات مع جون كيري، أعرب الوزير عن أمله في التوصل إلى نتيجة في المحادثات حول سوريا في جنيف.

وأوضح لافروف: "لقد احتاج أصدقاؤنا إلى 5 ساعات للتنسيق مع واشنطن.. أعتقد أن التنسيق مع واشنطن مهم بالنسبة إليهم. إني أقدم اعتذاراتي عن التأخر، لكن لم يكن في مقدورنا أن نعمل شيئا في هذه الحالة". دي ميستورا: المحادثات في جنيف لم تؤد بعد إلى أي نتيجة لكنني لا أزال متفائلا 

من جانبه، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، في وقت لاحق من الجمعة، إن المحادثات الجارية في جنيف والمستمرة منذ أكثر من 13 ساعة، لم تؤد بعد إلى أي نتيجة، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنه لا يزال "متفائلا". وكان دي ميستورا قد أجرى في وقت سابق من الجمعة لقاءين منفصلين مع كل من لافروف وكيري.  

وكان مسؤول في الولايات المتحدة اعلن ان موسكو وواشنطن احرزتا الجمعة، تقدما بشأن اقتراحات لوقف إطلاق النار في عموم سوريا، لكن التفاصيل الفنية لم تكتمل بعد وليس من الواضح ما إذا كان التوصل لاتفاق نهائي ممكنا، حسب ما أفاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية . وذكرت وكالة رويترز أن المسؤول أدلى بتلك التصريحات بعد يوم من المحادثات في جنيف بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف.

وقال المسؤول "المناقشات مستمرة حتى حلول المساء فيما يتم العمل على المسائل الفنية بين الفريقين.. لسنا في وضع يسمح لنا الآن بالقول إن كان التوصل لاتفاق نهائي ممكنا أم لا."  وفي وقت سابق، قال وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، الجمعة، إن الولايات المتحدة وروسيا تبحثان هدنة لمدة 7-10 أيام.
 

إقرأ ايضاً

كارتر يبدي استعداد امريكا للتعاون مع روسيا لانهاء الازمة السورية

بوتين: موسكو وواشنطن قد تتوصلان إلى إتفاق تعاون حول سوريا