أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على خطة لإرساء وقف لإطلاق النار في سوريا، ووضع أسس عملية السلام.

وأعرب كيري إلى جانب نظيره الروسي سيرغي لافروف بعد يوم من محادثات ماراثونية في جنيف، عن اعتقاده بأن الخطة ستقود إلى محادثات "لإنهاء الأزمة.

وقال كيري إن وقفا لاطلاق النار سيصبح ساري المفعول يوم الاحد تزامنا مع عيد الاضحى، وانه لو صمد وقف اطلاق النار لمدة اسبوع واحد، ستبدأ الولايات المتحدة في التعاون مع القوات الروسبة من اجل استهداف داعش و جبهة النصرة (جبهة فتح الشام حاليا).

وقال كيري للصحفيين "تعلن الولايات المتحدة وروسيا اليوم عن خطة نأمل ان تؤدي الى خفض العنف، وتخفيف المعاناة ومواصلة التحرك نحو سلام متفاوض عليه وعملية للانتقال السياسي في سوريا."

واضاف "ان الولايات المتحدة تبذل جهدا استثنائيا في هذا المجال لاننا نعتقد ان روسيا وزميلي (لافروف) لهم القدرة على الضغط على نظام الاسد لوقف هذه الحرب والتوجه الى طاولة المفاوضات وصنع السلام."

من جانبه، قال لافروف إن روسيا احاطت نظام الاسد علما بالترتيبات التي تم الاتفاق عليها، وان النظام عبرت عن استعدادها لتنفيذها. وكان الوزير الامريكي يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الروسي في جنيف.

اقرأ ايضا:

انجلينا جولي تناشد المجتمع الدولي لإنهاء العنف في سوريا

سوريا .. محاولات دولية تبحث عن حل للأزمة