أخبار الآن | حلب – سوريا  ( أ ف ب)

دعت منظمةُ الصحة العالمية، الثلاثاء، إلى فتح ممرات إنسانية لإجلاء المرضى والجرحى من شرق حلب، الخاضعِ لسيطرة المعارضة المسلحة، ويتعرض لهجوم من قوات الأسد المدعومة بالطيران الروسي. وأوضحت المنظمة أن 35 طبيبا فقط موجودون بالمنطقة، ويقومون برعاية ما يصلُ إلى 250 ألفَ شخص، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال أطباء سوريون، إن 40 على الأقل من المصابين في شرق حلب، بحاجة إلى الإجلاء، لكن معظمَهم يرغب في إرساله إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة أو إلى الخارج، وليس إلى المناطق التي يسيطر عليها قوات الأسد في الجانب الغربي من حلب. وقال الطبيب عبد الرحمن العمر، من الجمعية الطبية السورية الأميركية، إن الجمعية بانتظار إجلاء المصابين بأمان إلى مستشفيات في محافظة إدلب، في حين أن بعضهم ينبغي نقله إلى تركيا.

وكانت المستشفيات الميدانية في حلب شمالي سوريا قد أعلنت عجزها عن استقبال المزيد من القتلى والجرحى نتيجة اكتظاظها بضحايا القصف الجوي السوري والروسي، وسط مخاوف من انهيار الخدمات الطبية بالمدينة. وقد زاد عدد قتلى الضربات الروسية والسورية على حلب وريفها ليناهز نحو أربعمئة شخص خلال أسبوع فقط .

وقال أطباء سوريون يوم امس إن ثلاثين طبيبا فقط ما يزالون موجودين في شرق حلب الذي تسيطر عليه قوات المعارضة، حيث تشتد حاجتهم إلى المستلزمات الطبية والجراحية لعلاج مئات الجرحى من بين السكان المحاصرين البالغ عددهم نحو 300 ألف شخص . وأضاف هؤلاء الأطباء أن ما لا يقل عن أربعين مصابا في المستشفيات الثماني التي ما تزال عاملة -وبعضها مراكز مؤقتة مقامة تحت الأرض – تستلزم حالاتهم النقل الى مسنشفيات خاصة .
 

إقرأ أيضاً

الناتو: الهجمات على حلب تشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي

ناشطون سوريون ينفذون إضراباً عن الطعام من أجل حلب