أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (أ ف ب)

اجتمع قادة نحو عشرين دولة ومنظمة دولية معنية بالازمة السورية الخميس في نيويورك في محاولة لاعادة العملية الدبلوماسية الى مسارها الصحيح.

وقد سبق أن التقى اطراف المجموعة الدولية لدعم سوريا التي ترأسها واشنطن وموسكو الثلاثاء في فندق فخم في نيويورك لكنهم فشلوا في احياء الهدنة.

وتجتمع الدول الـ23 الاعضاء في هذه المجموعة من اجل الدفع باتجاه وقف لاطلاق النار وتسوية سياسية محتملة للنزاع المستمر منذ اكثر من خمس سنوات.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا قبل اللقاء "لن نجتمع مرة أخرى إذا لم يكن هناك فرصة للتوصل إلى شيء".

وكان وزراء خارجية دول المجموعة عقدوا اجتماعا الثلاثاء على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة بعد انهيار الهدنة في سوريا. لكن الاجتماع الذي لم يستمر اكثر من ساعة، لم يسفر عن نتيجة وقال مشاركون فيه ان الجو كان متوترا.

وتشكلت "المجموعة الدولية لدعم سوريا" في خريف 2015 في فيينا وهي تضم 23 دولة ومنظمة دولية معنية بالازمة السورية ابرزها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايراني وتركيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي. 

وكانت هذه المجموعة اعدت خريطة طريق دبلوماسية للحل في سوريا تبدأ بوقف دائم لاطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية لمحتاجيها ودفع العملية السياسية بين النظام والمعارضة المعتدلة قدما.

وكان الاجتماع الاخير للمجموعة عقد في نيويورك الثلاثاء ولكنه لم يستمر اكثر من ساعة، وقال المشاركون فيه ان الجو كان متوترا. 

وازدادت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا، بعدما حملت واشنطن موسكو مسؤولية استهداف قافلة مساعدات انسانية في بلدة اورم الكبرى في ريف حلب الغربي ليل الاثنين، ما تسبب بمقتل "عشرين مدنيا وموظفا في الهلال الاحمر السوري"

اقرأ ايضا:

الأمم المتحدة مستعدة لاستئناف قوافل المساعدات في سوريا

جهود دولية لاعادة الأطراف السورية الى حل للأزمة السورية