أخبار الآن | عمان – الأردن (وكالات)

بدأ الناخبون الأردنيون اليوم التصويت لاختيار 130 عضوا في مجلس النواب الثامن عشر، وذلك في انتخابات تشريعية تُجرى وسط ظروف أمنية صعبة فرضتها عليهم أزمات المنطقة المحيطة بهم. ويتبارى على مقاعد البرلمان الأردني، أكثر من 1200 مرشح، في 23 دائرة انتخابية بكافة محافظات البلاد.

وتجرى الانتخابات البرلمانية هذه المرة بموجب قانون انتخابي جديد، ألغى نظام الصوت الواحد، واعتمد نظام القوائم النسبية المفتوحة.

وكان وزير الداخلية الأردني، سلامة حماد، قد قال، في وقت سابق، إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الأمنية واللوجستية اللازمة لدعم الهيئة المستقلة للانتخابات التي عهد إليها بالإشراف على عملية الاقتراع.

قال المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن جهاد المومني  إن "عدد المرشحين للانتخابات النيابية التي تجرى يوم الثلاثاء هو 1252، منهم 1000 ذكور و252 إناث، في حين أن عدد القوائم هو 226 قائمة".

وأضاف المومني أن "عدد الناخبين في الأردن هو 4 ملايين و130 ألفا و145، تحتل النساء النسبة الأكبر إذ تصل إلى 52.9%".

وأشار إلى أنه "يبلغ عدد مراكز الاقتراع في المملكة 1483 مركزا، ويراقب الانتخابات نحو 15 ألفا بين مراقب دولي ومحلي، ويصل عدد العاملين مع الهيئة المستقلة للانتخاب 84 ألفا بين موظف ومتطوع".

وأوضح المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخابات أن "هناك ما يزيد على 50 ألف رجل أمن بين ضابط وضابط صف سيشاركون في حماية العملية الانتخابية".

اقرأ ايضا:

الأمم المتحدة تصف حال اللاجئين السوريين على الحدود الأردنية بـ"القاسية"

أوزبكستان تنتخب زعيما جديدا للبلاد في 4 ديسمبر