أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (رويترز)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ان نظام الأسد مسؤول عن قتل معظم المدنيين في سوريا مبينا ان الدماء تلطخ أيادي الرعاة الأقوياء الذين يغذون آلة الحرب. وفي كلمته الختامية أمام الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة، أوضح بان كي مون ان الأسد ما زال يقصف الأحياء بالبراميل المتفجرة ويمارس التعذيب الممنهج لآلاف المعتقلين».

وطالب بان كي مون  بـ «وقف القتال» في سوريا، داعيا كل «الأطراف التي تتمتع بنفوذ إلى العمل من أجل وقف القتال وبدء المحادثات». وقال بان "ادعو كل الذين لديهم نفوذ للعمل من اجل وقف القتال وبدء المفاوضات" تمهيدا لانتقال سياسي، وذلك بعد انهيار هدنة استمرت اسبوعا في سوريا.
              
وندد بان كي مون بالقصف الذي تعرضت له قافلة للامم المتحدة والهلال الاحمر السوري في منطقة حلب. ووصف ما حصل بـ"الهجوم المقزز والوحشي والمتعمد  على الارجح" ما دفع الامم المتحدة الى تعليق عملياتها الانسانية في سوريا. ووصف العاملين في المجال الانساني في سوريا بـ"الابطال" ونعت الذين قصفوهم بـ"الجبناء" الذين يجب ان "يحاسبوا على افعالهم".
              
وقال بان كي مون ان النزاع في سوريا هو النزاع "الذي يوقع اكبر عدد من القتلى ويتسبب باكبر قدر من زعزعة الاستقرار" مهاجما بشكل اساسي نظام بشار الاسد. وانتقد جميع الاطراف "التي تغذي آلة الحرب" مشيرا الى وجود ممثلي حكومات في قاعة الجمعية العامة "سهلوا ومولوا وحتى شاركوا في فظاعات ارتكبت من قبل جميع اطراف النزاع".

 

إقرأ أيضاً

بان كي مون يدعو إلى إزالة العوائق أمام المساعدات في سورية

الأمم المتحدة: الإنترنت ضرورة لضمان وسلامة وأمن اللاجئين