أخبار الآن | موسكو – روسيا – (أ ف ب)

أبدت روسيا استعدادها لتمديد الهدنة في سوريا 72 ساعة، على الرغم من وجود بعض الانتهاكات لوقف اطلاق النار الذي تفاوضت عليه موسكو وواشنطن.

ويأتي ذلك في وقت أكدت فيه موسكو، قدرتها على إلزام نظام الأسد بتنفيذ اتفاق الهدنة، على أن تمارس الولايات المتحدة ضغطا من جانبها على المعارضة.

وقال الجنرال فيكتور بوزنيخير مسؤول كبير في هيئة الأركان الروسية خلال تصريح بثه التلفزيون الروسي "نحن مستعدون لتمديد الهدنة 72 ساعة إضافية" داعيا في الوقت نفسه الولايات المتحدة إلى اتخاذ اجراءات حاسمة لكي تحترم فصائل المعارضة السورية وقف اطلاق النار الساري منذ مساء الاثنين ومدد الاربعاء 48 ساعة.

وتعرضت الهدنة، منذ دخولها حيز التنفيذ الاثنين الماضي بموجب اتفاق بين موسكو وواشنطن، لخروق عدة تبادلت على إثرها أطراف النزاع الاتهامات بالمسؤولية عنها.

وأعاق عدم انسحاب قوات النظام والميليشيات الموالية لها من طريق الكاستيلو في حلب، تنفيذ البند الثاني من الاتفاق الذي يتمثل بإرسال قوافل مساعدات لمناطق محاصرة.

والجمعة، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن موسكو، التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد، مستعدة لاستخدام نفوذه لإلزام الجيش "بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق تنفيذا تاما".

وعبر في المقابل عن أمله في أن تمارس واشنطن نفوذها أيضا على جماعات المعارضة المسلحة لتنفيذ الاتفاق الذي قال عنه إنه صامد إلى حد كبير رغم بعض الانتكاسات.

المزيد من الأخبار:

20 قتيلا لقوات النظام إثر محاولته اقتحام حي جوبر بدمشق

اجتماع طارئ لمجلس الأمن يبحث الهدنة في سوريا

الامم المتحدة: اللاجئون جنوب السودان تجاوزوا المليون