أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (متابعات)

أعلنت لجنة التحقيق في ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان في اليمن أنها رصدت 387 حالة تجنيد أطفال للقتال.

ووثقت اللجنة 9816 ادعاء بانتهاك حقوق الإنسان منذ آذار (مارس) 2015، لافتة إلى أن انفجارات الألغام أوقعت 81 ضحية خلال الفترة ذاتها.

وأكدت اللجنة التي تضم ممثلين عن القضاء والمجتمع المدني في مؤتمر صحافي عقدته في الرياض أمس عدم خوضها في الاتهامات السياسية، وأنها لا تستهدف أي طرف من أطراف النزاع، مشددة على أنها لجنة مستقلة، عملت على جمع عناصر تحقيقها منذ تسعة أشهر، من خلال عمل 30 راصداً توزّعوا في مختلف أنحاء اليمن لمقابلة الشهود.

وأوضح أعضاء اللجنة أن كثيراً من الشهود يرفضون توقيع إفاداتهم بسبب الترهيب، موضحين أن الحكومة اليمنية والتحالف حددا ضابطي اتصال مع اللجنة، «لكن الحوثيين رفضوا الأمر».

وقالت اللجنة إنها لم ترصد استخدام أسلحة محرمة دولياً، فيما دعت الميليشيات للتوقف عن استخدام الألغام ضد الأفراد، ودعت «أطراف النزاع الى حماية المدنيين»، مضيفة أنها ستتحدث لاحقاً بالأسماء عن مرتكبي الانتهاكات.

وليل أمس أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن مواقع حدودية متقدمة في محافظة ظهران الجنوب في منطقة عسير تعرضت لإطلاق نار من عناصر حوثية داخل الأراضي اليمنية. وأشار في بيان، إلى أنه تم الرد على مصدر النيران بالمثل، ونتج عن المواجهات استشهاد العريف في حرس الحدود مشاري محمد سعد الشهراني.

 

إقرأ أيضاً

الانقلابيون يستعدون للهروب من اليمن عن طريق البحر

وزير خارجية اليمن: مجلس الانقلابيين السياسي باطل دستوريا