أخبار الآن | طهران – خاص

أكد الدكتور بِهروز كمالوندي معاون المنظمة الإيرانية للطاقة النووية  والمتحدث الرسمي باسمها في حديث خاص لأخبار الآن، أن مفاعل بوشهر لا يسبب أية مشاكل بيئية بل يساعد على حل المشاكل البيئية وتقليل المواد الملوثة، مشيرا إلى أن بوشهر أكثر المفاعلات أماناً في العالم . يشار إلى أن اللقاء مع الدكتور كمالوندي هو الأول الذي ينجح أي تلفزيون عربي بعد الاتفاق النووي في إجراء لقاء معه أو مع أحد أعضاء فريق المفاوضات والمؤسسة الإيرانية للطاقة النووية.

اتفاق بين ايران وبوينغ لشراء مئة طائرة

محطة طاقة بوشهر تعمل الآن بكامل سعتها وهي ألف ميغاواط وفي مارس من هذا العام قامت بتوليد ما يعادل أربعة في المائة من كهرباء البلد أو ما يعادل سبعمائة وخمسين ميغاواط في شهر واحد وهذا يساعد على الحد من إنتاج الملوثات ولولا محطة بوشهر لاحتجنا إلى عدة محطات توليد طاقة بالوقود الأحفوري للتعويض عنها الأمر الذي كان من شأنه أن ينتج مواد ملوثة أكثر تعادل سبعة ملايين طن من المواد الملوثة في السنة خاصة وأن بلدنا تعاني من مشاكل بيئية وهذا غير مناسب حتى على مستوى المنطقة. يمكنني أن أقول أن محطة توليد بوشهر أكثر المحطات أماناً على مستوى العالم لأنها تحتوي على نظامي أمان أحدهما غربي والآخر روسي. فعلى سبيل المثال إن القبة التي يقع ضمنها نصفها موجود تحت الأرض وهذه ليست من خواص المفاعلات الروسية بل الألمانية ويتمتع بسماكة كبيرة من البيتون إضافة إلى قبة فولاذية موجودة تحتها مما يساعد على عدم خروج أية مواد من المفاعل إذا حدث فيه أي شيء وحتى لو اصطدمت به طائرة فلن يحدث له أي شيء، وبتعبير آخر يمكننا القول أنه أكثر المفاعلات أماناً في العالم. 

 كما أشرت من قبل، فإن مفاعل بوشهر لا يسبب أية مشاكل بيئية بل يساعد على حل المشاكل البيئية وتقليل المواد الملوثة. وكما ذكرت فإن مفاعل بوشهر أكثر المفاعلات أماناً في العالم. أما بالنسبة لمساعدة الخطة الشاملة للمبادرة المشتركة على توفير المزيد من الأمان فهذا موضوع يحتمل الصحة والخطأ. فهو يحتمل الخطأ لأننا على كل حال ملزمون لأجل سلامتنا وأمننا بالتأكد من مستوى الأمان في هذا المفاعل النووي كما نفعل الآن. كما يمكننا أن نستفيد من خبرات الآخرين لكي نحول دون وقوع حوادث تشبه ما وقع في فوكوشيما، أو الحادثة التي وقعت في مفاعل تشرنوبل أو الحادثة التي وقعت في إيرلندا ولذلك فإن الخبرات التي توصلت إليها الدول الأخرى يمكنها أن تكون مفيدة لنا. الأمر يشبه مجال الطيران، فعلى سبيل المثال الخطوط الجوية الإماراتية خطوط آمنة حيث يمكنها الاكتفاء بهذا الحد كما يمكنها الاستفادة من تجارب الآخرين، والأمر يحتمل خيارين اثنين: الأول أن تكون هذه الخبرات مغلقة وغير قابلة للتبادل، والثاني هو الاستفادة من خبرات الآخرين ونحن نرجح الخيار الثاني الذي يوفر لنا العلاقات مع الدول الأخرى لأن الخطة الشاملة للمبادرة المشتركة قد أزالت العقبات مما يمكنه أن يكون مفيداً لمفاعل مثل مفاعل بوشهر. 

كمالوندي لأخبار الآن : ليس أمام الأطراف سوى الإلتزام بالخطة الشاملة للبرنامج النووي 
 

كماوندي لأخبار الآن : ليس امامنا  خيار سوى  التعايش السلمي

لا يخفى على احد ان خطة العمل المشتركة للبرنامج النووي الإيراني لم تبصر النور بسهولة ، صحيح يوجد في ايران من يدعم المساعي والجهود الا ان اعتراضات كثيرة وعراقيل اخرى كانت موجودة أيضاً وكادت ان تعطل كل المساعي .
المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية الدكتور بهروز كمالوندي  وفي لقاء حصري لأخبار الآن توجه الى من يعارض الإتفاق النووي.
 وعن العلاقات مع الدول العربية اكد الدكتور behrooz بهروز ان لا خيار امام الايرانيين سوى التعايش السلمي، و ايران لم تكن يوما قريبة الى اي دولة في العالم كقربها من الدول العربية.