أخبار الآن | أبو ظبي – الامارت العربية المتحدة (وام)

 

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أنه بعد أن استنفذت الأزمة اليمنية الأدوات السياسية، واتضح الدعم الإيراني لم يبق إلا أن يكون هناك قرار حاسم، إشارة إلى المرحلة التي سبقت عاصفة الحزم. وقال إن هناك "ثلاثة أهداف واضحة لعاصفة الحزم هي العودة إلى المسار السياسي وعودة الشرعية والرد على التدخل الإيراني". مشيراً إلى أن الأداء السياسي والعسكري للإمارات فاجأ المراقبين والذي كان السند الأساس للسعودية والتحالف في هذا الامتحان العسير.

 

 ومن جانبه أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتية أن عاصفة الحزم واستعادة الأمل التي قادتها دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية ودعم ومساندة الامارات حققت اهدافها العسكرية بكل جدارة.

وفي محاضرة حضرها الشيخ  محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة  اشار قرقاش إلى أن الجيش الإماراتي لعب دورا كبيرا مع قوات الشرعية والمقاومة الوطنية في تحقيق هذه الانتصارات 

 

قرقاش: تحرير المكلا من القاعدة ترسل رسالة حول خطر الإرهاب

وأضاف أن الأهداف السياسية لعاصفة الحزم ثلاثة هي العودة إلى المسار السياسي بين الأطراف اليمنية وعودة الشرعية إلى السلطة والرد على التدخل الإيراني في الشأن العربي الذي يحاول محاصرة المنطقة عبر اليمن.

وأكد أن الإمارات ستلعب دورا في مساعدة اليمنيين لبناء وطنهم إلا أن المهمة الكبرى تقع على اليمنيين انفسهم وعليهم الآن الوصول إلى اتفاق بشأن مستقبل وطنهم وبناء الدولة الحديثة.

 

قرقاش: العمليات ضد القاعدة في اليمن تضعه بالمسار الصحيح

وكان معالي الدكتور قرقاش بدأ محاضرته بالإشارة إلى أسباب تحركات الحوثيين وانقلابهم على الشرعية في21 سبتمبر2014 فاجتياحهم للعاصمة اليمنية ثم محافظة عدن في مارس 2015 والبيان الذي أصدرته المملكة العربية السعودية بهذا الشأن وتأييد الإمارات لها ووقوفها إلى جانبها.