أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمال لعريبي)

نستعرض لكم أهم الهجمات التي قام بها مختار بلمختار والبداية من :

موريتانيا، في الرابع من يونيو ٢٠٠٥، كان الهجوم علي ثكنة المغيطي بولاية تيرس زمور، حيث قتل 18 عسكريا وسقط عدد من الجرحى، وأسر 30 جنديا أطلق سراحم لاحقا، وغنم بلمختار حينها كميات كبيرة من الأسلحة و الذخائر التي أستعملت في هجمات أخرى.

في السابع من ابريل ٢٠٠٦ نفذ كمين ضد الجمارك الجزائرية بمنطقة الشبوبة الواقعة جنوب الجزائر، أودى بحياة 13 جمركيا وجرح 8 اخرون.

في ديسمبر ٢٠٠٨ قام بلمختار باختطاف دبلوماسيَين كنديَين يعملان في الامم المتحدة بالنيجر، وبعد أكثر من أربعة أشهر في الأسر، أطلق سراحهما بفضل وساطة قام بها مفاوض مالي.

في يناير ٢٠١٣ هاجم 40 فردا من كتيبة الموقعون بالدماء تحت قيادة مختار بلمختار موقعا للغاز في عين اميناس جنوب شرق الجزائر، حيث قتلت الحارس وأحتجزت العمال من الجنسيات الغربية، وأخلت سبيل العمال الجزائريين.

في مايو ٢٠١٣، استهدفت كتيبة الموقعون بالدماء بالتنسيق مع جماعة التوحيد والجهاد غرب افريقيا، في عمليتين متزامنتين قاعدة عسكرية في منطقة اغاديس، إضافة لشركة اليورانيوم الفرنسية آرافا في منطقة أورليت، مما أدى إلى قتل 23 شخصا من بينهم 18 جنديا نيجريا وعدد آخر من الجرحى.

٢٠ نوفمبر ٢٠١٥ تبنت جماعة "المرابطون" التي يقودها بلمختار، وتنظيم "القاعدة ببلاد المغرب"، عملية مهاجمة فندق "راديسون بلو" في العاصمة المالية باماكو، حيث تم احتجاز عشرات الرهائن فيه من عدة جنسيات، وبعد ساعات تم تحريرهم.

١٦ يناير ٢٠١٦ أعلن تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب تبنيه لعملية فندق "سبلنديد"، وتبنت عمليته كتيبة المرابطون التي بايعت تنظيم القاعدة في بلاد المغرب بقيادة مختار بلمختار، وأسفرت عن مقتل ٢٦ شخص وأصيب ٥٦ اخرون.