وزارة الصحّة في غزة: الانقطاع الكامل للكهرباء في المستشفى أدّى إلى توقّف كلّ المعدّات الطبّية عن العمل

قالت منظّمة أطبّاء بلا حدود الجمعة إنّه “لم يعد هناك نظام صحّي عمليا في غزّة” بعد أن أصبحت معظم الخدمات في مستشفى ناصر، حيث لا تزال المنظّمة غير الحكوميّة تعمل، “معطّلةً الآن” بسبب النزاع بين إسرائيل وحماس.

وعبّرت المنظّمة في بيان عن أسفها لأنّ “القدرة الجراحيّة لمستشفى ناصر”، أكبر مرفق صحّي في خان يونس بجنوب قطاع غزة، أصبحت “شبه معدومة”، مشيرة إلى أنّه “يتعيّن على أفراد الطاقم الطبّي القلائل الذين بقوا في المستشفى التعامل مع مخزونات منخفضة جدا من المعدّات الطبّية”.

"لم يعد هناك نظام صحي عمليا في غزة".. أطباء بلا حدود عن الوضع الطبي في القطاع

وتحدّثت وزارة الصحّة التابعة لحماس عن “انقطاع كامل للكهرباء” في المستشفى، ما أدّى إلى “توقّف كلّ المعدّات الطبّية عن العمل، بما في ذلك أجهزة التنفّس”.

وقالت منظّمة أطبّاء بلا حدود إنّه في حين فرّ معظم موظّفي المستشفى وآلاف الأشخاص الذين لجأوا إليه في الأيّام الأخيرة، فإنّ ثمّة ما بين 300 إلى 500 مريض مصابين بجروح خطرة لم يتسنّ إجلاؤهم “بسبب الخطر ونقص سيّارات الإسعاف” في المرفق الطبّي.

"لم يعد هناك نظام صحي عمليا في غزة".. أطباء بلا حدود عن الوضع الطبي في القطاع

وأفادت غيميت توماس، المنسّقة الطبّية لمنظّمة أطبّاء بلا حدود، في البيان، بأنّه “مع تعطّل عمل مستشفى ناصر والمستشفى الأوروبي، لم يتبقّ أيّ نظام صحّي عمليا في غزّة”.

وذكرت المنظّمة أنّ “النظام الصحّي بكامله خارج الخدمة الآن” في القطاع.

ولا تزال 8 فقط من أصل 36 مستشفى مفتوحة قبل الحرب، تعمل “بشكل جزئي” في غزّة، وفق المنظّمة.

"لم يعد هناك نظام صحي عمليا في غزة".. أطباء بلا حدود عن الوضع الطبي في القطاع

وفي الجنوب، حيث يُنفّذ الجيش الإسرائيلي هجومه حاليا، ولا سيّما في خان يونس، باتت كل المستشفيات “مكتظّة أو لا يمكن الوصول إليها”، حسب المنظّمة.

واندلعت الحرب في قطاع غزّة إثر هجوم شنّته حماس على إسرائيل أسفر عن مقتل 1140 شخصا داخل الدولة العبريّة، معظمهم مدنيّون، حسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.

وخُطف خلال الهجوم نحو 250 شخصا لا يزال 132 منهم محتجزين في قطاع غزة، حسب السلطات الإسرائيلية. ويُرجّح أنّ 28 على الأقلّ لقوا حتفهم.

وردا على الهجوم، تعهّدت إسرائيل القضاء على حماس، وتنفّذ مذّاك حملة قصف مدمّر أتبعت بعمليات برّية منذ 27 كانون الأول/أكتوبر، ما أسفر عن سقوط 26083 قتيلًا معظمهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس.