في العقبة.. قمة مصرية أردنية فلسطينية لبحث تطورات غزة

عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اجتماعا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية حيث جدد دعم بلاده لإقامة دولة فلسطينية، بعدما نبّه إسرائيل للكلفة “الباهظة” التي يتكبّدها المدنيون جراء الحرب في غزة.

وعبر بلينكن نقاط التفتيش الإسرائيلية للوصول إلى رام الله حيث مقر السلطة الفلسطينية، وفقا لصحفيين سافروا مع الوزير الأمريكي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن بلينكن أكد موقف واشنطن الثابت على وجوب قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل “والعيش في سلام وأمن”، وذلك خلال لقائهما في رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وتأتي الزيارة بعد يوم من محادثات أجراها بلينكن أمس الثلاثاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومة الحرب الإسرائيلية بشأن الحرب على حركة حماس والتوترات الإقليمية ومستقبل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

بلينكن يجدد لعباس دعم واشنطن لإقامة دولة فلسطينية

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مساء أمس الثلاثاء إنه سيناقش مع عباس مسؤولية السلطة الفلسطينية عن إصلاح نفسها وتحسين نهج الحكم، وهو ما يعكس وجهة نظر واشنطن بأن عباس يحتاج إلى إصلاح السلطة الفلسطينية استعدادا لحكم غزة بعد الحرب.

من جهته، حذر محمود عباس من “خطورة ما تقوم به سلطات إسرائيل من إجراءات تهدف لتهجير أبناء الشعب الفلسطيني من قطاع غزة، أو الضفة الغربية، بما فيها القدس، والتي كشفتها التصريحات الصادرة عن وزراء ومسؤولين إسرائيليين، والتي تدعو لطرد الشعب الفلسطيني من أرضه”.

وأكد عباس ، لبلينكن بمقر الرئاسة في مدينة رام الله “الرفض الكامل لتهجير أي مواطن فلسطيني سواء في قطاع غزة، أو الضفة الغربية، ولن نسمح بحدوثه”. وجدد عباس  التأكيد على أن “قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية”، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات  فصله، أو اقتطاع أي جزء منه، مشددا على ضرورة الإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية فوراً، لأن احتجازها مخالف للاتفاقيات وللقانون الدولي”.

قمة العقبة

كشف مسؤول كبير بحركة فتح الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر عقد قمة ثلاثية بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس غدا الأربعاء في مدينة العقبة بجنوب الأردن، لبحث الوضع في قطاع غزة.

بلينكن يجدد لعباس دعم واشنطن لإقامة دولة فلسطينية

وذكر عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، لـ”وكالة أنباء العالم العربي” أن قمة العقبة ستناقش سبل وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

كما أضاف زكي أن القمة ستدرس أيضا ما طرح في المباحثات الأخيرة التي أجريت خلال جولة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالمنطقة.

وبحسب الديوان الملكي الأردني، ستبحث الأطراف مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية.

جولة في المنطقة

تأتي القمة فيما يقوم بلينكن حاليا بجولة في المنطقة، تشمل تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر.

هذا وتركز جولة وزير الخارجية في المنطقة على عدد من القضايا، من بينها مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والاستماع إلى الرؤية الإسرائيلية لإنهاء الحرب وجهود إطلاق سراح “الرهائن” والتنسيق مع الشركاء لعدم توسيع نطاق الصراع وبحث مرحلة ما بعد الحرب، وفق ما أكده المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، صامويل وربيرغ.

وهذه هي الزيارة الرابعة التي يقوم بها بلينكن إلى الشرق الأوسط منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والعملية العسكرية الإسرائيلية التي أدت لمقتل حوالي 23 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، في غزة، وفقاً للسلطات الصحية الفلسطينية.