بلينكن وصل إلى الإمارات ضمن جولة إقليمية تسعى لإيجاد حل للأزمة في غزة والشرق الأوسط

شدد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة العمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة لحماية أرواح المدنيين، وضمان توفير آليات دائمة وآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية الإغاثية إلى سكان القطاع دون إعاقة، ومنع تهجيرهم.

خلال لقائه بلينكن.. رئيس الإمارات يدعو لحماية المدنيين في غزة ومنع تهجيرهم

وخلال اللقاء، أكد الجانبان على أهمية العمل لتجنب توسع الصراع بما يهدد السلم الإقليمي، فضلًا عن إيجاد أفق واضح للسلام الشامل والدائم في المنطقة كونه السبيل لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

ووصل بلينكن إلى أبو ظبي ضمن جولة إقليمية جديدة يزور خلالها دول عدة من بينها الأردن وتركيا وإسرائيل، وذلك في إطار مساعي بلاده لكبح الإنزلاق نحو حرب إقليمية موسّعة إثر الحرب في غزة والتوترات الحاصلة بين إسرائيل وحزب الله عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وتطرق اللقاء بين بن زايد وبلينكن إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك والتطورات في منطقة الشرق الأوسط خاصة المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتداعيات الخطيرة للأزمة في قطاع غزة على السلام والاستقرار والأمن في المنطقة جميعها.

غزة.. من أولويات دولة الإمارات سياسياً وإنسانياً

كانت الإمارات، بصفتها العضو العربي في مجلس الأمن، قد كثفت منذ السابع من أوكتوبر الماضي، من جهودها للدفع نحو وقف إطلاق النار، وزيادة تدفق المساعدات إلى الفلسطينيين.

ومن بين 13 جلسة لمناقشة الوضع في غزة، كان 8 منها بطلب مباشر من دولة الإمارات، وقدمت خلالها مشروعي قرار لوقف الحرب في القطاع.

ولم تتأخر الإمارات لحظة عن تقديم المساعدات الإنسانية والطبية التي يحتاجها أهل القطاع في ظل الأزمة المستمرة منذ أكثر من 3 أشهر، فقد استقبلت الدولة دفعات عدّة من الجرحى ومرضى السرطان من غزة.

كما أرسلت مساعدات غذائية وإنسانية إلى القطاع عبر مطار العريش في مصر، المتاخم للحدود مع غزة، فضلاً عن إرسالها للمستشفى الميداني الإماراتي الذي يعمل على معالجة المصابين ويخفف بالتالي من وطأة الأزمة الإنسانية المأساوية.