إنشاء جهاز لمكافحة الإرهاب في اليمن بقرار حكومي

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، مساء الخميس، قراراً قضى بإنشاء جهاز أمني متخصص يسمى جهاز مكافحة الإرهاب ومقره العاصمة عدن، ويرتبط برئيس اللجنة الأمنية العليا.

القرار نظم مهام واختصاصات الجهاز وبنائه التنظيمي، وأن تصدر اللائحة التنظيمية للجهاز بقرار من رئيس مجلس القيادة الرئاسي وأن تكون له ميزانية مستقلة ونظام مالي، ويخضع لإشراف اللجنة الأمنية العليا.

وألزم القرار، الجهاز بالعمل على سرعة إحالة القضايا مع المتهمين والمضبوطات وكافة الأوليات المتعلقة بها إلى الجهاز المركزي لأمن الدولة أو الجهات القضائية المختصة.

الرئيس اليمني يصدر قراراً بإنشاء جهاز مكافحة الإرهاب

وفي نفس السياق أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة قرارا بتعيين اللواء شلال علي شايع هادي رئيسا لهذا الجهاز.

كما أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، مساء الخميس، قراراً بصفته قائداً أعلى للقوات المسلحة، قضى بإنشاء الجهاز المركزي لأمن الدولة.

ويضم هذا الجهاز، وفقاً للقرار، كلاً من الجهاز المركزي للأمن السياسي وجهاز الأمن القومي والكيانات الاستخبارية الأخرى التابعة للمجلس الانتقالي وحراس الجمهورية وقوات العمالقة، ويكون مقره في العاصمة عدن ويجوز إنشاء فروع له في محافظات الجمهورية.

ووفق القرار يتبع هذا الجهاز رئيس مجلس القيادة الرئاسي ويكون مسؤولا أمامه عن تنفيذ كافة المهام والمسئوليات المنصوص عليها في هذا القرار ويتلقى تعليماته من رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وبحسب القرار تحدد اللائحة التنظيمية اختصاصات قيادة الجهاز والقطاعات والتقسيمات التي يتكون منها وفروعه، والإدارات العامة التي يشرف عليها كل قطاع.

ويكلف رئيسا جهاز الأمن السياسي والأمن القومي مع فريق الدمج المشكل من مجلس القيادة الرئاسي بمشاركة مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي بإعداد خطة تنفيذية مزمنة لإنهائه واستكمال أعمال الدمج خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.

وألزم القرار الجهاز المركزي لأمن الدولة بممارسة اختصاصه ومهامه المنصوص عليها في هذا القرار بما لا يمس بمبدأ التعددية السياسية والحريات العامة وحقوق الإنسان وبما لا يتعارض مع أحكام الدستور والقوانين النافذة.

وبموجب القرار تصدر اللائحة التنظيمية للجهاز بقرار صادر من رئيس مجلس القيادة الرئاسي بناءً على عرض ورفع من لجنة الدمج المشكلة من مجلس القيادة الرئاسي، بينما يصدر رئيس الجهاز اللوائح التنظيمية للوحدات الإدارية ووحدات القوات الأمنية للجهاز وكذلك الأوامر المستديمة بشأن الواجبات والمحظورات لمنتسبي الجهاز بشأن تأمين عناصره ومقراته.