بعض القنابل على غزة يصل تأثيرها إلى ما يعادل 58 ملعب كرة قدم

أسقطت إسرائيل مئات القنابل الضخمة، وكثير منها قادر على إسقاط قتلى وجرحى على بعد أكثر من ألف قدم، في الشهر الأول من حربها على غزة، وفقاً لتحليل أجرته شبكة CNN بالتعاون مع شركة الذكاء الاصطناعي الأمريكية Synthetaic.

وتكشف صور الأقمار الاصطناعية من الأيام الأولى من الحرب، عن أكثر من 500 حفرة ارتطام يزيد قطرها عن 12 متراً، بما يتفق مع تلك التي خلفتها القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل.

وأشارت CNN إلى أن هذه القنابل أثقل بأربع مرات من أكبر القنابل التي أسقطتها الولايات المتحدة في الحرب على تنظيم “داعش” في مدينة الموصل بالعراق.

ويلقي خبراء الأسلحة والحرب باللوم في ارتفاع عدد الضحايا على الاستخدام المكثف للذخائر الثقيلة، مثل القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل، خاصة وأن سكان غزة مكتظون بشكل أكثر من أي مكان آخر على وجه الأرض تقريباً، وبالتالي فإن استخدام مثل هذه الذخائر الثقيلة له تأثير كبير.

"لم نشهده منذ حرب فيتنام".. كثافة القصف الإسرائيلي على غزة الأضخم

حجم الدمار في غزة

وقال جون تشابيل، وهو زميل في منظمة سيفيك في واشنطن، والتي تركز على تقليل الضرر اللاحق بالمدنيين في النزاعات: “إن استخدام قنابل من زنة ألفي رطل في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة، يعني أن الأمر سيستغرق عقوداً حتى تتعافى المجتمعات”.

وتتعرض إسرائيل لضغوط دولية بسبب حجم الدمار في غزة، حتى أن حليفها القوي الرئيس الأميركي جو بايدن يتهمها “بالقصف العشوائي” للقطاع الساحلي.

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن ذخائرهم الثقيلة ضرورية للقضاء على حركة “حماس”، كما يقولون إن إسرائيل تبذل كل ما في وسعها لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، رداً على تقرير CNN: “رداً على هجمات حماس البربرية، يعمل الجيش الإسرائيلي على تفكيك قدرات حماس العسكرية والإدارية”.

وأضاف: “في تناقض صارخ مع هجمات حماس المتعمدة على الرجال والنساء والأطفال الإسرائيليين، فإن الجيش الإسرائيلي يتبع القانون الدولي، ويتخذ الاحتياطات المستطاعة لتخفيف الضرر اللاحق بالمدنيين”.

"لم نشهده منذ حرب فيتنام".. كثافة القصف الإسرائيلي على غزة الأضخم

كثافة قصف غير مسبوقة

وتعتمد “حماس” على شبكة أنفاق مترامية الأطراف، يُعتقد أنها تتقاطع مع قطاع غزة. ويرى مؤيدو الحملة الإسرائيلية على غزة بأن الذخائر الثقيلة تعمل كمخترقات للتحصينات، مما يساعد على تدمير البنية التحتية تحت الأرض لحركة “حماس”.

لكن القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل عادة ما تستخدم بشكل متحفظ من قبل الجيوش الغربية، حسبما يقول الخبراء، بسبب تأثيرها المحتمل على المناطق المكتظة بالسكان مثل غزة. ويحظر القانون الإنساني الدولي القصف العشوائي.

وقال مارك جارلاسكو، محلل استخبارات الدفاع الأمريكي السابق، ومحقق جرائم الحرب السابق في الأمم المتحدة، إن كثافة الشهر الأول من القصف الإسرائيلي على غزة “لم نشهدها منذ حرب فيتنام”.

وقام جارلاسكو، وهو الآن مستشار عسكري في منظمة “باكس” الهولندية غير الحكومية التي تدافع عن السلام، بمراجعة جميع البيانات التي تم تحليلها في تقرير شبكة CNN.

وقال جارلاسكو: “عليك العودة إلى حرب فيتنام لإجراء مقارنة. حتى في حرب العراق لم يكن الأمر بهذه الكثافة أبداً”.

"لم نشهده منذ حرب فيتنام".. كثافة القصف الإسرائيلي على غزة الأضخم

صورة تظهر القصف الإسرائيلي في حي الرمال بمدينة غزة، غزة في 21 ديسمبر، 2023 – غـيتي

حرب شديدة الكثافة على غزة

ويمكن للذخائر الثقيلة، التي تصنعها الولايات المتحدة في الغالب، أن تسبب إصابات كبيرة، ويمكن أن يمتد تأثيرها المميت، أو الذي يلحق إصابات إلى دائرة يصل نصف قطرها إلى 365 متراً، أو ما يعادل 58 ملعب كرة قدم في المنطقة التي تسقط فيها.

وبحسب السلطات الفلسطينية في قطاع غزة، فقد لقي أكثر من 20 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال، مصرعهم، جراء الغارات والقصف الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر.

ودخلت CNN في شراكة مع شركة الذكاء الاصطناعي الأمريكية Synthetaic التي استخدمت التصنيف التلقائي السريع للصور للكشف عن الحفر وأعمدة الدخان والمباني المتضررة في صور الأقمار الاصطناعية.

وتمت مراجعة النتائج من قبل أحد أعضاء Synthetaic، وكذلك من قبل صحافيي CNN، بحسب الشبكة الأمريكية.

ولأكثر من شهرين، شنت إسرائيل حرباً شديدة الكثافة  على غزة، جمعت بين القصف الجوي العنيف ورشقات لا هوادة فيها من نيران المدفعية، فضلاً عن غزو بري بدأ في 27 أكتوبر الماضي.

"لم نشهده منذ حرب فيتنام".. كثافة القصف الإسرائيلي على غزة الأضخم

مقارنة لحجم الدمار الذي لحق بالموصل وغزة – المصدر: واشنطن بوست

كمية لا تصدق من الضربات الإسرائلية على غزة

وأحدثت العملية دماراً يمتد عبر مساحات شاسعة من القطاع المحاصر، حسبما تظهر صور الأقمار الاصطناعية ومقاطع الفيديو.

وقال لاري لويس، مدير الأبحاث في مركز التحليلات البحرية (مؤسسة بحثية أمريكية غير ربحية) وكبير مستشاري الخارجية الأمريكية سابقاً، بشأن الأضرار المدنية: “في غضون شهرين، كان مستوى الضربات في هذه المنطقة الصغيرة جداً في غزة مثل ما رأيناه في الموصل والرقة مجتمعين”، في إشارة إلى عمليات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد اثنين من معاقل “داعش”.

وأضاف: “إنها كمية لا تصدق من الضربات، من حيث المدة الزمنية”.

وأسقطت الولايات المتحدة قنبلة تزن ألفي رطل مرة واحدة فقط خلال حربها ضد “داعش”، وهي أحدث حرب غربية على جماعة مسلحة في الشرق الأوسط.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، وهي أكبر دبلوماسية أمريكية في الشرق الأوسط، خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، “في هذه الفترة من الصراع وظروف الحرب، من الصعب جداً على أي منا تقييم معدل الإصابات. نعتقد أنها عالية جداً. يمكن أن يكون أعلى مما يُذْكَر”.

"لم نشهده منذ حرب فيتنام".. كثافة القصف الإسرائيلي على غزة الأضخم

“القنابل الغبية”

في الأسبوع الماضي، قالت مصادر استخباراتية أمريكية لشبكة CNN، إن ما بين 40 إلى 45% من 29 ألف ذخيرة “جو-أرض” أُسقطت على غزة بحلول ذلك الوقت كانت ما يسمى بـ”القنابل الغبية”، وهي ذخائر غير موجهة يمكن أن تشكل تهديداً أكبر للمدنيين، خاصة في المناطق المكتظة بالسكان مثل غزة.

وقالت CNN، إنه من المحتمل أن تكون بعض هذه القنابل من النوعية التي يبلغ وزنها ألفي رطل والتي تم اكتشافها في تصوير الأقمار الاصطناعية.

وتمتلك إسرائيل ترسانة كبيرة من القنابل الكبيرة، المعروفة باسم MK-84.

وزودت الولايات المتحدة، إسرائيل، بأكثر من 5400 قنبلة من طراز MK-84 منذ 7 أكتوبر، وفقاً لما نقلته CNN عن شخصين مطلعين على الموضوع.

وقال جون تشابيل، زميل في منظمة سيفيك في واشنطن إن “الدمار الذي رأيناه للمجتمعات في غزة، للأسف، شاركت الولايات المتحدة في التوقيع عليه.. الكثير منه يتم تنفيذه بواسطة قنابل صنعت في الولايات المتحدة”.

وتظهر القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل بشكل بارز في الهجمات على محيط مدينة غزة، مركز العملية العسكرية الإسرائيلية في أكتوبر ومعظم نوفمبر.

"لم نشهده منذ حرب فيتنام".. كثافة القصف الإسرائيلي على غزة الأضخم وفق تحليل أمريكي

نفذت فرق الدفاع المدني والفلسطينيون في المنطقة عمليات بحث وإنقاذ بين أنقاض المباني التي دمرها القصف الإسرائيلي، يوم 19 ديسمبر 2023،غـيتي

أضرار كارثية في المنطقة المكتظة بالسكان في غزة

وفي مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة، أظهرت صور الأقمار الاصطناعية، حفرتين كبيرتين تتسقان مع القصف الإسرائيلي في 31 أكتوبر، الذي شجبته الأمم المتحدة باعتباره “هجوماً غير متناسب يمكن أن يرقى إلى جرائم حرب”.

وأودى هذا القصف بحياة أكثر من 100 شخص، وفقاً لمنظمة مراقبة الأضرار المدنية Airwars، وتسبب في أضرار كارثية في المنطقة المكتظة بالسكان.

وقال لاري لويس، مستشار الخارجية الأمريكية سابقاً، إن غارة جباليا في 31 أكتوبر كانت “شيئاً لن نرى الولايات المتحدة تفعله أبداً”.

كما تظهر حفرة كبيرة تتطابق مع ما تُحدثه قنبلة تزن ألفي رطل على الطريق الساحلي السريع الذي يمر عبر مخيم الشاطئ. وفي حي شمالي المخيم مباشرة، تظهر 14 حفرة تشير إلى استخدام قنابل تزن ألفي رطل في كيلومتر مربع واحد، بحسب CNN.

وكان سلاح الجو الإسرائيلي قد قال في اليوم السادس من هجومه على غزة إنه ألقى 6 آلاف قنبلة منذ بداية الحرب، بمتوسط ألف قنبلة في اليوم. وفي 10 ديسمبر، قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم أكثر من 22 ألف هدف في غزة.