فلسطينيون محاصرون بمركز تابع للهلال الأحمر في غزة

حذّر الهلال الأحمر الفلسطيني من أن نحو 130 شخصا يحتمون بمركز تابع له في جباليا بشمال قطاع غزة، بينهم جرحى، معرضون للخطر بسبب إطلاق النار المستمر من جانب الجيش الإسرائيلي الذي “يحاصر” المبنى.

وأكد الهلال الأحمر أن 127 شخصاً، بينهم مسعفون ومتطوعون وعائلاتهم و22 جريحاً يتلقون العلاج، مهددون بالقصف وإطلاق النار.

طلبت وكالة فرانس برس تعليقا من الجيش الإسرائيلي لكنه لم يستجب على الفور.

وأدت الحرب بين إسرائيل وحماس التي دخلت يومها السادس والسبعين الخميس، إلى خروج معظم المستشفيات عن الخدمة، خاصة في شمال القطاع الذي يقصفه الجيش الإسرائيلي بكثافة.

أكثر من 100 شخص محاصرون بمركز تابع للهلال الأحمر في غزة

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، إن مئات المرضى توفوا متأثرين بجروحهم في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، وهو الأكبر في القطاع، وفي منشآت أخرى في الشمال خرجت أيضا عن الخدمة.

من جانبها، نددت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز عبر منصة إكس “بحرب لا طائل منها على سكان غزة”.

وتقول إسرائيل إن حماس التي تتولى السلطة في غزة منذ عام 2007، أنشأت بنية تحتية ومراكز قيادة في مستشفيات القطاع، وهو ما تنفيه الحركة.

وأعلنت إسرائيل الحرب على حماس ردا على الهجوم غير المسبوق الذي نفذته الحركة في 7 تشرين الأول/أكتوبر على أراضيها، وأدى إلى مقتل نحو 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى أحدث الأرقام الرسمية الإسرائيلية.

وخلف الهجوم الإسرائيلي على غزة 20 ألف قتيل معظمهم من النساء والأطفال، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحماس.