17 مليون شخص يدلون بأصواتهم في انتخابات المجالس المحلية في العراق

بدأ التصويت في العراق اليوم الاثنين في أول انتخابات لمجالس المحافظات بعد عقد من الزمن، ومن المرجح أن يستمر التحالف الإسلامي الشيعي الحاكم قبضتها على السلطة وسط مقاطعة من قبل رجل الدين الشعبوي مقتدى الصدر المنافس السياسي الرئيسي.

وتمهد الانتخابات الطريق لإجراء انتخابات برلمانية المقررة عام 2025 والتي ستحدد ميزان القوى فيها دولة أصبحت فيها المجموعات التي لها علاقات مع إيران سياسية المكاسب في السنوات الأخيرة.

أجريت آخر انتخابات محلية في عام 2013، وتم تأجيلها منذ ذلك الحين بسبب الحرب ضد مسلحي تنظيم داعش الذين سيطروا عليها على أجزاء كبيرة من العراق لكنهم هُزِموا في النهاية.

العراق يجري أول انتخابات مجالس محلية منذ عقد

خصوم الصدر الشيعة، الذين منعوا محاولته تشكيل حكومة الحكومة بعد أن خرج فائزًا في انتخابات 2021 البرلمانية ومن المرجح أن تسيطر صناديق الاقتراع على معظم المجالس المحلية، وخاصة في المحافظات الجنوبية ذات الأغلبية الشيعية.

وهذا من شأنه أن يزيد من تعزيز سلطة الحكم التحالف الشيعي المقرب من إيران والمعروف باسم إطار التنسيق، وتعميق قوتهم من خلال الوصول إليه ثروة الدولة النفطية التي يمكن إنفاقها على المشاريع المحلية و خدمات.

ويشكل التحالف بالفعل أكبر كتلة منفردة في البلاد البرلمان بعد انسحاب أعضاء من حزب الصدر.

يجري التصويت في 15 من العراق’s 18 محافظة للاختيار 285 عضواً في المجلس تشمل مهامهم تعيين الأقوياء حكام المقاطعات والإشراف على الإدارة المحلية.

الانتخابات في العراق’ يشمل ثلاث محافظات، ومن المتوقع أن يعقد العام المقبل.