ميليشيا الحوثي تهدد الملاحة العالمية في البحر الأحمر

تبنت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران إطلاق صاروخ استهدف سفينة في البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم الميليشيا اليمنية إن السفينة النرويجية ستريندا لم تلتزم بالتوجيهات والتعليمات لذلك تم قصفها بصاروخ.

وجاء في بيان صادر عن الميليشيا ” أن هذا الاستهداف انتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرضُ في هذه الأثناء للقتلِ والتدميرِ والحصارِ في قطاعِ غزة”.

وأضاف “نفذتِ القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية ضد سفينة “ستريندا” تابعة للنرويج، كانت محملة بالنفط ومتجهة إلى إسرائيل وقد تمَّ استهدافُها بصاروخٍ بحري مناسب”.

ميليشا الحوثي تتبنى استهداف سفينة في البحر الأحمر

وتابع إن “القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ نجحتْ خلالَ اليومينِ الماضيين في منعِ مرورِ عدة سفنِ استجابت لتحذيرات القوات البحريةِ ولم تلجأ لاستهداف السفينة النرويجيةِ المحملةِ بالنفط إلا بعدَ رفضِ طاقمِها كافةَ النداءاتِ التحذيرية”.

وأكدت ميليشيا الحوثي أنها ستقوم بمنعِ كافةِ السفنِ من كلِّ الجنسياتِ المتجهةِ إلى الموانئِ الإسرائيليةِ من الملاحةِ في البحرينِ العربي والأحمر.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” قالت إنّ صاروخا أطلقه الحوثيون أصاب، ناقلة ترفع علم النرويج أثناء إبحارها قبالة اليمن، مشيرة إلى أنه لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة.

وقالت سنتكوم في منشور على منصة “إكس”، إن السفينة ستريندا، وهي ناقلة مواد كيميائية، أصيبت أثناء مرورها في باب المندب بصاروخ مجنح (كروز) مضاد للسفن أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

ميليشا الحوثي تتبنى استهداف سفينة في البحر الأحمر

وأضافت أن السفينة أبلغت عن “وقوع أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها”، مشيرة إلى أنه لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا.

تعود ملكية السفينة لـ”موينكل كيميكال تانكرز إيه إس”، وهي شركة مقرّها الرئيسي في بيرغن في النرويج.

ويأتي هذا الهجوم بعدما توعد الحوثيون بمنع مرور السفن المتوجهة الى الموانئ الإسرائيلية عبر البحر الأحمر، ما لم يتم إدخال أغذية وأدوية إلى قطاع غزة.