رئيس “COP28”: أمامنا فرصة استثنائية لتفادي تجاوز ارتفاع حرارة الكوكب

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس مؤتمر الأطراف “COP28“، د. سلطان بن أحمد الجابر، خلال اجتماعه بممثلي الدول الأطراف، أن الإمارات بذلت كل الجهود اللازمة لتسهيل عملية التفاوض للوصول إلى اتفاق عادل ومنصف للحد من تداعيات أزمة المناخ.

وأضاف د. سلطان الجابر: “أكدت لممثلي الدول الأطراف على ضرورة التوافق فيما يتعلق بالوقود الأحفوري بما يشمل الفحم”.

وتابع: “أنا أول رئيس للمؤتمر يدعو لذلك، وعلى جميع الأطراف المشاركة لتحقيق هذا الهدف بشكل بناء والتحلي بالمرونة وإيجاد أرضية مشتركة”.

رئيس "COP28": الإمارات بذلت كل الجهود للتوصل لاتفاق يحد من تداعيات أزمة المناخ

كما أوضح رئيس مؤتمر “COP28”: “أمامنا فرصة استثنائية لتحقيق نتيجة تستند إلى النتائج العلمية والتي تشدد على ضرورة الحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية استجابةً للحصيلة العالمية”.

تعهدات

وشهد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 المنعقد في مدينة دبي الإماراتية، مجموعة من التعهدات من بلدان ومؤسسات تنموية وشركات بزيادة التمويل في كثير من المجالات، لمواجهة أزمة المناخ.

وكان في مقدمة تلك التعهدات، إعلان دولة الإمارات عن تخصيص 30 مليار دولار لصندوق جديد للاستثمار في مشاريع صديقة للمناخ في أنحاء العالم، منها 5 مليارات دولار لصالح الدول النامية التي تقع في جنوب الكرة الأرضية.

كما شهد اليوم الأول من المؤتمر إنشاء صندوق الأضرار والخسائر لمساعدة الدول الفقيرة في التعامل مع الآثار السلبية لتغير المناخ، حيث بلغ إجمالي المساهمات المقدمة حتى الأربعاء 726 مليون دولار.