لاستخدامها في فترة الحيض.. مطالبات لتوفير الفوط الصحية في غزة

طالبت نساء على مواقع التواصل بتوفير الفوط الصحية النسائية بعد بحثهن عنها في الصيدليات دون جدوى في غزة. ووفقا لتقارير سابقة، اضطرت نساء على تناول أدوية منع الحيض على الرغم من أضرارها، وذلك لعدم توفر الفوط الصحية.

ضمن فقرة الرأي رأيكم سألنا المتابعين على وسائل التواصل: هل كنتم تعلمون أن الالتهابات الفطرية والتهابات المسالك البولية والجهاز التناسلي، من الأضرار الصحية الناتجة عن قلة النظافة أثناء فترة الحيض؟

جاءت الإجابات على النحو التالي:

78 بالمئة قالوا “نعم”
22 بالمئة صوتوا لـ “لا”

وتعليقاً على ذلك، قالت عضو المكتب السياسي للاتحاد الديمقراطي، رتيبة النتشة: “نعلم منذ الصغر عن مخاطر عدم النظافة الشخصية أثناء الحيض ونعلم أن لها تبعات متعلقة بالصحة الإنجابية وقد تؤدي إلى العقم مستقبلاً وقد تؤدي أيضاً إلى التهاب بالدم ما يسبب الوفاة”.

وأضافت: “السؤال الآن ما الحل وما الخيارات والبدائل وانحسار القدرة إلى الوصول إلى المياه”.

الرأي رأيكم | هل كنتم تعلمون أن قلة النظافة أثناء الحيض تسبب الالتهابات؟

وأكدت: “كان هناك اقتراح لاستخدام الفوط الصحية متعددة الاستخدام، ولكن حتى المياه لغسل هذه الفوط غير متوفرة “.

هذا وتفاقمت معاناة النساء في غزة مع دخول الحرب شهرها الثالث، إذ كشفت دعوات لسيدات انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأيام الماضية عن نقص في المستلزمات النسائية خاصة “الفوط الصحية”، في ظل غياب الماء وأدوات النظافة في قطاع غزة.

وسلطت مدونة فلسطينية الضوء على أزمة إنسانية تهدد صحة النساء في قطاع غزة، ألا وهي خلو الصيدليات ومراكز التسوق من الفوط الصحية النسائية بعد مرور أكثر من 60 يوما من العدوان الإسرائيلي، الأمر الذي أشعل قلقا حيال الوضع الصحي للنساء خلال فترة الحيض.

ونشرت المدونة الفلسطينية عبر حسابها على منصة “إكس” تدوينة تعبر فيها عن ألمها وسخطها من انعدام المستلزمات الضرورية في القطاع وتشتكي من شح الفوط الصحية، مؤكدة أن الصيدليات في رفح تخلو منها وذلك بسبب عدم دخول قوافل المؤن من احتياجات ضرورية بشكل يومي.