بيان منسوب لماكدونالدز مصر بشأن الخروج من السوق المصريّة

انتشرت دعوات لمقاطعة منتجات وشركات عالميّة كبرى تعتبر داعمة لإسرائيل بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، واكتسبت الحملة زخماً كبيراً في العالم العربي منذ اندلاع الحرب في غزّة.

في هذا السياق، تداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة قيل إنها لبيان صادر عن سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” تعلن فيه نيتها الخروج من السوق المصريّة.

وتضمّنت المنشورات صورة لبيان باللغة العربية أرفق بشعار العلامة التجارية لسلسلة مطاعم ماكدونالدز.

وجاء البيان تحت عنوان “ماكدونالدز تُهدّد بالخروج من السوق المصريّة” مرفقاً بتعليق “الحريّة لفلسطين”.

هل خرجت شركة ماكدونالدز من السوق المصري؟

صورة ملتقطة من الشاشة في الخامس من كانون الأول/ديسمبر 2023 من موقع فيسبوك

حملة لمقاطعة المنتجات الغربية في الدول العربية

حصد المنشور أكثر من خمسة آلاف مشاركة من هذه الصفحة فقط في فيسبوك وعلى منصة إكس، في سياق انتشار دعوات بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة المنتجات الغربية في الدول العربية.

واكتسبت الحملة زخماً كبيراً في العالم العربي منذ اندلاع الحرب في غزّة في السابع من أكتوبر، إثر هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس داخل الأراضي الإسرائيلية أسفر – وفق السلطات الإسرائيلية – عن مقتل 1200 شخص معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم.

ومن حينها تشنّ إسرائيل قصفًا مدمّراً ومتواصلاً على قطاع غزّة المحاصر ما أدى – وفق وزارة الصحة التابعة لحماس – إلى مقتل 15899 شخصاً، 70% منهم نساء وأطفال ومراهقون، وفقاً لآخر حصيلة أصدرتها وزارة الصحّة في غزّة مساء الاثنين.

وتنديدًا بالقصف الإسرائيلي، ترافقت حملة المقاطعة مع دعوات للدول العربية لقطع علاقاتها بإسرائيل، في حين تشهد دول عدة في الشرق الأوسط تظاهرات أسبوعية تضامناً مع الفلسطينيين.

لكن ما قصة البيان المتداول؟

إلا أنّ البيان الذي يدّعي ناشروه أنّه لتهديد الشركة بالانسحاب من السوق المصريّة غير صحيح.

فبحسب ما وقع عليه صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، ظهر هذا البيان المزعوم على صفحات مواقع التواصل المصرية لأول مرة في 29 ديسمبر 2022.

وجاء انتشاره آنذاك فيما تحدّثت وسائل إعلام مصريّة عن صعوبات واجهتها شركة مانفودز المالكة للعلامة التجارية ماكدونالدز، بسبب عدم فتح اعتمادات مصرفية لها.

وعلى هذا، فإن الحديث عن أن هذا البيان صدر حديثاً في ظلّ الحرب على غزّة حالياً غير صحيح.

لكن هل أصدر ماكدونالدز هذا البيان فعلاً في السابق؟

كما نفى مسؤول رسمي في شركة ماكدونالدز مصر الأخبار أن تكون الشركة أصدرت هذا البيان في الوقت الحالي أو في السابق.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في اتصّال مع صحافيي خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس إن “الشركة لا يمكن أن تخسر سوقاً مهمّاً مثل السوق المصري”.

وأضاف أن وسائل إعلام نشرت هذا البيان المزعوم العام الماضي في ظلّ أزمة الدولار من دون التحقّق أو الرجوع للشركة للتأكّد من صحّتها.

بيانات ماكدونالدز مصر

بعد أيام من إعلان حركة حماس شنّ هجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، أعلنت شركة مانفودز-ماكدونالدز مصر في بيان نشرته على حسابها في منصة إكس أنها شركة مصرية 100% يمتلكها رجل أعمال مصري، وأنّها تُعدّ من أكبر الكيانات الاقتصادية في مصر.

وأوضح البيان أن دور شركة ماكدونالدز العالمية هو السماح لهم باستخدام العلامة التجارية محليّاً وامدادهم بالخبرة والمعرفة.

وبعدها بيومين، أعلنت الشركة في منشور آخر عن تبرعها بمبلغ 20 مليون جنيه مصري للمشاركة في مبادرات الإغاثة للعائلات الفلسطينية المتضررة من الحرب.

كما نشرت فروع أخرى لماكدونالدز في عدد من الدول العربية بيانًا صادرًا عن مجموعة “ماكدونالدز العالمية” تؤكد فيه أن لا علاقة لها بـ”التصرف الفردي” من قبل الوكيل في إسرائيل، وأنها “لا تموّل أو تدعم بأي شكل من الأشكال أي حكومات أو جهات داخلة في هذا الصراع”.