خبير اقتصادي لـ “أخبار الآن”: هناك شق إيجابي لدى الانتخابات الرئاسية المصرية

بدأ المصريون في الخارج التصويت، اليوم الجمعة، في أول خطوة من خطوات عملية الإدلاء بالأصوات في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، في وقت تواجه فيه البلاد تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الواقع على حدودها الشمالية الشرقية.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المتابعين: “كيف سيكون تأثير الانتخابات الرئاسية المصرية على وضع الاقتصاد؟”، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • %60 قالوا “سلبي”
  • %15 قالوا “إيجابي”
  • %25 قالوا “لا تأثير”

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قال الخبير الاقتصادي، مصطفى بدرة، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن”، إنه يميل إلى أنه سوف تكون هناك إيجابيات خلال الفترة المقبلة.

وأشار: “هناك احتمالية لتغير السياسة خلال المرحلة القادمة، في ظل ارتفاع التضخم، وزيادة الأسعار، وندرة تدفق العملة الأجنبية وتحويلات المصريين في الخارج”. مؤكدًا: “يجب على الحكومة المصرية أن تدرس السياسات التي تعمل على جذب المزيد من تحويلات المصريين”.

الرأي رأيكم | كيف سيكون تأثير الانتخابات الرئاسية المصرية على وضع الاقتصاد؟

وبدأ تصويت المصريين في الخارج في 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية التي يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت.

ويدلي المصريون في الخارج بأصواتهم على مدى ثلاثة أيام اعتبارا من الجمعة، بينما يصوت المصريون داخل البلاد في أيام 10 و11 و12 ديسمبر، ومن المقرر إعلان النتيجة في 18 ديسمبر في حال حسم السباق من الجولة الأولى.

وسيتم في حالة وجود جولة إعادة إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير المقبل، فيما سيتم إعلان النتائج في 16 يناير.

وينافس الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي رئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.