الإمارات أكبر الداعمين لصندوق كوارث المناخ

قال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، الخميس إن بلاده ستساهم بمبلغ 100 مليون دولار في ترتيبات صندوق الكوارث المناخية.

وكتب على منصة التواصل الاجتماعي إكس بعد أن وافق مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب28 رسميا على ترتيبات صندوق الكوارث المناخية “نهنىء كافة الأطراف على إطلاق هذا الصندوق المهم لتقديم استجابة فعالة لتداعيات تغير المناخ… ويسرنا أن نعلن مساهمة دولة الإمارات بمبلغ 100 مليون دولار، وندعو جميع الدول القادرة إلى المساهمة في هذه الجهود وتكريس روح التكاتف بين البشر”.

وتبنى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28) في يومه الأول، الخميس، في دبي، قرار تنفيذ إنشاء صندوق “الخسائر والأضرار” المناخية للتعويض على الدول الأكثر تضررا من تغيّر المناخ، في خطوة إيجابية في اتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب.

وقال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، ورئيس مؤتمر الأطراف كوب28، بعد اعتماد قرار “تشغيل” الصندوق الذي أُقرّ إنشاؤه في كوب27، “أهنئ الأطراف على هذا القرار التاريخي. إنه يبعث إشارة زخم إيجابية للعالم ولعملنا”.

وقال الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف: “إن الصندوق إنجاز مهم في اليوم الأول لمؤتمر الأطراف، وهو أمر غير مسبوق وتاريخي”.

واعتبر أن هذا القرار يمثل “انطلاقة جيدة جدا لهذا المؤتمر والعمل الحقيقي بدأ للتو”.

الإمارات تعلن دعم صندوق كوارث المناخ بـ100 مليون دولار

وأضاف أن “الذين انخرطوا في مؤتمرات الأطراف السابقة يعرفون أن هذا الأمر غير مسبوق واستطعنا أن ننجز ما تم الوعد به في النسخة السابقة من مؤتمر الأطراف في شرم الشيخ، بما يشمل إجراءات تشغيل هذا الصندوق”.

وتابع الجابر: “شاركت في 12 مؤتمر أطراف في السابق وكل مؤتمر له طابعه الخاص، لكن لم أشعر بهذا المستوى من السعادة والحماس في صفوف كل الأطراف المنخرطة في هذه المحادثات (خلال هذا المؤتمر)”.

وشدد على أن هذا المؤتمر مختلف عن غيره وكذلك رئاسته، مشددا على العزم على “تحقيق أهدافنا وتقديم أقصى عدد من النتائج الطموحة ولن يكون هذا مهمة بسيطة، فالأسبوعين المقبلين لن يكونا سهلين، لأنه سيكون هناك عمل كبير”.

وفي نفس السياق، تعهدت ألمانيا بالمساهمة بمبلغ 100 مليون دولار في ترتيبات صندوق كوراث المناخ، وبريطانيا 60 مليون جنيه إسترليني، وأميركا 17.5 مليون دولار، واليابان 10 ملايين دولار.