جماعة الحوثي أعلنت اختطاف سفينة أمس في البحر الأحمر

أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع تنفيذ الميليشيا عملية عسكرية في البحر الأحمر، “كان من نتائجِها الاستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى الساحلِ اليمني”.

وقال سريع في بيان مصور نشره عبر حسابه على منصة إكس إن الحوثيين “يهيبون بكل الدول التي يعمل رعاياها في البحر الأحمر بالابتعادِ عن أيِّ عمل أو نشاط مع السفن الإسرائيلية أوِ السفن المملوكةِ لإسرائيليين”.

في وقت سابق من الأسبوع، قال متحدث عسكري باسم جماعة الحوثيين في اليمن، إن الجماعة أطلقت صواريخ باليستية على أهداف إسرائيلية مختلفة، بما في ذلك أهداف حساسة في مدينة إيلات الإسرائيلية.

وأضاف أن الإطلاق جاء “بعد 24 ساعة من عملية عسكرية أخرى بطائرات بدون طيار على نفس الأهداف الإسرائيلية”.

ضمن فقرة الرأي رأيكم سألت أخبار الآن المتابعين: “ما تأثير قرصنة جماعة الحوثي المدعومة من إيران على إسرائيل في البحر الأحمر”

  • 71% صوتوا لخيار تأثير فعلي على مجريات الحرب
  • 29% بالمئة صوتوا لخيار تعطيل الملاحة الدولية

تعليقاً على النتيجة قال مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية د. غازي فيصل حسين: “اختطاف السفينة يمكن أن تؤثر على مجريات الحرب لكنها ليست حاسمة لنتائج الحرب في مسرح العمليات”.

الرأي رأيكم | ما تأثير قرصنة الحوثي المدعومة من إيران على إسرائيل في البحر الأحمر؟

وتابع: “الصواريخ التي يطلقها الحوثيون هي لإشعار المجتمع الدولي أن إيران وحلفاءها يشكلون ثقلاً استراتيجياً”.

قال الجيش الإسرائيلي إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر بينما كانت تبحر من تركيا إلى الهند ووصف ذلك بأنه “حادث خطير للغاية على المستوى العالمي”.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أضاف الجيش أن السفينة، التي لم يذكر اسمها، لم تكن مملوكة لإسرائيليين ولم يكن بين طاقمها إسرائيليون.