هطول أمطار الخير على مناطق متفرقة من الإمارات

شهدت دولة الإمارت فجر الجمعة هطول أمطار الخير على عدد من المناطق، وسط توقعات من إدارة الأرصاد الجوية بأن تستمر الأمطار الرعدية للسبت، وستكون ما بين خفيفة إلى متوسّطة، ومن الممكن أن تصاحبها سرعة في الرياح التي تثير الأتربة والغبار، وتؤدي إلى انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.

وأفاد المركز الوطني للأرصاد بأن الأمطار الغزيرة والمتوسطة في إمارة أبوظبي تركزت على ناهل وسويحان والعين والخزنة وغيرها من مدن الإمارة، كما هطلت الأمطار على مناطق داخل عجمان والفجيرة والشارقة وأم القيوين، مما أدى إلى انخفاض درجات الحرارة بصورة واضحة، ولا تزال السماء ملبدة بالغيوم ما يبشر بمزيد من أمطار الخير.

وبحسب المركز الوطني للأرصاد، يتعمق المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا اليوم “الجمعة” حيث تزداد كميات السحب يتخللها السحب الركامية على مناطق متفرقة خاصة الشمالية والشرقية والساحلية يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الغزارة وتقل السحب تدريجيا خلال مساء الجمعة.

تواصل أمطار الخير على دولة الإمارات

ويتوقع أن يكون الطقس يوم “السبت” غائما جزئيا مع فرصة تكون بعض السحب الركامية شرقاً مع احتمال سقوط أمطار، وستكون الرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة إلى قوية أحياناً خاصة مع السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة.

وشهدت إمارة الشارقة سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مليحة والمدام وخضيرة وأمطار غزيرة على شمال رأس الخيمة، كما سقطت أمطار خفيفة على شارع الإمارات في دبي.

وتتأثر الدولة خلال هذا شهر نوفمبر من كل عام  بامتداد المرتفع الجوي السيبيري تدريجيا نحو المنطقة، خاصة خلال النصف الثاني منه، مما يؤدي إلى استمرار الانخفاض في درجات الحرارة.

وتميل درجات الحرارة للبرودة أحيانا خاصة ليلا على المناطق الجبلية وعلى بعض المناطق الداخلية، كما تتأثر الدولة أيضا بامتداد المنخفضات الجوية السطحية الممتدة من البحر الأحمر ومن الشرق وفي حال صاحبها منخفضات جوية في طبقات الجو العليا من الشرق أو من الغرب تزداد كميات السحب وتتكون السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق، خاصة المناطق الشرقية من الدولة، وقد سجلت أعلى كمية أمطار خلال شهر نوفمبر بمقدار  211.4  ملم على دلما  في عام 2013.

تنبيه

وفعلت القيادة العامة لشرطة دبي خدمة ( التنبيه التحذيري) على الهواتف المحمولة في الإمارة للتحذير من التقلبات الجوية والأمطار الغزيرة، وجاء في التحذير، (يرجى أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات، وخفض السرعات والتزام تعليمات الجهات المختصة)، فيما  دعت إدارات المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة  الشارقة، وعجمان، وأم القيوين، السائقين إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر عند القيادة أثناء تساقط الامطار أو في الأجواء المضطربة، أو في حال حدوث الضباب، الأمر الذي يؤدي الى انعدام الرؤية، إضافة إلى تخفيض السرعات ومراعاة القوانين المرورية تجنباً لوقوع الحوادث، للمحافظة على أرواحهم وأرواح مستخدمي الطريق.