فتح معبر رفح بعد إغلاقه بسبب مشاكل في نقل المرضى

أعلنت سلطة الحدود في قطاع غزة السبت، أن معبر رفح البري إلى مصر سيعاد فتحه صباح الأحد أمام حاملي جوازات السفر الأجنبية.

وكانت ثلاثة مصادر أمنية مصرية ومسؤول فلسطيني أكدوا أن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر للمواطنين الأجانب والفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل، توقفت الجمعة.

وقال المسؤول الفلسطيني ومصدر طبي مصري إن التعليق جاء بسبب مشاكل في نقل المرضى الذين تم إجلاؤهم طبيًا إلى رفح من داخل غزة.

وعبر إلى مصر هذا الشهر 2000 شخص يحملون جوازات أجنبية وفقا لهيئة المعابر الفلسطينية.

وتمكن خلال الفترة ذاتها 107 جرحى و13 مريض سرطان و90 من مرافقيهم مغادرة القطاع الذي تفرض عليه إسرائيل حصارا مشددا منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، حذرت الأسبوع الماضي، من أن عمليات الإجلاء تتم “ببطء شديد”، مؤكدة أن “عددا كبيرا من الحالات الخطيرة.. يجب خروجها بشكل عاجل وبطريقة آمنة قبل أن تفقد حياتها وهي تنتظر”.

إعادة فتح معبر رفح البري أمام الأجانب

النزوح إلى الشمال

على صعيدٍ آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي السبت، أن حوالى 200 ألف شخص نزحوا من شمال قطاع غزة إلى الجنوب فيما يستمر القتال هناك بين جنوده ومقاتلي حماس.

وقال المتحدث العسكري دانيال هاغاري في تصريح متلفز “حوالى 200 ألف شخص غادروا الشمال في الأيام الـ 3 الماضية وانتقلوا إلى الجنوب”.

إعادة فتح معبر رفح البري أمام الأجانب

فلسطينيون يحملون جوازات سفر أجنبية ينتظرون الحصول على إذن لمغادرة غزة. (رويترز)

حرب غزة

وتقصف إسرائيل غزة من الجو والبحر والبر منذ هجوم السابع من أكتوبر الذي شنه مسلحون من حركة حماس وقالت إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 240 رهينة.

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن أكثر من 11 ألف شخص قتلوا في غزة منذ أن بدأت إسرائيل حملتها العسكرية، وتجد مستشفيات غزة صعوبة شديدة في معالجة المرضى في غمرة نفاد الإمدادات الطبية والمياه النظيفة والوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء.