عدد القتلى الفلسطينيين يصل رقماً ضخماً مع مرور شهر على المعارك

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس يوم الاثنين إن ما لا يقل عن 10022 من الفلسطينيين قتلوا بينهم 4104 أطفال في الهجمات الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

في السياق واصلت القوات الإسرائيلية، فجر الاثنين، شن سلسلة غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة، تتركز معظمها على الشريط الغربي والشمالي الغربي لمدينة غزة.

 خريطة توضيحية لموقع قطاع غزة

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، “أن الطائرات الحربية، بالتزامن مع المدفعية الإسرائيلية شنت عدة غارات على مخيم الشاطئ والشريط الغربي لمدينة غزة، كما قصفت محيط مستشفى الشفاء”.

ووسط قطاع غزة، قصفت الطائرات الإسرائيلية الحربية منزلًا على الأقل في دير البلح، ما أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 15 فلسطينيًا غالبيتهم من الأطفال والنساء، كما شنت عدة غارات أيضا على شرق مخيم البريج، ومخيم المغازي.

عدد القتلى الفلسطينيين يتجاوز 10 آلاف.. ولا نهاية في المدى المنظور للقصف

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية منزلا لعائلة مشمش في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل 10 مواطنين وإصابة آخرين.

وأفادت مصادر محلية، بأن “القوات الإسرائيلية قصفت منزلًا في تل السلطان غرب مدينة رفح، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين”.

وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي مساء الأحد، تنفيذ ضربات “كبيرة” في قطاع غزة وتقسيمه إلى شطرين، وذلك في خضم جولة إقليمية لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تركز على إيصال المساعدات الإنسانية لسكان القطاع المحاصر.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري إن “ضربات كبيرة تشن حاليا (…) وستتواصل هذه الليلة وفي الأيام المقبلة”، مؤكدا أن القوات الإسرائيلية التي تنفذ عمليات برية في القطاع قسمته شطرين: “جنوب غزة وشمال غزة”.

وأكدت حكومة حماس أن الجيش الإسرائيلي يشن “قصفا كثيفا” حول مستشفيات عدة في شمال القطاع، حيث قطعت إسرائيل الاتصالات الهاتفية والإنترنت قبيل ذلك.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة حماس “منذ أكثر من ساعة، قصف كثيف حول المستشفيات”. وسُجّل خصوصا قصف قرب مستشفى الشفاء، الأكبر في القطاع المحاصر، وفق المصدر نفسه.