السعودية تؤكد حرصها على وقف الصراع لحقن الدماء ورفع المعاناة عن الشعب السوداني

رحبت المملكة العربية السعودية باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة بتيسير من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع ممثل مشترك لكلٍ من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) اليوم الخميس 11 ربيع الآخر 1445 هـ الموافق 26 أكتوبر 2023م.

السعودية ترحب باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية

وفي هذا الإطار تحث المملكة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على استئناف ما تم الاتفاق عليه بينهما في إعلان جدة “الالتزام بحماية المدنيين في السودان” بتاريخ 11 مايو 2023م وعلى اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقّع من الطرفين في مدينة جدة بتاريخ 20 مايو 2023م.

وتؤكد المملكة حرصها على وحدة الصف وأهمية تغليب الحكمة ووقف الصراع لحقن الدماء ورفع المعاناة عن الشعب السوداني، ودعماً لانتهاء هذه الأزمة وخروج السودان منها وصولاً إلى اتفاق سياسي يتحقق بموجبه الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه الشقيق.

رفع المعاناة

وقالت قوات الدعم السريع، التي يرأسها محمد حمدان دقلو “حميدتي”، على حسابها بمنصة “إكس”، إن مشاركتها تأتي “تقديراً للظروف القاسية التي يعيشها الشعب السوداني جراء الحرب (..) ورغبة من قوات الدعم السريع في رفع المعاناة عن كاهل شعبنا، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين، وتلبية لدعوة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لاستئناف التفاوض.

وأشارت إلى أن وفدها وصل إلى مدينة جدة السعودية ودعت “الطرف الآخر” (قوات الجيش) للتحلي بالمصداقية والواقعية والإرادة في الوصول إلى حل يوقف الحرب وينهي معاناة الشعب السوداني.

وكانت قوات الجيش السوداني قد أعلنت الأربعاء، قبول دعوة السعودية لاستئناف العملية التفاوضية مع قوات الدعم السريع.

قبول الدعوة

وأكد الجيش السوداني في بيانه أنه “استجابة لدعوة كريمة من دولتي الوساطة بمنبر جدة (المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية) باستئناف العملية التفاوضية مع ميليشيا الدعم السريع المتمردة، وإيمانا من القوات المسلحة السودانية بأن التفاوض من الوسائل التي ربما تنهي الحرب، قبلنا الدعوة بالذهاب إلي جدة”.

وأكد الجيش السوداني أن قبوله الدعوة يأتي “إيمانا من القوات المسلحة السودانية بأن التفاوض من الوسائل التي ربما تنهي الحرب”.