مصر تبدأ تلقي مساعدات إغاثية لقطاع غزة عبر مطار العريش بسيناء

استقبل مطار العريش المصري بسيناء شمال شرق البلاد أولى شحنات المساعدات الإغاثية من الأردن استعدادًا لارسالها إلى غزة، لتخفيف المعاناة عن القطاع في ظل القصف الاسرائيلي المتواصل بعد هجوم حركة حماس.

وأفادت وسائل إعلام أردنية الخميس بإرسال “أولى طائرات المساعدات الإغاثية إلى غزة”، عبر مطار العريش المصري.

ما هي تفاصيل رحلة طائرة المساعدات الأردنية المرسلة إلى غزة؟ مسؤول أردني يوضح

صناديق المساعدات والإمدادات الإنسانية من الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية المتجهة إلى غزة، في عمان، الأردن في 12 أكتوبر 2023. رويترز

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد شنّ الحركة السبت هجومًا غير مسبوق انطلاقًا من غزة، على أراضي إسرائيل. وأطلقت الأخيرة ضربات انتقامية سريعة على قطاع غزة دمّرت أجزاء من المنطقة المكتظة بالسكان.

وتفرض إسرائيل حصارًا على القطاع منذ أكثر من 15 عامًا، الا أنها أمرت بعد العملية بقطع الكهرباء والمياه والمواد الغذائية والوقود عن القطاع.

وقتل 1200 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون، بحسب الجيش. فيما قتل 1354 شخصًا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المكثف، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

مصر تدعو لإرسال مساعدات غزة إلى مطار العريش.. وتوضح حقيقة إغلاق معبر رفح

بيان من الخارجية المصرية

ودعت مصر الخميس الراغبين في تقديم مساعدات إغاثية لقطاع غزة، لما تعرض له من “قصف عنيف ومتواصل” من جانب الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الماضية، إلى إرسالها إلى مطار العريش الدولي بشمال سيناء شمال شرق البلاد.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مصر تدعو “جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.. إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي”.

وتابع البيان أن ذلك يأني “تخفيفاً” عن القطاع المحاصر “واستجابةً لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل”.

وأكدت البيان على أن “المسئولية الإنسانية والقيم الأخلاقية العالمية، تحتم على أصحاب الضمائر الحية في كل بقاع العالم، أن تبادر بتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني الذي يعاني من مخاطر جمة في الوقت الراهن”.

والأربعاء دانت جامعة الدول العربية خلال اجتماع طارئ الحصار الاسرائيلي المطبق على قطاع غزة وقتل المدنيين “من الجانبين”.

وفي بيان الخميس أكدت الخارجية المصرية أن “معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أية مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة، بخلاف ما يتم تداوله من معلومات غير دقيقة لا تمت للواقع بصلة”.

مصر تدعو لإرسال مساعدات غزة إلى مطار العريش.. وتوضح حقيقة إغلاق معبر رفح

وتابعت الوزارة “إلا أن تعرض مرافقه الأساسية على الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر، يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعى”.

وتعرّض معبر رفح الحدودي، الممر الوحيد لقطاع غزة الى العالم الخارجي غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، لثلاث غارات جوية خلال 24 ساعة، اثنتان منها الثلاثاء. وعقب القصف، أفاد شهود أنه تمّ إجلاء الموظفين المصريين من المعبر.

وإلى ذلك طالبت مصر إسرائيل، بحسب البيان، بـ”تجنب استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر كي تنجح جهود الترميم والإصلاح بشكل يؤهله للعمل كمعبر وشريان للحياة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع”.

ومنذ أيار/مايو 2018 تركت مصر معبر رفح مفتوحًا معظم الوقت بعد سنوات من إغلاقه بشكل شبه دائم.