رئيس الإمارات ناقش مع نظراءه في مصر وسوريا والأردن ضرورة التحرك العاجل لاحتواء التوتر بالمنطقة

أجرى رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد، اتصالات هاتفية مع العاهل الأردني عبدالله الثاني بن الحسين، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وأيضًا رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، تتعلق بالتطورات الخاصة بالأوضاع التي تشهدها المنطقة.

رئيس الإمارات يبحث مع رؤساء مصر والأردن وسوريا وإسرائيل تطورات أوضاع المنطقة

وبحث رئيس الإمارات مع القادة خلال الاتصالات ضرورة وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية جميع المدنيين والحفاظ على أرواحهم.

أيضًا ناقش الرئيس الإماراتي، أهمية التحرك العاجل من قبل المجتمع الدولي لاحتواء التوتر ودفع الجهود المبذولة تجاه مسار السلام الشامل والعادل الذي يضمن عدم إدخال المنطقة في أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها.

الأوضاع في غزة

وبعد يوم على الهجوم الذي شنته حركة حماس انطلاقًا من غزة على إسرائيل، تطارد القوات الإسرائيلية الأحد مئات المقاتلين الذين تسللوا إلى أراضيها وتواصل قصف القطاع، فيما حذّر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو من “حرب طويلة وصعبة”، بعدما خلّف القتال مئات القتلى من الجانبين.

وشنت حركة حماس عمليتها الواسعة النطاق فجر السبت اعتبارًا من الساعة 6,30 (3,30 ت غ) بحسب الجيش الإسرائيلي.

وأطلقت الحركة آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، فيما اقتحم مقاتلوها مستخدمين متفجرات وجرافات السياج الذي يفصل القطاع عن الأراضي الإسرائيلية، وفق مصادر متعددة.

واستخدم المقاتلون دراجات نارية وشاحنات بيك آب وطائرات شراعية وزوارق للتسلل إلى مدن إسرائيلية بما فيها عسقلان وسديروت وأوفاكيم على مسافة 22 كلم من غزة.