حماس تعلن إطلاق آلاف الصواريخ نحو إسرائيل

حقائق عن الهجوم
هجوم حماس يعد الأكبر منذ سنوات تجاه إسرائيل
قال الجيش الإسرائيلي إنه في حالة حرب
دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى اجتماع طارئ لمسؤولي الأمن
يمثل حادث يوم السبت تسللًا غير مسبوق لمسلحي حماس إلى إسرائيل من غزة
يعتبر أخطر تصعيد منذ خاضت إسرائيل وحماس حرباً استمرت 10 أيام في عام 2021
القائد العسكري لحماس أكد إطلاق أكثر من 5 آلاف صاروخ تجاه إسرائيل

شنت حركة حماس الفلسطينية أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات يوم السبت في هجوم مفاجئ جمع مسلحين يعبرون الحدود مع وابل كثيف من الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة.

ومع انطلاق صفارات الإنذار في جنوب ووسط إسرائيل، بما في ذلك القدس، قال الجيش الإسرائيلي إنه في حالة حرب، فيما دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى اجتماع طارئ لمسؤولي الأمن.

ويمثل حادث يوم السبت تسللًا غير مسبوق لمسلحي حماس إلى إسرائيل من غزة، وكان أخطر تصعيد منذ خاضت إسرائيل وحماس حرباً استمرت 10 أيام في عام 2021.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوقوع معارك بالأسلحة النارية بين مجموعات من المقاتلين الفلسطينيين وقوات الأمن في بلدات بجنوب إسرائيل. وفي غزة، هرع الناس لشراء الإمدادات تحسباً لأيام الصراع المقبلة.

حماس تشن هجوماً مفاجئاً بالصواريخ.. وتسلل مسلحين إلى إسرائيل

الفلسطينيون يفرون من منازلهم خوفا من الضربات الإسرائيلية بعد تسلل مسلحين إلى مناطق بجنوب إسرائيل (رويترز)

وأعلن القائد العسكري لحماس، محمد ضيف، بدء العملية في بث عبر وسائل إعلام حماس، ودعا الفلسطينيين في كل مكان إلى القتال، مضيفًا أنه تم إطلاق 5000 صاروخ.

وقتلت امرأة إسرائيلية، بحسب خدمات الطوارئ، أثناء انتشار طواقم الإسعاف في المناطق المحيطة بقطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته تعمل داخل غزة لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال الجيش في بيان إن “عددًا من الإرهابيين تسللوا إلى الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة”، مضيفًا أنه تم إبلاغ سكان المنطقة المحيطة بقطاع غزة بالبقاء في منازلهم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مسلحين فتحوا النار على المارة في بلدة سديروت بجنوب إسرائيل، وأظهرت لقطات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي اشتباكات في شوارع المدينة بالإضافة إلى مسلحين في سيارات جيب يتجولون في الريف.

تقارير عن أسر إسرائيليين

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أيضًا أن مقاتلين أسروا عدداً من الإسرائيليين، ووزعت وسائل إعلام تابعة لحماس لقطات فيديو تظهر على ما يبدو دبابة إسرائيلية مدمرة.

وقال مصدر أمني إن الجيش الإسرائيلي على علم بتقارير عن الأسرى لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

وقال مكتب نتنياهو إنه سيجتمع مع كبار المسؤولين الأمنيين في الساعات المقبلة وأذن وزير الدفاع يوآف جالانت باستدعاء جنود الاحتياط.

حماس تشن هجوماً مفاجئاً بالصواريخ.. وتسلل مسلحين إلى إسرائيل

اندلاع حريق في أحد المباني عقب إطلاق صواريخ من قطاع غزة (رويترز)

وفي غزة أمكن سماع دوي إطلاق الصواريخ وتحدث سكان عن وقوع اشتباكات مسلحة على طول السياج الفاصل مع إسرائيل بالقرب من بلدة خان يونس الجنوبية وقالوا إنهم شاهدوا تحركات كبيرة للمقاتلين المسلحين.

وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إنه تم إرسال فرق إلى مناطق في جنوب إسرائيل بالقرب من غزة وتم تحذير السكان بالبقاء في الداخل.

ودعت مجموعة تمثل جنود الاحتياط العسكريين الذين خططوا لرفض حضور التدريب بسبب اعتراضهم على خطط الحكومة لإصلاح السلطة القضائية، جنود الاحتياط إلى الحضور للخدمة.

وقالت حركة الجهاد الفلسطينية إن مقاتليها انضموا إلى حماس في الهجوم.

وقال أبو حمزة المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة الجهاد في منشور على تطبيق تلغرام “نحن جزء من هذه المعركة ومقاتلونا جنبًا إلى جنب مع إخوانهم في كتائب القسام حتى تحقيق النصر”.