وزارة الصحة: الوضع مسيطر عليه في دائرة صحة نينوى

أفاد الهلال الأحمر العراقي، بتجاوز أعداد قتلى ومصابي حريق نينوى في قاعة الأعراس بمنطقة الحمدانية في محافظة نينوى الـ 450 شخصًا.

يأتي هذا فيما أكدت وزارة الصحة، أن الوضع مسيطر عليه في دائرة صحة نينوى، لافتة إلى أن هناك متابعة دقيقة من مركز العمليات في الوزارة لإسعاف المصابين جراء حريق الحمدانية.

https://twitter.com/iraqircs/status/1706829209581035973

تلقي الدعم في نينوى

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح صوتي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه: “بتوجيه مباشر من قبل وزير الصحة فإن جميع دوائر الصحة مستنفرة لتقديم الدعم لدائرة صحة نينوى “، مؤكدًا أن “الوضع مسيطر عليه بحدود دائرة صحة نينوى”.

وأضاف أن: “الدعم وصل من جميع المحافظات المجاورة وإقليم كردستان إلى دائرة صحة نينوى”، لافتًا إلى أن: “هناك متابعة للإسعافات الأولية المقدمة للمصابين وحسب نوع الإصابة، حيث بعض الحالات تكون حالتها بسيطة إلى متوسطة وأخرى تكون صعبة تحال إلى المراكز التخصصية”.

حريق نينوى زفافٌ تحوّل إلى مأتم.. إليك ما حدث منذ البداية

وأكد محافظ نينوى نجم الجبوري، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بالاستنفار التام لإسعاف المصابين جراء حريق قاعات الأعراس في الحمدانية.

وقال الجبوري لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن “رئيس الوزراء وجه بالاستنفار التام لإسعاف المصابين جراء حريق قاعات الأعراس في الحمدانية”.

وأضاف: “نقلنا المصابين إلى المستشفيات الأخرى في نينوى وإقليم كردستان”، مؤكدًا أنه “لا توجد إحصائية نهائية لعدد الوفيات والمصابين”.

التبرع بالدم

وفي مستشفى الحمدانية العام شاهد مصوّر فرانس برس ليل الأربعاء سيارات إسعاف تهرع ذهاباً وإياباً لنقل المصابين، في حين تجمّع أمام المستشفى عشرات الأشخاص، منهم أقرباء للضحايا وآخرون سكّان جاؤوا للتبرّع بالدم.

ووقف آخرون كذلك أمام شاحنة برّاد تكدّست فيها أكياس سوداء وضعت فيها جثث القتلى، وفق المصوّر.

استخدام الألعاب النارية

من جهته، قال الدفاع المدني العراقي إنّ “معلومات أولية” تشير إلى أنّ سبب حريق نينوى هو “استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف” ممّا أدّى إلى “إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر” ثمّ انتشر “الحريق بسرعة كبيرة”.

وأضاف في بيان أنّ القاعة “مغلّفة بألواح الإيكوبوند” وهي مادّة للبناء مكوّنة من الألمنيوم والبلاستيك و”سريعة الاشتعال”، موضحاً أنّ استخدام هذه الألواح في البناء “مخالف لتعلميات السلامة” المنصوص عليها قانوناً.

وبحسب الدفاع المدني فإنّ “حريق نينوى أدّى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران”.

حريق نينوى زفافٌ تحوّل إلى مأتم.. إليك ما حدث منذ البداية

جهود إغاثة

وفي أعقاب المأساة، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان إنّه طلب من “وزيري الداخلية والصحة استنفار كلّ الجهود لإغاثة المتضرّرين جرّاء الحادث المؤسف”.

وأعلنت وزارة الصحة عن “استنفار دوائر الوزارة في محافظة نينوى والدوائر المجاورة لها لإسعاف وعلاج المصابين” و”إرسال شحنات تعزيزات طبية من بغداد والمحافظات الأخرى”

 

حريق في فندق الرشيد

يأتي حريق نينوى فيما اندلع على صعيد آخر، حريق في فندق الرشيد الدولي بالمنطقة الخضراء في وسط بغداد.

وذكرت وسائل إعلام محلية بأنه تجري عمليات إخلاء للبعثات الدبلوماسية والنزلاء من الفندق.