ماكرون يسعى إلى إرسال خبراء لتونس لتفكيك شبكات تهريب المهاجرين

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في لقاء تلفزيوني مباشر أن الآلاف من المهاجرين غير النظاميين وصلوا خلال بضع ساعات إلى لامبيدوزا الايطالية مشددا بالقول على أن كل المهاجرين انطلقوا من ميناء صفاقس.

وأضاف أنه بتنسيق أوروبي سيعرض على تونس إرسال خبراء ومعدات للمساعدة في تفكيك شبكات تهريب المهاجرين على السواحل التونسية على غرار تجربة فرنسا مع بريطانيا بهذا الخصوص، مشدداً على أهمية سياسة أوروبية مسؤولة للتصدي للهجرة غير النظامية.

والجدير بالذكر أن مدينة صفاقس، ثاني أكبر مدن البلاد التونسية، تضم أكبر تجمع للمهاجرين من أفارقة جنوب الصحراء الذين يتجمعون بها بحثا عن أول فرصة للعبور نحو أوروبا.

ماكرون يؤكد أن الآلاف من المهاجرين أتوا لأوروبا من صفاقس التونسية

وأشار ماكرون إلى أنه سيعمل على إنجاح هذه المبادرة بدول العبور مذكراً بما قامت به فرنسا في ليبيا من خلال تدريب خفر السواحل لإحباط محاولات الهجرة غير النظامية وتابع أنه سيقترح هذه الخطة على دول العبور بشكل عام بتنسيق مع السلطات الايطالية وإقناع باقي الشركاء الأوروبيين لتوفير امكانات اكبر لدول العبور واساسا تونس لمنع الهجرة غير النظامية انطلاقاً من سواحلها.

وتتعرض تونس لضغوط قوية من إيطاليا والاتحاد الأوروبي، الذي تعهد أيضاً بتقديم مليار يورو من أموال التكتل لمساعدة الاقتصاد التونسي مقابل وقف تدفق المهاجرين.

وتقع جزيرة لامبيدوزا على بعد أقل من 150 كيلومترا من الساحل التونسي، وهي إحدى المحطات الأولى للمهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط أملا في الوصول إلى أوروبا.

ووصل نحو 126 ألف مهاجر في قوارب إلى إيطاليا منذ بداية العام الحالي، أي ما يقرب ضعف العدد المسجل في الفترة نفسها من عام 2022، الذي بلغ 64 ألفا، وفقا لبيانات وزارة الداخلية الإيطالية.