أهالي السويداء يرفضون استغلال مناطقهم لتجارة المخدرات

على الرغم من أن تظاهرات أهالي السويداء في سوريا خرجت منذ نحو 10 أيام احتجاجا على رفع الأسعار، وإلغاء الدعم والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها، إلا أن المطالب الأخرى كان لها أثر وتعبر عن الواقع الذي يعيشه السوريون.

الكبتاغون

خلال التظاهرات الاحتجاجية الشعبية في السويداء تعددت المطالب وارتفعت الأصوات وكان من الملاحظ رفع المتظاهرين للافتات كتب عليها مطلب بالحرية وإنهاء حكم عائلة الأسد، والملاحظ أيضا لافتة كتب عليها السويداء لن تكون أرض الكبتاغون وأنهم لا يدعمون ملك الكبتاغون.

أهالي السويداء يرفعون شعار: "لا لتجارة المخدرات.. لا لصناعة الكبتاغون"

لافتة رفعت خلال التظاهرات كتب عليا (نرفض دعم ملك الكبتاغون)

وتصدرت عمليات تهريب المخدرات المشهد مؤخراً، بعد تعرض قرية الشعاب أقصى الجنوب الشرقي من محافظة السويداء، في الثامن من شهر آيار/ مايو الفائت، لقصف، رجحت الوكالات الإعلامية، أنه قصف جوي من الجانب الأردني راح ضحيته مرعي الرمثان أحد المسؤولين عن تجارة وتهرب المخدرات في المحافظة.

ليعقب ذلك تغير في المشهد العام عبر محاولة وقف تصدير حالة عدم الاستقرار، المتمثلة بتهريب المخدرات والسلاح من الحدود الجنوبية للجنوب السوري لدول الجوار.

أهالي السويداء يرفعون شعار: "لا لتجارة المخدرات.. لا لصناعة الكبتاغون"

متظاهر من السويداء يرفع شعارا (نرفض أن نكون جزءا من عصابة مخدرات)

وتجدر الإشارة إلى أن ريف السويداء الجنوبي، بات مرتعا لمهربي المخدرات المرتبطين بشكل مباشر مع النظام السوري وحزب الله، وتعتبر البلدات الحدودية مع الأردن من جهة السويداء ودرعا منطلقا لغالبية عمليات تهريب المخدرات، خاصة أن النظام السوري لا يقوم بأي خطوة حقيقية لمحاربة المخدرات.

استهداف مستودعًا للمخدرات

وفي السياق، تعرّض مصنع للأدوية جنوبي سوريا – قرب الحدود مع الأردن -، ويُشتبه أنه كان يُستخدم لصناعة المُخدرات، لضربة جوية، ما خلّف وقوع أضرار.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، رجّح الناشطون أن الغارة نفذتها القوات الأردنية، فيما لم تؤكد عمّان تنفيذ أي غارة من عدمه.

ورجح الناشطون أن الغارة نفذتها القوات الأردنية، في حين لم تؤكد عمّان تنفيذ أي غارة.

أهالي السويداء يرفعون شعار: "لا لتجارة المخدرات.. لا لصناعة الكبتاغون"

وقبل أيام، أعلن الجيش الأردني في بيان رسمي، أن قواته أسقطت طائرة مسيرة قادمة من الأراضي السورية، وهي الثالثة من نوعها في أغسطس الجاري.

وجاء في البيان نقلاً عن مصدر عسكري مسؤول، أن “قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها”.

عقوبات غربية

في مارس/آذار من العام الجاري ، فرضت بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على قائمة من الأشخاص، بينهم اثنان من أبناء عموم الرئيس الأسد، يشتبه في تورطهم في تجارة الكبتاغون. لكن تحقيق بي بي سي ، في عمق دولة المخدرات في سوريا، وجد أدلة تشير إلى تورط مسؤولين سوريين كبار آخرين بالإضافة إلى أولئك المدرجين بالفعل في تلك القائمة.

وبحسب تقرير لبي بي سي في يوليو/تموز 2022، بمدينة السويداء جنوبي سوريا، سيطرت جماعة منافسة على مقر راجي فلحوط، زعيم ميليشيا موالية للنظام، وعثر أفرادها على أكياس بدا أنها تحوي حبوب الكبتاغون معدة للتوزيع، وآلة يمكن استخدامها لضغط الحبوب، بالإضافة إلى بطاقة هوية الجيش السوري الخاصة بشركة فلحوط، وهاتف محمول غير مقفل.

بعد حصولها على حق الوصول الحصري إلى الهاتف، وجدت بي بي سي سلسلة من الرسائل بين فلحوط ومسؤول لبناني يسميه “أبو حمزة”، ناقشوا فيها شراء الجهاز. هناك محادثة على الهاتف المحمول من أغسطس/آب 2021، يتحدث فيها فلحوط وأبو حمزة عن نقل آلات المصنع من لبنان إلى سوريا.

أهالي السويداء يرفعون شعار: "لا لتجارة المخدرات.. لا لصناعة الكبتاغون"

لافتة رسم عليها حسن نصر الله

‎باستخدام رقم الهاتف، تتبعت بي بي سي هوية أبو حمزة الحقيقية، ليتضح أنه يُدعى حسين رياض الفطروني. وهو مرتبط بحزب الله، الحزب السياسي اللبناني والجماعة المسلحة المرتبطة بشكل وثيق بالحكومة السورية.