118 ألفا و605 طالب وطالبة في امتحانات الدور الثاني في الثانوية العامة

مشهد متكرر، وحالات انتحار كل عام، بسبب نتائج الثانوية العامة في مصر، خاصة وأنها تمثل مرحلة فارقة في حياة الطلاب، وتحديد مصائرهم.

وبسبب نتائج الثانوية العامة هذا العام، والذي رسب فيها عدد من الطلاب والطالبات في بعض المواد، أقدم 6 طلاب وطالبات مصريين على التخلص من حياتهم.

ففي محافظة سوهاج، جنوب البلاد، لقيت طالبة مصرعها بتناول مادة سامة، بعد دقائق من ظهور نتيجة الثانوية، بسبب رسوبها في بعض المواد.

وفي مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، أقدمت طالبتان على التخلص من حياتهما بتناولهما حبة الغلة السامة بعد رسوبهما، كما شهدت مدينة كفر شكر التابعة للمحافظة تناول طالبة مبيدا حشريا بعد حصولها على مجموع لا يوهلها للكلية التي ترغب في الالتحاق بها.

وفي الشرقية، تخلصت فتاة من حياتها داخل غرفة نومها شنقا بعد رسوبها في امتحان الثانوية خوفا من غضب أسرتها.

وشهدت مدينة بلبيس، تخلص فتاة من حياتها بعد رسوبها في امتحان الثانوية، وفشلت كل محاولات إنقاذ حياتها.

بسبب "بُعبع" الثانوية العامة.. انتحار 6 طلاب في مصر

ومن قبل شهدت مدينة طوخ بمحافظة القليوبية شمال مصر، انتحار أول طالبة، حيث تخلصت من حياتها بتناول حبة الغلال السامة، بعد إعلان رسوبها في الثانوية العامة.

وتلقت السلطات بلاغا بمصرع طالبة بالثانوية إثر تناولها حبة الغلة السامة لرسوبها في إحدى المواد، حيث تبين أن الطالبة غافلت أسرتها وتناولت الحبة بعد إعلان رسوبها، وأصيبت بإعياء شديد، وجرى نقلها إلى المستشفى لمحاولة إسعافها لكنها فارقت الحياة.

وكشفت التحريات أن الطالبة وتدعى “ح. ا. ك ” رسبت في إحدى المواد الدراسية، ويمكنها إعادة الامتحان فيها في الدور الثاني، لكنها كانت تحلم بالحصول على مجموع كبير والالتحاق بإحدى الكليات، لذا لم تتحمل الصدمة وقررت الانتحار.

يمكنك التقدم بتظلم من هنا.

وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الاستعداد لامتحانات الدوري الثاني، المقرر بدياتها في 19 أغسطس الجاري، حيث أكدت مصادر مسئولة بالوزارة، أنه تم اختيار الأسئلة التى يتم طباعتها فى إحدى الجهات، موضحة أن الأسئلة من بنك الأسئلة، مشددة على أنه سيتم تطبيق نفس الإجراءات التى حدثت بالدور الأول سواء فيما يتعلق بالتصدى للغش أو أعمال التصحيح ورصد الدرجات.

بسبب "بُعبع" الثانوية العامة.. انتحار 6 طلاب في مصر

امتحانات الدور الثاني

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية، أن عدد طلاب الدور الثاني، وصل إلى 118 ألفا و605 طالب وطالبة، مؤكدة أن مدة امتحانات الدور الثاني 10 أيام، وتعقد الاختبارات بشكل يومي دون فواصل زمنية بين المواد وبعضها.

وقالت الوزارة، إن الاختبارات تنطلق يوم 19 أغسطس الجارى، بمادتي اللغة العربية والتربية الدينية، والأحد 20 أغسطس اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، والاثنين 21 أغسطس الرياضيات البحتة الجبر والهندسة الفراغية والثلاثاء 22 أغسطس الاقتصاد والاحصاء، والأربعاء 23 أغسطس الفيزياء والتاريخ، والخميس 24 أغسطس اللغة الأجنبية الأولى، والسبت 26 أغسطس الكيمياء والجغرافيا، والأحد 27 أغسطس الديناميكا، والاثنين 28 أغسطس الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، والثلاثاء 29 أغسطس الأحياء والفلسفة والمنطق والاستاتيكا.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طلاب الثانوية العامة المسموح لهم دخول امتحانات الدور الثاني، موضحة أنه يحق لمن رسب في امتحان الدور الأول في مادتين فأقل وهؤلاء الطلاب يحصلون على درجة النجاح فقط دخول امتحان الدور الثاني، موضحة أنه يسمح للطالب الذى أجل امتحان الدور الأول لأسباب قانونية دخول امتحان الدور الثاني، وهذه الفئة من الطلاب يسمح لهم بالحصول على الدرجة الكاملة للمادة وهم من قاموا بتأجيل امتحان الدور الأول في جميع المواد؛ بسبب عذر قانوني أو لعذر مرضي.

وشددت الوزارة، أن أي طالب نجح في نتيجة الثانوية العامة 2023، دور أول، لا يحق له دخول امتحانات الدور الثاني أو إعادة السنة مرة أخرى، حتى ولو كان مجموعه قليل، قائلة: “لا يوجد نظام تحسين ومن نجح انتهت فرصته فى الثانوية العامة، مشددة على أن الطالب الذى لا يرغب في دخول اختبارات الدور الثاني له مطلق الحرية يستطيع أن يتغيب عن الاختبارات بدون تقديم عذر قانوني”..