مطالب بالتدخل الدولي لوقف الحرب في السودان

تستمر الاشتباكات في أجزاء من السودان، مع دخول الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع يومه المئة، في ظل عدم تمكن جهود الوساطة التي تقوم بها قوى إقليمية ودولية من إيجاد سبيل للخروج من صراع بات مستعصيًا على الحل، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم”، وسألنا المتابعين: “بعد 100 يوم من الحرب.. برأيك، ما الذي يحتاجه الشعب السوداني بشكل عاجل؟”، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • تدخل دولي لوقف الحرب: 77%
  • تقديم مساعدات عاجلة إلى النازحين: 23%

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قال الكاتب والمحلل السياسي السوداني، مصعب يوسف عبد الرحمن، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن”، إنه: “منذ بداية الحرب وبدء العملية التفاوضية، رأينا كيف أن الطرفين لا يعرفون التواصل مع بعضهما البعض بشكلٍ مباشر”.

وأضاف: “القوات المسلحة وقوات الدعم السريع يعتمدان على أشخاص في هذه الاشتباكات، ومنهم محمد حمدان دقلو أو عبد الفتاح البرهان، وإذا لم يتم التواصل فيما بينهم، فلن تكون هناك مفاوضات، وهو ما وضح جليًا في جدة”.

الرأي رأيكم | بعد 100 يوم من الحرب.. ما الذي يحتاجه السودان بشكل عاجل؟

وعلى الصعيد الميداني، قُتل 16 شخصا على الأقل في حي أمبدة في أم درمان غرب الخرطوم الكبرى إثر قصف مدفعي وجوي طال منازل، بحسب لجنة شعبية، فيما تواصلت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان.

وأكد بيان لجنة مقاومة حي أمبدة أن “16 من المواطنين العزل ماتوا في هذه الحرب العبثية في الحارات رقم 12 و16 و29”.

وأشارت اللجنة، وهي ضمن مجموعات شعبية تنشط في تقديم الدعم منذ بدء النزاع قبل ثلاثة أشهر، إلى وقوع ضحايا في منطقة سوق ليبيا نتيجة القصف “ولكن لم يتم حصرهم”.

قال محمد منصور وهو من سكان المنطقة لوكالة فرانس برس عبر الهاتف “سقطت مجموعة من قذائف الكاتيوشا والدانات على المنازل وشاركتُ في اخراج 8 جثث”.